روسيا تثني على «طالبان» وتصفهم بـ«الأشخاص العاقلين» وتنتقد الحكومة

روسيا تثني على «طالبان» وتصفهم بـ«الأشخاص العاقلين» وتنتقد الحكومة

الجمعة - 14 ذو الحجة 1442 هـ - 23 يوليو 2021 مـ
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف (أ.ب)

اتهمت روسيا اليوم (الجمعة) عناصر في الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة بعرقلة مفاوضات تقاسم السلطة وأشادت بـ«طالبان» ووصفتهم بـ«الأشخاص العاقلين».
وبحسب ما أوردته وكالة «بلومبرغ» للأنباء، حث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على سرعة إحراز تقدم في المحادثات بشأن حل سياسي للحرب الأهلية الطويلة في أفغانستان، في الوقت الذي تنسحب فيه القوات الأميركية والأجنبية الأخرى من البلاد، بعد عشرين عاماً من الانتشار هناك، بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».
وقال لافروف في منتدى السياسة الخارجية عبر الإنترنت استضافه حزب روسيا المتحدة الحاكم، إن «طالبان» الذين يحرزون المزيد من المكاسب من الأراضي ويسيطرون الآن على أغلب الحدود مع طاجيكستان الحليف الروسي، هم «أشخاص عاقلون». وتبلغ الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان 1357 كيلومتراً.
وأضاف: «من الخطأ محاولة الإبقاء على الغموض الراهن لأطول فترة ممكنة وهناك قوى في كابل تريد حدوث هذا لأنه يسمح لها بالبقاء في السلطة». وقال المتحدث باسم «طالبان» سهيل شاهين في تصريحات صحافية نشرت اليوم (الجمعة) إن الحركة لن تسلم أسلحتها حتى التوصل إلى حل تفاوضي بشأن حكومة جديدة في كابل ومغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني.


روسيا طالبان

اختيارات المحرر

فيديو