«الصحة العالمية»: الدول الفقيرة أولى بـ«الجرعة المعززة»

«الصحة العالمية»: الدول الفقيرة أولى بـ«الجرعة المعززة»

إسرائيل للإغلاق شهرين... و4 ملايين إصابة في إيران... وقيود صينية مشددة
الخميس - 27 ذو الحجة 1442 هـ - 05 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15591]
أطلقت السلطات الصينية في ووهان حملة فحوصات واسعة للكشف عن إصابات «كوفيد - 19» بعدما سجلت ارتفاعاً بوتيرة انتقال العدوى (أ.ف.ب)

طالبت منظمة الصحة العالمية، أمس، بإعطاء الأولوية في توزيع جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الدول الفقيرة، وتعليق «الجرعة المعززة» (الثالثة) حتى نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل.

ودعا المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى تجميد الجرعات المعززة (الثالثة) للقاحات المضادة لفيروس كورونا، لوضع هذه الجرعات في تصرف البلدان التي لم تُحصِّن سوى قسم ضئيل من سكانها. وقال في مؤتمر صحافي: «نحتاج إلى قلب الوضع بسرعة والانتقال من توجيه غالبية اللقاحات إلى الدول الغنية، إلى توجيه غالبيتها للدول الفقيرة»، مؤكداً أن التجميد يجب أن يستمر «حتى نهاية سبتمبر على الأقل».

إلى ذلك، تتجه إسرائيل التي بدأت بإعطاء مواطنيها جرعة ثالثة، إلى العودة إلى الإغلاق شهرين في مواجهة الموجة الرابعة، إذ تفاقم عدد الإصابات بـ«كوفيد - 19» ومتحور «دلتا»، وتجاوزت الإصابات 3 آلاف لليوم الثاني على التوالي.

من جهتها، تجاوزت إيران، أكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بفيروس «كورونا»، عتبة أربعة ملايين إصابة أمس، وفق الأرقام الرسمية لوزارة الصحة، مع تسجيل حصيلة قياسية للإصابات لليوم الثالث توالياً.

أما الصين فعادت إلى تشديد إجراءاتها بعدما سجلت أعلى حصيلة يومية من الإصابات المحلية بفيروس «كورونا» في ستة أشهر، في وقت كشفت حملة فحوص وتعقب مخالطين عن سلسلة من الإصابات بالمتحورة «دلتا».
... المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو