بايدن يطالب يوتين بملاحقة القراصنة الروس ويتعهد بالرد

بايدن يطالب يوتين بملاحقة القراصنة الروس ويتعهد بالرد

الجمعة - 30 ذو القعدة 1442 هـ - 09 يوليو 2021 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

أجرى الرئيس الاميركي جو بايدن مكالمة هاتفية مع نظيرة الروسي حضه فيها على ملاحقة القراصنة الروس الذين يشنون هجمات سيبرانية على الشركات الأميركية للحصول على فدية، وهي الهجمات التي تكررت خلال الشهور الماضية على العديد من الشركات الأميركية.
وقال البيت الأبيض في بيان إن المكالمة تطرقت للعمل الذي يقوم بها الخبراء من الجانبين عقب القمة الأميركية الروسية في جنيف الشهر الماضي. وأرجع البيت الأبيض القرار الذي اتخذه مجلس الأمن القويم بتمديد المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى كنتيجة للدبلوماسية المباشرة والقمة التي عقدها بايدن وبوتين واتفقا فيها على تمرير تلك المساعدات.
وأضاف البيان ان بايدن شدد على ضرورة ان تتخذ روسيا إجراءات لملاحقة وتعطيل برامج القرصنة للحصول على فدية التي تأتي من روسيا وأكد انه ملتزم بمواصلة المشاركة في التهديد التي تشكله تلك البرامج للقرصنة للحصول على فدية.
ودون تحديد للخطوات التي تتخذها واشنطن أوضح البيت الأبيض في البيان ان بايدن تعهد لنظيره الروسي ان الولايات المتحدة ستتخذ أي إجراءات ضرورية للدفاع عن شعبها وبنيتها الحيوية في مواجهة هذا التحدي المستمر.
وتأتي المحادثة بعد اقل من شهر من لقاء الرئيسين في جنيف وناقش خلالها بايدن تلك الهجمات وحذر نظيره الروسي من استمرارها ضد البنية التحتية الأميركية والشركات الأميركية. وأعلنت الإدارة الأميركية ان مجموعة قراصنة تطلق على نفسها اسم Revil ومقرها روسيا وراء تلك الهجمات.
من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي ان إدارة بايدن ليس لديها أي ادلة او معلومات على انخراط او تورط الحكومة الروسية في تلك الهجمات لكنها تتحمل مسؤولية القيام بعمل وقالت: «هذه الهجمات السيبرانية مستمرة منذ 19 شهراً، وهي السبب وراء الدبلوماسية الشخصية التي قام بها الرئيس بايدن في لقائه الرئيس بوتين وتأكيد أهمية العمل معاً والوضوح في حالة عدم التوافق».
وشددت ساكي على أن الخبراء من كلا الجانبين مستمرون في الاجتماع والتشاور حول متابعة بعض القضايا الملحة التي تعني البلدين.
وكان بايدن قد واجه أسئلة من الصحافيين مساء الخميس قبل سفره إلى ولاية إلينوي بعد اجتماع في غرفة العمليات بالبيت الأبيض حول الاستراتيجية لمواجهة الهجمات السيبرانية، وحين سئل عن ماهية تلك الاستراتيجية أجاب «سأوصل رسالة إلى بوتين».


أميركا الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو