أفريقيا تطلب من البنك الدولي 100 مليار دولار للدول الأشد فقراً

أفريقيا تطلب من البنك الدولي 100 مليار دولار للدول الأشد فقراً

السبت - 8 ذو الحجة 1442 هـ - 17 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15572]

قال البنك الدولي إن 23 رئيسا أفريقيا دعوا إلى أكبر عملية إعادة تزويد على الإطلاق بقيمة 100 مليار دولار للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي صندوق البنك المعني بمساعدة دول العالم الأشد فقرا.

وذكر البنك الدولي في بيان مساء الخميس أن الزعماء حددوا الهدف في إعلان مشترك بعد اجتماع قمة في أبيدجان بكوت ديفوار. وعادة ما تعيد الدول الأعضاء في البنك تزويد المؤسسة الدولية للتنمية بالموارد كل ثلاث سنوات، وحددت الحزمة التمويلية السابقة عند 82 مليار دولار لتغطية السنوات المالية من 2021 - 2023. لكن في أبريل (نيسان)، دشن البنك دورة إعادة تزويد مبكرة بعد أن أدى تقديم مساندة تمويلية كبيرة لمساعدة الدول على التصدي لجائحة كوفيد - 19 إلى خفض موارد المؤسسة.

ويستهدف البنك الدولي استكمال العملية العشرين لإعادة تزويد المؤسسة الدولية للتنمية في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، والتي ستغطي السنوات المالية من 2023 - 2025.

والإعلان الصادر عن الزعماء الأفارقة يشكل أول طلب لهدف لإعادة تزويد بقيمة 100 مليار دولار. والزعماء الذين اجتمعوا في أبيدجان من أنغولا وبنين وبوركينا فاسو والكاميرون وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وكينيا وليبريا ومدغشقر وموريتانيا وموزمبيق والنيجر ونيجيريا وأوغندا ورواندا والسنغال والسودان وتنزانيا وتوغو.

وقال الحسن وتارا رئيس كوت ديفوار في كلمته في افتتاح الاجتماع الذي عقد بمدينة أبيدجان العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار، إن الاجتماع «يمثل مناشدة للمانحين الرئيسيين للاتحاد الدولي للتنمية لتوفير 100 مليار دولار على الأقل لإعطاء اقتصاداتنا دفعة البداية».


إفريقيا أفريقيا البنك الدولي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة