«الحرمين» تعلن انتهاء المرحلة الثالثة من التفويج وبدء الاستعداد للموسم المقبل

«الحرمين» تعلن انتهاء المرحلة الثالثة من التفويج وبدء الاستعداد للموسم المقبل

الأحد - 16 ذو الحجة 1442 هـ - 25 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15580]

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، نجاح الخطة التشغيلية للموسم الحالي، وانتهاء المرحلة الثالثة من تفويج حجاج بيت الله الحرام إلى الحرم المكي الشريف، لأداء طواف الوداع وتمام المناسك وسط أجواء روحانية مفعمة بالأمن، مع مراعاة كاملة للمعايير الصحية العالمية.
وأكد هاني حسني حيدر المتحدث الرسمي للرئاسة أن «رئاسة الحرمين الشريفين» نفذت بنجاح الخطة التشغيلية ومحاورها لموسم الحج المتضمنة تسخير جميع الإمكانات البشرية والتقنية من أجل تنظيم تفويج آمن للحجاج، وتوفير بيئة صحية وآمنة تلبي جميع المعايير الدولية في مكافحة العدوى، وتسخير «الروبوتات» والذكاء الصناعي في عمليات التطهير والتعقيم وتوزيع مياه زمزم وإجابة السائلين في المسائل الشرعية.
وبين أن الرئاسة خلال الموسم الاستثنائي تعاضدت وتكاتفت مع الجهات المعنية كافة؛ لتسهيل إجراءات ومناسك الحج لضيوف الرحمن، وتكثيف الإجراءات الاحترازية، بما فيها عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف الحجاج والعاملين.
وأفاد بأن خطة الرئاسة شملت الشروع في الاستعداد للموسم القادم من خلال تحليل التقارير الواردة من الوكالات الميدانية ودراسة استطلاعات الرأي من الحجاج والمقترحات النيرة وتعزيز الإيجابيات المحققة لمضاعفة الإنجازات، ومعالجة التحديات ووضع الحلول العملية والسعي الدؤوب لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة بتحقيق الريادة في حين الوفادة لقاصدي الحرمين الشريفين.
من جانب آخر، هنأ الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام.
وأكد الفيصل، أن نجاح الحج جاء في ظل ظروف استثنائية يشهدها العالم جراء جائحة كورونا، وتوفير جميع الخدمات وتنفيذ الخطط الخدمية والأمنية، وأن النجاح يأتي استمرارا لجهود السعودية في كل عام للارتقاء بمنظومة الخدمات والمشاريع في أقدس البقاع.
وكان الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج والزيارة بالمنطقة، رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد بمناسبة نجاح حج هذا العام.
وأكد الأمير فيصل، أن نجاح موسم الحج هذا العام، يأتي استمراراً للنجاحات التي تتحقق سنوياً بفضل التوجيهات والمتابعة المستمرة من القيادة، وحرصها البالغ على بذل كل ما من شأنه تسخير جميع الإمكانات، وتوفير أحدث التقنيات ليتمكن ضيوف الرحمن من أداء نُسكهم في أمن وطمأنينة من خلال منظومة متكاملة من الخدمات.


السعودية الحج

اختيارات المحرر

فيديو