البنك الدولي و«كوفاكس» يتفقان على آلية لتسريع التلقيح ضد «كورونا» في الدول النامية

البنك الدولي و«كوفاكس» يتفقان على آلية لتسريع التلقيح ضد «كورونا» في الدول النامية

الاثنين - 17 ذو الحجة 1442 هـ - 26 يوليو 2021 مـ
شعار برنامج «كوفاكس» الدولي (رويترز)

كشف البنك الدولي وبرنامج «كوفاكس» الخاص بتقديم اللقاحات على مستوى العالم، اليوم (الاثنين)، عن آلية تمويل للإسراع بتقديم الجرعات للدول النامية التي تقل معدلات التلقيح فيها ضد «كوفيد – 19» كثيراً عن الدول الغنية.

وتسمح الآلية لـ«كوفاكس» بالشراء مقدماً، بأسعار أكثر تنافسية، من شركات تصنيع اللقاحات على أساس طلب مجمع من الدول باستخدام تمويل من البنك الدولي وبنوك التنمية الأخرى متعددة الأطراف، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس: «لا يزال الحصول على اللقاحات يمثل التحدي الأكبر الذي تواجهه الدول النامية في حماية شعوبها من الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد – 19».

وأضاف في بيان: «ستتيح هذه الآلية إمدادات جديدة وتسمح للدول بالإسراع بشراء اللقاحات. ستتيح أيضاً الشفافية بالنسبة لتوافر اللقاحات، والأسعار، ومواعيد التسليم».

وسيساعد اتفاق البنك الدولي و«كوفاكس» الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتلقيح (جافي)، الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط في الحصول على جرعات إضافية من اللقاحات، علاوة على الجرعات التي تحصل عليها بدعم كامل. وتأتي الآلية الجديدة وسط قلق متزايد إزاء بطء وتيرة التلقيحات في الدول منخفضة الدخل.

وتلقى 1.1 في المائة من السكان في هذه الدول جرعة واحدة على الأقل، مقارنة بنسبة 26.9 في المائة من مجموع سكان العالم، وفقاً لإحصاءات هيئة «عالمنا في بيانات» البحثية.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو