مصر تتهم «الإخوان» بنشر «أكاذيب» حول أوضاع السجون

اتهمت السلطات الأمنية المصرية تنظيم «الإخوان» بنشر «أكاذيب» حول الأوضاع في السجون. وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية المصرية نفى مصدر أمني، صحة «ما تم تداوله ببعض القنوات الفضائية الموالية لـ(الإخوان)، بشأن تعرض أي من قيادات التنظيم المحكوم عليهم لأي أزمات صحية أو انتهاكات داخل السجون».
ويقبع معظم قيادات التنظيم، الذي تصنفه السلطات المصرية «إرهابياً» داخل السجون المصرية بسبب تورطهم في «أعمال عنف» اندلعت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في 3 يوليو (تموز) من عام 2013، عقب احتجاجات شعبية، وصدر بحقهم أحكام بالإعدام والسجن «المؤبد» و«المشدد».
وأكد بيان «الداخلية المصرية» على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أمس، أن «ما تم تناوله في هذا الشأن (أي تعرض قيادات التنظيم لأزمات صحية داخل السجون) عار تماماً من الصحة جملة وتفصيلاً، ويأتي هذا ضمن المحاولات المستمرة للأبواق الإعلامية الموالية لـ)الإخوان (لإثارة البلبلة ونشر الأكاذيب والإشاعات». وشددت وزارة الداخلية بمصر على أن «قطاع الحماية المجتمعية يقدم جميع أوجه الرعاية الصحية للنزلاء».
وسبق أن نظمت مصر زيارات لوفود أجنبية لزيارة بعض مقار الاحتجاز. كما كثفت في وقت سابق من تحركاتها الحكومية والبرلمانية للرد على تقارير تتناول أوضاع السجون في البلاد. وفي أبريل (نيسان) الماضي رفض الأمن المصري «ادعاءات» بوجود اعتداء وترهيب للسجناء بسجن وادي النطرون (على طريق مصر - الإسكندرية الصحراوي)». والشهر الماضي، أيدت محكمة النقض المصرية أحكاماً بالسجن المؤبد بحق 10 من قيادات التنظيم في القضية المعروفة باسم «اقتحام السجون»، إبان أحداث «25 يناير (كانون الثاني) » عام 2011.
إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية المصرية أمس، إن «إدارة الجوازات والهجرة والجنسية واصلت اتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية والتنظيمية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان وصون كرامته، وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية من المترددين على كل الأقسام التابعة للإدارة بالمحافظات، لتقديم جميع التيسيرات لهم لتسهيل حصولهم على الخدمات الشرطية».
وبحسب «الداخلية» أمس «فقد قامت أقسام الإدارة المختلفة على مستوى المحافظات المصرية باستقبال عدد من الحالات المرضية والإنسانية وغيرها بمقرات الأقسام، وتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بهم، وذلك بعد اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تنفذها الوزارة داخل الجهات الشرطية كافة ضمن الخطة المتكاملة المتبعة للوقاية من فيروس (كورونا)». وتؤكد «الداخلية» على «مواصلة اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها التيسير على المترددين حال ترددهم على المواقع الشرطية كافة، كأحد الثوابت الجوهرية التي ترتكز عليها المنظومة الأمنية المعاصرة».