حصيلة قياسية للإصابات اليومية في إيران

حصيلة قياسية للإصابات اليومية في إيران

إيرانيون يسافرون إلى أرمينيا لتلقي تطعيم مجاني
الأربعاء - 11 ذو الحجة 1442 هـ - 21 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15576]

سجّلت إيران حصيلة قياسية للإصابات اليومية بفيروس كورونا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة أمس (الثلاثاء)، مع دخول إجراءات إغلاق مؤقتة حيز التنفيذ في طهران، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل 27444 إصابة و250 وفاة في الساعات الـ24 الماضية. وحصيلة الإصابات اليومية هذه هي الأعلى منذ 14 أبريل (نيسان) الماضي، حين أعلنت السلطات تسجيل 25582 إصابة.

ومع الأرقام الجديدة، ارتفع عدد الوفيات المرتبطة بـ«كوفيد - 19» الى 87624 شخصاً من إجمالي الإصابات البالغة 3,576,148، علماً بأنه سبق لعدد من المسؤولين أن أكدوا أن الأرقام الرسمية تبقى ما دون الفعلية.

ويأتي تسجيل الحصيلة القياسية للإصابات مع دخول إجراءات إغلاق واسعة في محافظتي طهران وألبرز حيز التنفيذ، سعياً للحد من تفشي الوباء.

وتتزامن هذه الإجراءات مع عطلة عيد الأضحى الذي تحييه إيران الأربعاء، وتأتي بعد نحو أسبوعين من تحذير الرئيس حسن روحاني من «موجة خامسة» للتفشي الوبائي، تعود بشكل أساسي لمتحورة دلتا شديدة العدوى.

وأعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة «كوفيد - 19» الاثنين، أن الإجراءات تشمل إقفال الدوائر الحكومية والمصارف في المحافظتين المتجاورتين بدءاً من السادسة مساء الاثنين (13:30 ت.غ) وحتى صباح الاثنين المقبل (26 يوليو/ تموز).

وتقتضي الإجراءات منع الدخول والخروج من المحافظتين باستخدام وسائل النقل الخاصة، بحسب الهيئة التي أعادت التذكير بضرورة إقفال المؤسسات التجارية غير الأساسية في المناطق المصنفة عند المستوى الأعلى على مقياس التصنيف الوبائي المعتمد محلياً.

وعرض التلفزيون الرسمي الثلاثاء، لقطات لشرطة السير وهي تمنع السيارات من العبور نحو المحافظات الشمالية التي تشكّل مقصداً سياحياً وصيفياً للإيرانيين.

لكن وسائل إعلام محلية أفادت بتسجيل ازدحامات للسير بدءاً من ليل الاثنين، مع محاولة كثير من سكان طهران الخروج منها لتمضية عطلة العيد المترابطة أيضاً مع عطلة نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة في إيران).

إلى ذلك، ذكرت وكالة «رويترز» أن بيانات لجنة السياحة في أرمينيا أظهرت أن الإيرانيين الذين يواجهون نقصاً في لقاحات «كوفيد - 19» في بلادهم يسافرون بأعداد مزدادة إلى أرمينيا المجاورة بصفة سائحين لتلقي التطعيم مجاناً هناك.

وأقرت أرمينيا استخدام ثلاثة لقاحات مضادة لـ«كوفيد - 19»؛ هي «سبوتنيك في» الروسي والصيني «كورونافاك» ولقاح شركة «أسترازينيكا»، وقررت البدء في تقديمها كلها دون مقابل للزائرين الأجانب.

وقالت لجنة السياحة الأرمينية إن أكثر من 8500 إيراني زاروا البلاد في يونيو (حزيران) ارتفاعاً من 5000 في الشهر السابق.

وقال ألفريد كوتشاريان نائب رئيس لجنة السياحة الأرمينية: «ليس لدينا أي خطط خاصة لإنشاء سياحة لقاحات. لقد حدثت بالصدفة». وأضاف أن أناساً جاءوا من الهند أيضاً لتلقي التطعيم. ومضى قائلاً: «لكن الطلب على اللقاحات أتاح فرصة لشركات السياحة عندنا؛ وهي فرصة أشجعهم على اغتنامها».


ايران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة