«العلا» لتطوير كفاءة إنتاج النخيل تأهباً لترويج تمورها عالمياً

«العلا» لتطوير كفاءة إنتاج النخيل تأهباً لترويج تمورها عالمياً

الأربعاء - 26 ذو الحجة 1442 هـ - 04 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15590]

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للنخيل والتمور؛ لتطوير قطاع النخيل والتمور وتحقيق الكفاءة الإنتاجية من تمور العلا، تمهيدا للتسويق والترويج لها محلياً ودولياً.
وتضمنت المذكرة، العمل على رفع مستوى جودة قطاع النخيل والتمور في محافظة العلا للوصول إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية عالية، ودراسة إنشاء مراكز مخصصة لتقديم الخدمات للمزارعين، إضافة إلى إقامة ورش عمل للمزارعين والمهتمين، وتمكينهم من تسويق إنتاجات مزارعهم من خلال التجارة الإلكترونية.
ويعد القطاع الزراعي، أحد القطاعات الاقتصادية الرئيسة التي تضمّنها مخطط «رحلة عبر الزمن» الذي يواكب رؤية العلا، والمنسجمة مع «رؤية المملكة 2030»؛ لتعزيز التنمية المستدامة في محافظة العلا، باستثمار كل المقومات المتاحة من أجل إيجاد روافد اقتصادية متنوعة وثرية تحظى بها العلا.
وبموجب المذكرة، سيعمل الطرفان على تعزيز التفاهم في المجالات المشتركة بينهما، ومن ذلك دعوة المستثمرين والمهتمين بقطاع النخيل والتمور، للمشاركة في المهرجان السنوي للتمور بمحافظة العلا، بالإضافة إلى تقديم نماذج أعمال متميزة للمنشآت والخدمات القائمة، وتحفيز مزارعي العلا للحصول على علامة التمور السعودية.
وقال رئيس المركز الوطني للنخيل والتمور، الدكتور محمد النويران، إن مزارع العلا تعد مركز إنتاج نوعي لأصناف عديدة من التمور، التي تلقى رواجاً كبيراً في السوق المحلية والعالمية. وتحوي محافظة العلا أكثر من مليوني نخلة، بينما يتجاوز إنتاجها 90 ألف طن من التمور سنويا.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو