يايا توريه: لولا بليغريني ومانشيني ما حققت النجاح في عالم كرة القدم

النجم الإيفواري يصف تجاربه في شوارع بلاده وأندية بيفيرين وبرشلونة ومانشستر سيتي

من اليمين توريه مع إيفوري كوست في مونديال 2006 ومانشستر سيتي عام 2016 وبرشلونة عام 2007 (غيتي)
من اليمين توريه مع إيفوري كوست في مونديال 2006 ومانشستر سيتي عام 2016 وبرشلونة عام 2007 (غيتي)
TT

يايا توريه: لولا بليغريني ومانشيني ما حققت النجاح في عالم كرة القدم

من اليمين توريه مع إيفوري كوست في مونديال 2006 ومانشستر سيتي عام 2016 وبرشلونة عام 2007 (غيتي)
من اليمين توريه مع إيفوري كوست في مونديال 2006 ومانشستر سيتي عام 2016 وبرشلونة عام 2007 (غيتي)

النجم الإيفواري يايا توريه يصف لـ«الغارديان» تجاربه خلال مسيرته الكروية في بيفيرين البلجيكي وبرشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي، ويتحدث عن أصحاب الفضل عليه فيما حققه في مسيرته سواء داخل بلاده أو خارجها فيقول: «قال لي أحد المديرين الفنيين ذات مرة: «يايا، هل تعلم أنه يمكنك أن تكون مديرا فنيا يوما ما؟»، فرددت عليه قائلا: «ماذا؟»، فقد كنت أشعر بالارتباك، ولم أكن قد فكرت في العمل في مجال التدريب من قبل. وقلت له: «أريد فقط أن ألعب». في ذلك الوقت، كنت أرغب في إنهاء مسيرتي الكروية بشكل جيد، لكن هذه الكلمات أشعلت شيئا ما بداخلي، لأنها تطرقت إلى شيء لم يخطر ببالي من قبل. لم أكن مستعداً في ذلك الوقت، لأنني كنت أريد مواصلة اللعب، ولأنني كنت أعرف حينها – كما أعلم الآن - أنه لم يكن بإمكاني التدريب في هذا العمر. لقد شعرت بالارتباك، فلا يزال لدي الكثير لأتعلمه.
وفي مانشستر سيتي، كنت أنا وجوسيب غوارديولا نتحدث بعد نهاية التدريبات عن أشياء محددة، وأجزاء من المباراة كان يحب تحليلها. وكان غوارديولا يرى أنني أفهم كيف تسير المباريات. وفي أحيان أخرى كنت أتحدث أيضا مع رئيس مجلس إدارة النادي، خلدون المبارك، الذي وافق على أن أفكر في أن أصبح مديرا فنيا. وحتى ذلك الحين، لم أكن أفكر سوى في كيفية تطوير أدائي كلاعب، ولم أكن أدرك حقاً أنني كنت أفكر بعقلية المدير الفني. لقد كنت أفكر دائماً بهذه الطريقة، وكان الأمر يحدث بشكل طبيعي.
وفي فريق مانشستر سيتي الذي لعبت له وحصلت معه على البطولات والألقاب، كنا نبحث دائماً عن طرق جديدة للتطور والتحسن وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من بعضنا البعض. كنت أنا وديفيد سيلفا نتحدث باستمرار، ونفس الأمر ينطبق أيضا على سمير نصري. وعندما كنا نجد صعوبة في إيصال الكرة إلى سيرجيو أغويرو في الأمام، كنا نتخذ قرارات لتغيير الأمور داخل الملعب، حيث كنا نقول لبعضنا البعض إنه لا يجب الاستمرار بهذا الشكل، وإنه يتعين علينا أن نغير المراكز فيما بيننا ونرى كيف ستسير الأمور.
بالطبع، لعبت تحت قيادة عدد من المديرين الفنيين الرائعين في مانشستر سيتي، مثل روبرتو مانشيني ومانويل بيليغريني وغوارديولا، وكانوا قادرين على تغيير شكل وأداء الفريق، لكن التواصل بين اللاعبين داخل الملعب مهم للغاية أيضا، وأي فريق كبير يكون بحاجة دائما إلى التواصل بين اللاعبين داخل المستطيل الأخضر. لقد وجدنا أننا جعلنا بعضنا البعض أفضل لأننا كنا نفهم ما نقوم به جيدا. وينطبق نفس الأمر أيضا على زملائي من اللاعبين في خط الوسط، مثل خافي غارسيا وغاريث باري وفرناندينيو. لقد كنا ندرك تماما أنه يتعين علينا أن نساعد بعضنا البعض حتى يقوم كل منا بمهمته بشكل أسهل من خلال تحقيق التوازن المطلوب في خط الوسط. كنت أنا دائما اللاعب الذي يقوم بأدوار هجومية أكبر، وكنت أعرف أنه يمكنني تحسين أداء اللاعب الذي يلعب بجواري في خط الوسط من خلال عدم خسارة الكرة بسهولة، كما أنه يمكنه أن يجعلني أفضل من خلال استعادة الكرة من الخصم في أسرع وقت ممكن بعد أن نخسرها.
كما كنت أساعد اللاعب الذي يلعب كمحور ارتكاز من خلال العمل على إبطاء أداء الفريق المنافس قدر المستطاع، وإيقاف التمريرات في وسط الملعب، كما كان بإمكان محور الارتكاز أيضا أن يجعلني أفضل من خلال توقعه السليم للتمريرات التي يمكنها تجاوزي وقطعها قبل أن تمثل خطورة على فريقنا. وفي وقت لاحق، عندما انضم كيفن دي بروين إلى مانشستر سيتي، كنا نحاول أن نجعله يشعر بالسعادة، فقد سألته: «كيف تريد أن تستقبل الكرة؟ هل تريد أن نمرر لك الكرة في المنتصف أم على الأطراف؟» لقد قال لي وجهة نظره في هذا الشأن، واعتمدت على ذلك لكي أساعده على تقديم أداء أفضل.
لن أقول إنني كنت لاعبا يريد من زملائه تقديم الكثير من الأمور داخل الملعب، لكن الأمر ببساطة يتمثل في أنني كنت أريد أن أجعل زملائي داخل الملعب يشعرون بالراحة قدر الإمكان، وقد تعلمت هذا الأمر في برشلونة، وتعلمت أيضا أن كل لاعب لديه قدرات وفنيات مختلفة عن اللاعب الآخر. وإذا لم تتحدث مع زملائك داخل الملعب واعتمدت فقط على تعليمات المدير الفني، فلا يمكنك أن تساعدهم على تقديم أفضل ما لديهم. ويجب أن ندرك أنه عندما يسجل أي لاعب هدفا، فإن هذا الهدف يحتسب للفريق بالكامل، وبالتالي نساعد بعضنا البعض قدر المستطاع؟
إن فهمي للعبة كرة القدم ينبع من الطريقة التي تعلمت بها كرة القدم في كوت ديفوار، فعندما كنت طفلاً نشأت وأنا ألعب كرة القدم مع أصدقائي في الشارع لمجرد الاستمتاع باللعبة، فكنا نضع الكرة في منتصف الملعب ونلعب ونمرر الكرات لبعضنا البعض ونسجل الأهداف، وهذا هو الأمر بكل بساطة. لكن بعد ذلك جاء مدرب يدعى جان مارك غويلو لمشاهدتنا، وأخذني مع عدد من اللاعبين الآخرين الأكثر موهبة إلى أكاديمية أسيك ميموزا للناشئين عندما كان عمري 13 عاماً. لقد علمنا الفرق بين كرة القدم للمحترفين والهواة، كما ساعدنا على أن نفهم ما نقوم به بشكل أفضل، ومنحنا الفرصة لتحقيق حلمنا.
لقد كان جان مارك يعمل معنا بمنتهى الجدية، فكنا نتدرب ثلاث مرات في اليوم، وأحياناً ستة أيام في الأسبوع. كنا نبدأ التدريبات في الخامسة صباحا، ثم نذهب إلى المدرسة، ثم نعود إلى التدريبات، ثم نعود إلى المدرسة، ثم نتدرب مرة أخرى في الساعة الرابعة مساء. لقد علمني ذلك أهمية الالتزام والعمل الجاد. لقد قدمت الكثير من التضحيات في هذه السن المبكرة. كنت أسأل الكثير من الأسئلة، وأريد أن أعرف ماذا أفعل ولماذا يجب أن أفعل ذلك. وكنت أجلس في بعض الأحيان مع جان مارك لمدة ساعة بعد نهاية التدريبات، وأتحدث معه عما فعلناه. ولم يكن يركز على مواقف محددة معنا، وهو ما كان يعني أن الطريقة التي كنا نتطور بها كانت فريدة من نوعها. كما تعلمنا أن نكون قادرين على تعويض أي زميل يتعرض للإصابة أو يلعب بشكل سيئ في إحدى المباريات، فإذا كان الفريق بحاجة مثلا للاعب في مركز الظهير الأيمن، فكان باستطاعة أي لاعب أن يقوم بهذا الدور.
لقد كان جان مارك يعرف أنه سيتعين على كل لاعب أن يتخصص في اللعب في مركز معين في نهاية المطاف، لكننا نشأنا جميعاً على أن نكون لاعبين قادرين على اللعب في أكثر من مركز. لقد منحنا الثقة في أنه يمكننا اللعب في أي مكان داخل الملعب. وبالتالي، لم نكن نركز على متطلبات اللعب في بعض المراكز أو القيام بأدوار محددة، حيث كان يريد فقط أن يساعدنا على التطور كلاعبين. عندما تنظر إلى اللاعبين الذين اكتشفهم جان مارك – وهم لاعبون مثل إيمانويل إيبوي، وديدييه زوكورا، وسالومون كالو، وشقيقي كولو توريه، وجيرفينيو - يمكنك أن ترى القدرات المختلفة التي يملكها هؤلاء اللاعبون الذين تألقوا على المستوى الاحترافي. لقد كان جان مارك يقوم بعمل مذهل في حقيقة الأمر.
لقد نشأ كولو وهو يلعب كمهاجم، ثم بدأ اللعب في آرسنال كلاعب خط وسط ناحية اليمين، قبل أن ينتقل إلى اللعب كمحور ارتكاز، ثم إلى مركز الظهير الأيمن، واستقر في نهاية المطاف في قلب الدفاع، وقدم مسيرة كروية رائعة للغاية.
عندما انتقلت إلى أوروبا وأنا في السابعة عشرة من عمري، وبالتحديد إلى نادي بيفيرين البلجيكي، لم أكن أعرف ما هو أفضل مركز يمكنني اللعب به. ولكي أكون صادقا يجب أن أشير إلى أنني كنت أشعر بالخوف آنذاك، فقد كنت نحيفا للغاية وضعيف البنية، في الوقت الذي كان يبدو فيه باقي اللاعبين أقوياء! وكان من المدهش أنني تمكنت من الاحتراف في أوروبا. لقد كان الانتقال من شوارع العاصمة الإيفوارية أبيدجان إلى اللعب في أوروبا أمراً لا يصدق، وهو الأمر الذي لم ينجح فيه الكثيرون.
لكن عندما وصلت إلى هناك، لم أكن أعرف بالتحديد ما هو المركز الذي يجب أن ألعب به، كما كنت أشعر بالقلق من البنية القوية للاعبين. لقد كنا أربعة لاعبين من ساحل العاج ولم نكن نعرف ما إذا كان بإمكاننا منافسة هؤلاء اللاعبين الأقوياء أم لا. لكننا شعرنا بالراحة بمجرد دخولنا إلى أرض الملعب، حيث كنا أكثر قدرة على التحكم في الكرة. لقد كنا نستخدم عقولنا أكثر من اللاعبين الذين كانوا هناك بالفعل، وهذا الأمر ساعدنا كثيراً.
وحدث نفس الأمر عندما جئت إلى إنجلترا أيضا، فقد أخبرني الجميع عن مدى قوة وطول وشراسة اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن تجربتي في بلجيكا ساعدتني كثيرا. صحيح أن الأمر كان صعبا في البداية، لكنني تأقلمت مع كرة القدم الإنجليزية سريعا.
ولم أكتشف أفضل مركز يمكنني اللعب به إلا في مانشستر سيتي. لقد سبق لي اللعب في كل المراكز تقريبا، بما في ذلك اللعب كقلب دفاع مع برشلونة عندما فزنا بالمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في عام 2009. لكن عندما لعبت مع مانشستر سيتي كلاعب خط وسط يتحرك من منطقة جزاء فريقه إلى منطقة جزاء الفريق المنافس أو كصانع ألعاب، عرفت أن هذا هو أفضل مركز يمكنني اللعب به. تحملت أكبر قدر من المسؤولية تحت قيادة المدير الفني التشيلي مانويل بيليغريني. فعندما تولى قيادة الفريق، أخبرني على الفور أنه يراني كقائد، وقال: «فنسنت كومباني هو القائد، لكن عندما لا يكون فينسنت هناك، ستكون أنت قائد الفريق». لقد أخبرته بأنني غير مستعد لذلك، لكنه رد قائلا: «إنني أرى كيف تتحدث مع زملائك في الفريق. وحتى عندما نجلس على مائدة العشاء، فإنك تتحدث عن كرة القدم».
كان بيليغريني يرى أن لاعبي خط الوسط هم أهم اللاعبين على أرض الملعب، وطلب مني التحرك في أي مكان داخل الملعب إذا كنت أرى أن ذلك يصب في مصلحة الفريق، نظرا لأن فرناندينيو سيغطيني. لقد ساعد في تطوير أدائي ومنحني المزيد من المسؤولية. كان يقول إنه لا يريد الكثير من التمريرات، فكان يريد منا أن ننطلق بالكرة ونهاجم مرمى الفريق المنافس. وعندما غاب فينسنت كومباني عن بعض المباريات في موسم 2013 - 2014 حملت شارة قيادة الفريق لبعض الوقت. لقد سجلت 20 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز في ذلك الموسم وحصلنا على لقب الدوري وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. لقد استمتعت حقاً بتلك المسؤولية الإضافية.
لقد ساعدني المديرون الفنيون طوال مسيرتي الكروية على تقديم أفضل ما لدي داخل الملعب. لقد اكتشف جان مارك موهبتي، وضمني لأكاديمية الناشئين، والآن حصلت على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا أربع مرات وأصبحت أحد أفضل اللاعبين الذين شهدتهم قارة أفريقيا على الإطلاق. كان المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني يثق في كثيرا ويرى أنني قادر على اللعب كمحور ارتكاز وأن أكون قائداً لمانشستر سيتي. ومن دون بيليغريني ومانشيني لم يكن بإمكاني الوصول إلى ما حققته في عالم كرة القدم.
إن مساعدة اللاعبين على التحسن والتطور مثلما فعلا معي هو ما ألهمني لأن أصبح مديرا فنيا. وأفضل المديرين الفنيين هم من يمكنهم القيام بذلك. انظروا إلى المدير الفني الألماني يورغن كلوب، إنه عبقري! لقد ساعد الكثير من اللاعبين على الوصول إلى قمة عطائهم الكروي، وخير مثال على ذلك ساديو ماني، ومحمد صلاح، وجوردان هندرسون، وجورجينيو فينالدوم، وفابينيو، وفيرجيل فان دايك، وآندي روبرتسون. لقد جاءوا إلى ليفربول وكانوا لاعبين جيدين، لكنهم أصبحوا لاعبين رائعين الآن.
لكي أكون صادقاً، يجب أن أؤكد على أنه من الصعب للغاية الابتعاد تماما عن كرة القدم. لكنني بدأت أدرك كم هو جيد أن أكون مديرا فنيا. لقد جعل تفشي فيروس «كورونا» الأمور صعبة، وهذا هو السبب الذي جعلني أرحل عن نادي تشينغداو هوانغاي الصيني في أوائل عام 2020. لكن ما حدث منحني الفرصة أيضا للتعلم. لقد بدأت العمل من أجل الحصول على الدورات التدريبية اللازمة في مجال التدريب، حتى أبدأ الفصل التالي من مسيرتي المهنية.
لقد أحرزت تقدما جيدا بالفعل فيما يتعلق بالحصول على المؤهلات التدريبية اللازمة. لقد كنت محظوظاً للغاية لأن كريس رامزي منحني الفرصة للقيام بذلك في نادي كوينز بارك رينجرز. لقد تمكنت من قيادة حصص تدريبية مع لاعبين من الفئات العمرية الأصغر، ورأيت كيف يعمل كريس وتعلمت منه، كما تعلمت من مديرين فنيين آخرين مثل أندرو إمبي وبول هول. لقد كان ليس فرديناند رائعاً، حيث أتاح لي الفرصة لمشاهدة هؤلاء المديرين الفنيين وهم يعملون. كما أتيحت لي الفرصة للذهاب إلى نادي بلاكبيرن بفضل ستيوارت جونز، كما منحتني رابطة اللاعبين المحترفين - من خلال جيف لوماكس - فرصاً رائعة أيضاً. ولا شك أن انضمامي إلى الطاقم التدريبي في كل من غروزني الروسي وأولمبيك دونتسك الأوكراني قد أفادني في بداية مسيرتي التدريبية.


مقالات ذات صلة

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».