التنس: ديوكوفيتش وسفيتولينا يواصلان التقدم نحو الذهب... وخروج تسيتيباس

التنس: ديوكوفيتش وسفيتولينا يواصلان التقدم نحو الذهب... وخروج تسيتيباس

الخميس - 20 ذو الحجة 1442 هـ - 29 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15584]

لم يجد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أوّل عالمياً صعوبة في بلوغ الدور ربع النهائي من منافسات التنس في أولمبياد طوكيو، فيما عانى منافسه الروسي دانييل مدفيديف الثاني لمقاومة الحر و«ضيق التنفس» للعبور، في حين انتهى مشوار اليوناني الرابع ستيفانوس تسيتيباس.

وتغلب ديوكوفيتش الفائز ببرونزية بكين 2008 على الإسباني أليخاندرو ديفيدوفيتش فوكينا 6 - 3 و6 - 1 معزّزاً سلسلة مبارياته من دون هزيمة إلى 21.

وضرب ديوكوفيتش، المتوّج بعشرين لقباً كبيراً، موعداً في دور الثمانية مع الياباني كي نيشيكوري صاحب الأرض وحامل برونزية ريو 2016 والفائز على البيلاروسي إيليا إيفاشكا 7 - 6 و6 - 0.

ويطمح ديوكوفيتش لتحقيق الغراند سلام الذهبي، أي التتويج بالبطولات الأربع الكبرى والميدالية الذهبية الأولمبية في عام واحد، وهو إنجاز سبق فقط أن حققته الألمانية شتيفي غراف عام 1988، بعد أن حصد ألقاب أستراليا المفتوحة، ورولان غاروس وويمبلدون هذا العام وتنتظره فلاشينغ ميدوز الشهر المقبل.

وقاوم الروسي مدفيديف المشارك تحت علم محايد الحَر في العاصمة اليابانية ومنافسه الإيطالي فابيو فونييني، قبل أن يعبر إلى الدور ربع النهائي بفوزه 6 - 2 و3 - 6، 6 - 2.

وضرب الروسي موعداً في دور الثمانية مع الإسباني بابلو كارينيو بوستا الفائز على الألماني دومينيك كوبفر 7 - 6 و6 - 3.

سبق لمدفيديف أن اشتكى من الظروف المناخية الصعبة في المباراة الأولى وطالب المنظمين بنقل المباريات إلى المساء. وقال بعد الفوز أمس: «لم أكن أشعر بحال جيدة في التنفس حتى في المجموعة الأولى. شعرت وكأن صدري مغلق، لم أقوَ على التنفس كما يجب».

وعندما سأله الحكم إذا كان يشعر بحال «جيدة» خلال المجموعة الثانية، أجاب الروسي «بإمكاني أن أنهي المباراة، ولكن بإمكاني أن أموت. إذا توفيت من سيتحمل المسؤولية؟».

وأضاف الروسي «أعتقد أن اليوم (أمس) هو الأكثر رطوبة حتى الآن، وربما الأكثر حرارة. الشمس كانت قوية مع نهاية المجموعة الثانية».

وأطاح الفرنسي أوغو أومبير باليوناني تسيتيباس معوّضاً تأخره بمجموعة إلى فوز 2 - 6، 7 - 6 و6 - 2.

وكان تسيتيباس وصيف رولان غاروس طلب وقتاً مستقطعاً طبيا لإصابة في قدمه اليمنى تعرض لها بعدما سقط أرضاً مع نهاية المجموعة الثانية، قبل أن يتدهور مستواه في الحاسمة.

ويلعب أومبير مع الروسي الآخر المشارك تحت علم محايد كارن خاشانوف الذي تأهل على حساب الأرجنتيني دييغو شفارتزمان 6 - 1. 2 - 6، 6 - 1.

وتأهل أيضاً الألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامسا عالمياً إلى دور الثمانية بإقصائه الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6 - 4. 7 - 6 ليلتقي مع الفرنسي جيريمي شاردي الفائز على البريطاني ليام برودي 7 - 6 و4 - 6 و6 - 1.

وفي منافسات السيدات، بلغت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الدور نصف النهائي بفوزها على الإيطالية كاميلا جورجي 6 - 4، 6 - 4. وباتت سفيتولينا الخامسة عالمياً أعلى المصنفات حالياً بعد خروج اليابانية ناومي أوساكا والأسترالية آشلي بارتي والبيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفات أولى وثانية وثالثة توالياً. وقالت بعد الفوز: «تدركون أنه عندما تكون اللاعب الأعلى تصنيفاً، يريد الجميع أن يهزمك والجميع متحفز جداً للتفوق عليك...الألعاب الأولمبية حدث مميز جداً. في أوكرانيا تُعتبر حدثاً كبيراً، حتى أكبر من بطولات الغراند سلام. لذا أنا أركز جداً على الفوز بأي ميدالية».

وتلعب سفيتولينا في نصف النهائي مع التشيكية ماركيتا فوندروشوفا التي عبرت على حساب الإسبانية باولا بادوسا المنسحبة في المجموعة الثانية بسبب المرض وخرجت على كرسي متحرك بعدما كانت متأخرة 3 - 6 وصفر - 3.

وفي نصف النهائي الآخر، تلتقي السويسرية بيليندا بنتشيتش الفائزة على الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا 6 - صفر و3 - 6 و6 - 3 مع الكازاخستانية إيلينا ريباكينا التي تفوقت على الإسبانية غاربيني موغوروزا 6 - 4 و6 - 1.

ومُنيت بارتي بانتكاسة أخرى بخروجها من ربع نهائي زوجي السيدات برفقة ستورم ساندرز بسقوطهما ضد الثنائي التشيكي باربورا كرايتشيكوفا حاملة لقب رولان غاروس في الفردي، وكاتيرينا سينياكوفا 3 - 6، و4 - 6، لكنها عوضت أمس أيضا في المختلط بعد أن تجاوزت مع جون بيرس الدور الأول على حساب الثنائي الأرجنتيني ناديا بودوروسكا وأوراسيو سيبايوس 6 - 1 و7 - 6.

وفي زوجي الرجال، خرج البريطاني أندي موراي حامل ذهبية الفردي في 2012 و2016 من الدور ربع النهائي مع زميله جو ساليزبيري بعد خسارتهما أمام الثنائي الكرواتي مارتن تشيليتش وإيفان دوديغ.


اليابان صربيا أولمبياد

اختيارات المحرر

فيديو