اليابان تواصل صدارتها للألعاب... ومصر تضرب موعداً مع البرازيل في ربع نهائي القدم

اليابان تواصل صدارتها للألعاب... ومصر تضرب موعداً مع البرازيل في ربع نهائي القدم

السباحة الأسترالية تيتموس تتألق مجدداً بذهبية 200 متر حرة... وتأكيد عدم مشاركة الأميركية بايلز لأسباب نفسية... وغياب عربي عن التتويج باليوم الخامس
الخميس - 20 ذو الحجة 1442 هـ - 29 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15584]

مع استمرار اليابان في اعتلاء قمة ترتيب الدول بختام منافسات اليوم الخامس للألعاب الأولمبية المقامة على أرضها برصيد 13 ميدالية ذهبية، متفوقة على الصين (12) والولايات المتحدة (11)، كان انتزاع المنتخب المصري لكرة القدم بطاقة العبور إلى ربع النهائي بانتصاره على أستراليا (2-صفر) أبرز الإنجازات العربية في ليلة أخرى لم تشهد أي تتويج.

ففي مسابقة كرة القدم للرجال، تأهل المنتخب المصري، صحبة نظيره الإسباني، إلى الدور ربع النهائي بعد فوز الأول (2-صفر) على أستراليا، وتعادل الثاني مع الأرجنتين (1-1)، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة، فيما ودع المنتخب الفرنسي بخسارة قاسية (4-صفر) أمام اليابان في الأولى.

ومن جهة أخرى، تأهل منتخبا البرازيل وكوت ديفوار إلى دور الثمانية أيضاً، وأقصيت ألمانيا، بعد فوز حامل اللقب على السعودية (3-1)، وتعادل المنتخب الأفريقي أمام وصيف الدورة السابقة ألمانيا (1-1).

وخطف منتخب «الفراعنة» بطاقة التأهل إلى ربع النهائي بهدفي أحمد ياسر ريان في الدقيقة (44) وعمار حمدي (85) اللذين منحاه الفوز الأول في المجموعة، ليرفع رصيده إلى 4 نقاط، متفوقاً بفارق الأهداف على المنتخب الأرجنتيني الذي تعادل مع إسبانيا (1-1). وبالتالي، ضرب منتخب مصر موعداً في ربع النهائي، السبت، مع البرازيل التي تصدرت المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل، أمام كوت ديفوار (5 نقاط) من فوز وتعادلين، مقابل (4 نقاط) لألمانيا من فوز يتيم وتعادل وخسارة، في حين ودع المنتخب السعودي المسابقة من دون نقاط بعد 3 هزائم.

وفي المباراة الأولى، نجح المنتخب المصري في فرض أفضليته على منافسه الأسترالي، وسجل أول أهدافه في اللقاء والبطولة بالدقيقة (44)، بعد هجمة سريعة بدأت بتمريرة من طاهر محمد إلى رمضان صبحي الذي راوغ ببراعة، ومرر إلى ريان الذي سدد مباشرة في المرمى. وحسم المصريون الفوز في الدقيقة (85)، بعد هجمة مرتدة سريعة قادها ناصر منسي ببراعة، حيث راوغ مدافعين ثم سدد لترتد الكرة من الحارس الأسترالي ويتابعها حمدي في المرمى الخالي.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة نفسها، تعادلت إسبانيا مع الأرجنتين، في نتيجة مثالية لمصر ليتأهلان معاً. وقد افتتحت إسبانيا التسجيل عن طريق ميكيل ميرينو في الدقيقة (66)، قبل أن تدرك الأرجنتين التعادل عن طريق توماس بيلمونتي في الدقيقة (87)، لكن ذلك لم يكن كافياً.

وودعت فرنسا البطولة بخسارة مذلة برباعية نظيفة أمام اليابان صاحبة الأرض. وسجل أهداف اليابان تاكيفوزا كوبو (27)، وهيروكي ساكاي (34)، وكوجي ميوشي (70)، ودايسن ماييدا (90+1)، لتتصدر اليابان المجموعة أمام المكسيك التي تأهلت أيضاً بفوزها على جنوب أفريقيا متذيلة المجموعة (3-صفر).

وفي المجموعة الرابعة، يدين المنتخب البرازيلي بفوزه (3-1) على المنتخب السعودي إلى مهاجم إيفرتون الإنجليزي ريشارليسون الذي سجل ثنائية بالدقيقتين (76 و90+3)، بعد ثلاثيته في المباراة السابقة من رباعية الفوز على ألمانيا (4-2)، لينفرد في صدارة ترتيب الهدافين بـ5 أهداف، بفارق هدف عن المهاجم المخضرم الفرنسي أندري - بيار جينياك.

وافتتحت البرازيل التسجيل عبر مهاجم هيرتا برلين الألماني ماتيوس كونيا في الدقيقة (14)، قبل أن يدرك لاعب النصر عبد الإله العمري التعادل في الدقيقة (27). وغاب عن صفوف البرازيل لاعب وسط أستون فيلا الإنجليزي دوغلاس لويز بعد تلقيه بطاقة حمراء في المباراة السابقة أمام كوت ديفوار التي انتهت بالتعادل السلبي، وحل بدلاً منه ماتيوس هنريكه لاعب نادي غريميو.

وتقدم حامل اللقب بعد 14 دقيقة من صفارة البداية، بعد ركلة ركنية نفذها كلاودينيو من اليسار، وتابعها كونيا برأسه في شباك الحارس السعودي أمين بخاري. وأدرك المنتخب السعودي التعادل بالطريقة ذاتها، إثر ركلة حرة ثابتة نفذها لاعب الهلال سلمان الفرج عرضية عالية، ليقابلها العمري برأسية داخل الشباك بالدقيقة 26، معوضاً هدفه عن طريق الخطأ في مرمى فريقه خلال الخسارة أمام كوت ديفوار (1-2).

وتبادل المنتخبان الهجمات في الشوط الثاني، فصد الحارس بخاري تسديدة قوية لريشارليسون في الدقيقة (73)، قبل أن يتألق الأخير مجدداً بعد 3 دقائق، ويضاعف النتيجة برأسية من داخل المنطقة، ثم يعود ليسجل الهدف الثاني له في المباراة، والخامس في البطولة، إثر عرضية داخل المنطقة لم يجد صعوبة في إسكانها الشباك بالدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وفي مباراة أخرى ضمن المجموعة ذاتها، افتتح منتخب كوت ديفوار التسجيل عبر النيران الصديقة بفضل هدف من الألماني بنجامين هنريش عن طريق الخطأ في مرمى فريقه بالدقيقة (76)، ثم أدرك الألمان التعادل في الدقيقة (73) بفضل إدوارد لوبين، إلا أنه لم يكن كافياً لتجنب الخروج من دور المجموعات.

وفي المواجهات الأخرى في ربع النهائي، تلتقي المكسيك مع كوريا الجنوبية، وإسبانيا مع كوت ديفوار، واليابان مع نيوزيلندا، السبت.


- الفائزون بالذهب

وفي أبرز أحداث أمس، تم تأكيد غياب نجمة الجمباز الأميركية سيمون بايلز عن المسابقة الكاملة للفردي لأسباب نفسية، فيما عوضت مواطنتها السباحة كايتي ليديكي خسارتها مرتين أمام الأسترالية أريارن تيتموس في 200 و400 متر حرة، بإحرازها سباق 1500 متر، رافعة رصيدها إلى 6 ذهبيات.

وأعلن الاتحاد الأميركي للجمباز، في بيان له أمس، أنه «بعد مزيد من التقييم الطبي، انسحبت سيمون بايلز من المسابقة الكاملة للفردي؛ نؤيد بشدة قرارها، ونشيد بشجاعتها في إعطاء الأولوية لرفاهيتها. شجاعتها تظهر مرة أخرى سبب كونها نموذجاً يُحتذى به بالنسبة لكثيرين».

وبذلك، ستحل بدلاً منها جايد كاري صاحبة المركز التاسع في التصفيات.

وكانت الأنظار موجهة إلى بايلز بصفتها إحدى أبرز نجوم الألعاب، حيث كانت ابنة الـ24 عاماً تبحث عن رفع عدد ميدالياتها الذهبية إلى 9 ميداليات، لكنها لم تقدم أداءً جيداً خلال اليوم الأول الذي ذهبت فيه الميدالية الذهبية للفريق الروسي، ما جعلها تنسحب من المرحلة النهائية.

وفي السباحة، أنزلت تيتموس النجمة ليديي عن عرشها في سباق 200 متر حرة أمس، لكن الأخيرة عوضت في 1500 متر. وأضافت تيتموس (20 عاماً) إلى ذهبيتها أخرى أحرزتها في 400 متر حرة، على حساب ليديكي أيضاً، الاثنين.

وقالت ابنة مدينة بريزبين التي تستعد لخوض سباق 800 متر ضد ليديكي أيضاً، والتتابع 4 مرات 200 متر: «لا أستوعب ما يحدث، وأشعر بفخر كبير، وفي الوقت نفسه بالإرهاق، بعد هذا السباق القاسي».

وفي مسافتها المفضلة، عادت ليديكي بعد 75 دقيقة فقط من سباق 200 متر لتؤكد جدارتها، وتنتزع ذهبية 1500 متر حرة. وكانت ليديكي قد أحرزت 4 ذهبيات وفضية في أولمبياد ريو الأخير، وذهبية في لندن 2012. كما انتزعت اليابانية يوي أوهاشي ذهبيتها الثانية توالياً، بتتويجها المثير بالرمق الأخير بسباق 200 متر متنوعة، على حساب الأميركيتين أليكس والش وكايت دوغلاس، فيما أخفقت حاملة الرقم العالمي المجرية كاتينكا هوسو وحلت سابعة. وحقق المجري كريستوف ميلاك فوزاً صريحاً، ونال ذهبية سباق 200 متر فراشة، محطماً الرقم الأولمبي للأميركي مايكل فيلبس.

وكان تتويج ميلاك (21 عاماً)، بطل العالم وحامل الرقم العالمي في 2019، متوقعاً بعد إنجازه في بطولة العالم في غوانغجو، عندما حطم بعمر التاسعة عشرة الرقم العالمي للأسطورة فيلبس (1:50.73 دقيقة). ويعود الرقم الأولمبي السابق لفيلبس إلى بكين 2008 (1:52.03 دقيقة). كما توجت بريطانيا بذهبية نهائي الفرق للتتابع 4 مرات 200 متر حرة.

وفي أبرز منافسات أمس، انتزع الياباني الشاب هاشيموتو دايكي الميدالية الذهبية لمسابقة الفردي العام للرجال للجمباز، ليسير على نهج أسطورة بلاده كوهي يوشيمورا الذي فاز بكل الألقاب الممكنة للعبة بين عامي 2009 و2016. ومنح دايكي اليابان ثالث ميدالية ذهبية على التوالي في مسابقة الفردي، بعد تفوقه على الصيني تشياو روتينج، بطل العالم لعام 2017، الذي اكتفى بالفضية، فيما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الروسي نيكيتا ناغورني، بطل العالم لعام 2019. وحصدت الألمانية جيسيكا بريدوف فيرندل الميدالية الذهبية لمسابقة الترويض الفردي الحر للفروسية، فيما نالت مواطنتها إيزابيل ويرث الفضية، وذهبت البرونزية إلى البريطانية تشارلوت ديوغاردين الثالثة.

وفي المسابقة الثلاثية لكرة السلة للسيدات (3 ضد 3)، فاز منتخب الولايات المتحدة بالميدالية الذهبية، بعد انتصاره على نظيره الروسي في النهائي.

وفي رفع الأثقال، توج الصيني تشي تشيونغ بالميدالية الذهبية لوزن 73 كجم، محققاً رقماً قياسياً جديداً، فيما حصد الفنزويلي مايورا بيرينا الفضية، والألباني كاليا بريكين البرونزية.

وفي منافسات المبارزة بالسيف، حصدت كوريا الجنوبية الميدالية الذهبية لفرق الرجال، إثر الفوز على إيطاليا (45-26) في النهائي، ونال الفريق المجري الميدالية البرونزية، بفوزه على نظيره الألماني (45-40).

وفي الجودو، توج الجورجي لاشا بيكاوري بالميدالية الذهبية للرجال أقل من 90 كجم، بفوزه على الألماني إدوارد تريبيل في النهائي. كما فازت اليابانية آراي شيزورو بذهبية السيدات لوزن أقل من 70 كجم، إثر انتصارها على النمساوية ميكايلا بوليريس في النهائي.


اليابان مصر أولمبياد

اختيارات المحرر

فيديو