إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة

إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة

الاثنين - 10 ذو الحجة 1442 هـ - 19 يوليو 2021 مـ
سد النهضة الإثيوبي

ذكرت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة اليوم الاثنين أن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق قد اكتملت.

ونشرت التلفزيون الإثيوبي الرسمي لقطات تظهر مرور المياه من أعلى الممر الأوسط بسد النهضة.

كما نشر وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي عبر حسابه الرسمي على «تويتر» صوراً لمرور المياه من أعلى الممر الأوسط في سد النهضة، وقال: «العام الثاني من ملء سد النهضة اكتمل، تهانئي إلى الإثيوبيين وأصدقاء إثيوبيا. النتيجة هي كمية من المياه اللازمة لتشغيل اثنين من التوربينات لتوليد الكهرباء».


وأثار السد الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار المخاوف من نقص المياه وبشأن الأمن المائي في مصر والسودان اللذين يعتمدان أيضاً على مياه النيل.

وفي الشهر الماضي قالت مصر إنها تلقت إخطارا رسميا من إثيوبيا بأنها بدأت ملء خزان السد للمرة الثانية وأكدت مصر أنها ترفض بشكل قاطع هذه الخطوة.

وترى مصر أن السد يمثل خطرا جسيما على امداداتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بالكامل تقريبا. كما أبدى السودان قلقه من مدى سلامة السد وأثره على السدود ومحطات المياه لديه.

ولم تحقق جهود دبلوماسية مستمرة منذ فترة طويلة نجاحا في تسوية النزاع بين الدول الثلاث.

كما قالت الولايات المتحدة إن ملء إثيوبيا للسد يمكن أن يثير التوترات وحثت جميع الأطراف على الاحجام عن التصرفات الأحادية.


وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الخميس أن «المساس بأمن مصر القومي خط أحمر، ولا يمكن اجتيازه شاء من شاء وأبى من أبى»، مضيفاً: «إن ممارسة الحكمة والجنوح للسلام لا يعنى المساس بمقدرات الوطن، ولن نسمح لأي من كان أن يقترب منها».

وأوضح السيسي: «نحن نتعامل في كل قضايانا بعقل راشد وتفكير عميق، ولم نحاول أبداً (دغدغة مشاعر الناس)». وقال إن القلق بشأن قضية المياه «قلق مشروع».

ودعا السيسي السودان وإثيوبيا لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة ليضمن العيش والأمان للجميع بعيداً عن أي تهديد ولصالح شعوب الدول الثلاث.

وقال إن مصر أبداً لم تكن تسعى للتهديد أو التدخل في شؤون الدول، مؤكداً أن مصر دائماً تمد يدها للتعاون.

وأضاف السيسي أن مصر تقبل ولا تمانع التطوير والتنمية لإثيوبيا مع التأكيد بعدم المساس خاصة بمصر.

وأوضح السيسي أنه تم وضع ملف سد النهضة بمجلس الأمن حتى يكون الموضوع على أجندة الاهتمام الدولي، قائلاً إن هناك إعداداً يتم داخل مصر ويتم العمل على مشروعات لتوفير كل نقطة مياه في مصر، منها مشروع تبطين الترع، مشيراً إلى رصد ما يقرب من 60 مليار جنيه تمكن البلاد من إكمال المشروع خلال سنتين وأن هناك محطات معالجة المياه.

كما أكد: «مصر دولة كبيرة... ولا يليق بنا أن نقلق أبداً».


ايثوبيا سد النهضة

اختيارات المحرر

فيديو