صور جديدة توضح ميلاد النجوم في درب التبانة

صور جديدة توضح ميلاد النجوم في درب التبانة

الأحد - 9 ذو الحجة 1442 هـ - 18 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15573]
صورة ملونة لجيران مجرة درب التبانة (أ.ف.ب)

أطلق علماء الفلك صوراً ملونة بشكل مذهل لجيران مجرة درب التبانة، في مشهد مكن الباحثين من معرفة كيفية تشكل النجوم بصورة دقيقة. وأصدر علماء الفلك مجموعة من الصور التي تكشف عن تفاصيل أقرب المجرات المجاورة لنا، حيث تشبه ولادة النجوم الجديدة الألعاب النارية الكونية.
وتم التقاط الصور التي تظهر مكونات مختلفة من المجرات بألوان مميزة، بواسطة مجموعة التلسكوبات كبيرة الحجم تابعة للمرصد الأوروبي الجنوبي - وهو مرصد مرتفع في صحراء «أتاكاما» في شمال تشيلي، حسب (سكاي نيوز).
وتسمح الألوان المختلفة لعلماء الفلك بإلقاء نظرة ثاقبة على ما يحفز الغاز لتكوين النجوم، وهو أمر معروف رغم أن الكيفية التي يبدأ بها الحدث لا تزال غامضة.
ولاحظ فريق الباحثين العديد من المجرات القريبة ذات التلسكوبات القوية القائمة على الأرض مثل تليسكوب «VLT» بمحطة «ESO» في ألمانيا، وفي الفضاء لفحصها بحثاً عن ولادة نجم جديد.
وفي هذا السياق، قال إريك إيميسيلم، عالم الفلك في ESO في ألمانيا، «لأول مرة نقوم بحل لغز الوحدات الفردية لتشكيل النجوم على نطاق واسع من المواقع والبيئات في عينة تمثل الأنواع المختلفة من المجرات». وأضاف، «يمكننا أن نلاحظ مباشرة الغاز الذي يولد النجوم وأن ونرى النجوم الفتية نفسها، ونشهد تطورها عبر مراحل مختلفة».
وأطلق إيميسيلم وفريقه صوراً تم التقاطها بواسطة تليسكوب «سبكتروسكوبيك اكسبلورار متعدد الوحدات» واستخدمها لتتبع النجوم المولودة حديثاً والغاز الدافئ من حولها في لحظات ولادة نجوم جديدة.


المانيا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة