سيدني تسجل رقماً قياسياً في الإصابات

سيدني تسجل رقماً قياسياً في الإصابات

الذكاء الاصطناعي يساعد في رصد مخالفات
الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]

سجّلت سيدني رقماً قياسياً في حالات الإصابة المحلية الجديدة بفيروس كورونا، فيما ارتفعت حالات العدوى أيضاً في ولاية كوينزلاند، بعد يوم من إغلاق المنطقة الأكثر كثافة سكانية بها. وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أمس (الأحد)، أنه تم تسجيل 239 حالة في سيدني في الساعات الـ24 الماضية، حتى الساعة 8:00 مساء أمس، وهو ما يعادل العدد، الذي تم تسجيله قبل ذلك بـ3 أيام، وهو الأعلى منذ أن بدأت سلالة «دلتا» لفيروس كورونا المستجد تجتاح أكبر مدينة في البلاد في يونيو (حزيران) الماضي.
وقالت رئيسة وزراء ولاية «نيو ساوث ويلز»، جلاديز بيريجيكليان، أن هناك بعض المؤشرات على أن الفيروس، يتم احتواؤه بالأساس في أجزاء من جنوب غربي سيدني؛ حيث يتم تطبيق أشد القيود. وبينما يتبع معظم السكان قواعد الإغلاق، تفاقمت مشاعر الإحباط في عدة مناسبات. وتم نشر أكثر من 1300 رجل شرطة في سيدني لردع أي مظاهرات مناهضة للإغلاق بعد مظاهرات عنيفة قبل أسبوع.
من جهة أخرى، أعلن موقع يوتيوب، الأحد، أنه علّق قناة سكاي نيوز أستراليا من منصته لمدة أسبوع بسبب نشرها معلومات مضللة عن «كوفيد 19». وتأتي هذه الخطوة بعد تحليل مقاطع فيديو حمّلتها القناة التلفزيونية التي يملكها قطب الإعلام روبرت مردوخ.
وقال الموقع في بيان: «لدينا سياسات واضحة تجاه المعلومات المضللة المتعلقة بـ(كوفيد 19) بهدف منع انتشار معلومات كاذبة عن فيروس كورونا قد تضر العالم».
ومع امتلاكها 1.86 مليون مشترك على «يوتيوب»، يتابع القناة التي تملكها شركة تابعة لمجموعة «نيوز كورب» التي يملكها مردوخ، محافظون خارج أستراليا. وتنتشر منشوراتها التي يشكك بعضها في وجود الجائحة وفاعلية اللقاحات، على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في كل أنحاء العالم.
إلى ذلك، ابتكر فريق من الباحثين في أستراليا منظومة للذكاء الاصطناعي يتم دمجها في برامج مراقبة مقاطع الفيديو، يمكنها رصد مخالفات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة مثل المطارات على سبيل المثال دون انتهاك الخصوصية. وتقول الباحثة ديان توندرونجورو من كلية إدارة الأعمال في جامعة جريفيث الأسترالية إن الحفاظ على خصوصية البيانات كان من أهم المخاوف المرتبطة بهذه التقنية؛ حيث يتعين على هذه المنظومة أن تراقب أنشطة البشر بشكل مستمر من أجل أن تؤدي عملها بفعالية.
وأضافت في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا أن «هدفنا هو بناء منظومة قادرة على تحليل مقاطع الفيديو والتعرف بشكل آلي على مخالفات التباعد الاجتماعي وإبلاغها للعاملين في المطار».


أستراليا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة