نصف سكان الاتحاد الأوروبي حصلوا على كامل لقاحاتهم

نصف سكان الاتحاد الأوروبي حصلوا على كامل لقاحاتهم

الثلاثاء - 25 ذو الحجة 1442 هـ - 03 أغسطس 2021 مـ
رجل يتلقى جرعة من لقاح كورونا في ألمانيا (أ.ف.ب)

تلقى نصف سكان الاتحاد الأوروبي حتى الآن كامل لقاحاتهم ضد فيروس «كورونا»، وفق تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، استناداً إلى مصادر رسمية حتى الساعة 11:00 بتوقيت غرينيتش.
بذلك؛ تلقى في الإجمال 223.8 مليون شخص جرعتي لقاح، أو جرعة واحدة بعد التعافي من الإصابة بالفيروس، أو لقاحاً من جرعة واحدة.
وفي سياق متصل، أعلن أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في البيت الأبيض، أمس، أن اللقاحات ضد فيروس «كورونا» ما زالت فعالة للغاية، رغم التقارير التي تفيد بحدوث إصابات بالفيروس بين الحاصلين على جرعتي اللقاح.
وقال فاوتشي، في حوار مع شبكة «سي بي إس»، إن احتمالية الإصابة بصورة خطيرة بسبب الفيروس منخفضة للغاية، موضحاً أنه من الممكن الإصابة بالفيروس رغم التلقيح، لكن لن تظهر على المحصن أعراض أو ستكون خفيفة «وبذلك يكون اللقاح قد أدى مهمته».
وتأتي تصريحات فاوتشي بعد أسبوع من الغموض والقلق واتهامات لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بارتكاب أخطاء، على خلفية تفشي متحور «دلتا» في الولايات المتحدة وكثير من دول العالم.
وكان «مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها» قد عدل الأسبوع الماضي من موقفه، وقال إنه يتعين على الملقحين العودة لارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة بسبب ازدياد فرص الإصابة بالفيروس المتحور، مما أثار تساؤلات حول الحماية التي تقدمها اللقاحات.
في غضون ذلك، رفعت شركتا «فايزر» و«موديرنا» أسعار لقاحاتهما في أحدث عقود التوريد مع الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية. وقالت الصحيفة إن رفع الأسعار يأتي في الوقت الذي يواجه فيه الاتحاد الأوروبي اضطرابات في الإمدادات ومخاوف من الآثار الجانبية للقاحات أخرى.
وأضافت الصحيفة أنه جرى بالفعل إعادة التفاوض حول بنود الصفقات التي تغطي 1.‏2 مليار جرعة حتى عام 2023 وذلك بعد أن أظهرت بيانات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أن لقاحات الشركتين أثبتت فاعلية أكثر مقارنة ببعض اللقاحات المنافسة.


الاتحاد الاوروبي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو