نيزك في بريطانيا قد يكشف أسرار بدايات الأرض

نيزك في بريطانيا قد يكشف أسرار بدايات الأرض

الأحد - 2 ذو الحجة 1442 هـ - 11 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15566]
إحدى شظايا نيزك وينشكوم (متحف التاريخ الطبيعي)

يأمل علماء بريطانيون في كشف أسرار عن بدايات الحياة على كوكب الأرض، قريباً، عبر نيزك سقط في المملكة المتحدة العام الماضي، حيث تشير الأبحاث الأولية التي أجريت عليه أنه يعود إلى بداية النظام الشمسي قبل 4.5 مليار سنة.
ويحمل النيزك اسم بلده «وينشكوم»، التابعة لمقاطعة «غلوستر» التي سقط بها، وهو من نوعية تسمى «كوندريت كربوني» الغنية بالمياه والمواد العضوية، وقد احتفظ بكيميائه من بدايات النظام الشمسي، بما يجعله مرشحا للكشف عن أصول المحيطات وبدايات الحياة على الأرض، وفق تقرير نشرته جامعة غلاسكو البريطانية أول من أمس.
والباحثون من جامعة غلاسكو هم جزء من فريق كبير يضم علماء الكواكب بالمملكة المتحدة، تم تشكيله برعاية متحف التاريخ الطبيعي، الذي حصل على تمويل من مجلس منشآت العلوم والتكنولوجيا البريطاني، للاستثمار في أدوات المعالجة الحديثة للحفاظ على النيزك، ودعم التحليلات المعدنية والعضوية الحساسة للوقت في المختبرات المتخصصة في العديد من المؤسسات الرائدة.
ويقول أشلي كينغ، الباحث بقسم علوم الأرض بمتحف التاريخ الطبيعي في التقرير الذي نشرته جامعة غلاسكو إن «نيزك (وينشكوم) هو أول سقوط نيزكي يتم استرداده في المملكة المتحدة منذ 30 عامًا، وأول كوندريت كربوني يتم استرداده في بلدنا، ويعطينا فرصة فريدة لاكتشاف أصول المياه والحياة على الأرض».
وتم تعقب هذا النيزك باستخدام الصور ولقطات الفيديو من تحالف (فايربول) البريطاني، الذي يموله مجلس منشآت العلوم والتكنولوجيا، ثم تم تحديد مكان الشظايا بسرعة واستعادتها، ومنذ الاكتشاف، أجرى علماء المملكة المتحدة دراسات أولية على النيزك لفهم علم المعادن والكيمياء لمعرفة كيفية تشكل النظام الشمسي.
وتقول كويني تشان، الباحثة بجامعة رويال هولواي في لندن: «تؤكد التحليلات الأولية للفرق البحثية أن (وينشكوم) يحتوي على مجموعة واسعة من المواد العضوية».
وتضيف أن «دراسة النيزك بعد أسابيع فقط من السقوط، قبل أي تلوث أرضي كبير، تعني أننا حقاً نتطلع بالعودة بالزمن إلى المكونات الموجودة عند ولادة النظام الشمسي، والتعرف على كيفية تكاتفهم معا لصنع كواكب مثل الأرض».


المملكة المتحدة علوم الفضاء science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة