السعودية تفوز برئاسة «الألكسو»

السعودية تفوز برئاسة «الألكسو»

انتخاب هاني المقبل رئيساً لمجلسها التنفيذي
الجمعة - 30 ذو القعدة 1442 هـ - 09 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15564]

فازت السعودية برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بانتخاب ممثلها وعضو المجلس التنفيذي هاني المقبل، رئيساً للمجلس التنفيذي، خلال الفترة 2021 – 2023، بأغلبية الأصوات، أمس (الخميس) بمشاركة 21 دولة عربية.
وأوضح وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، أن فوز المملكة برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة يؤكد ريادتها الإقليمية والدولية في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة؛ لتحقيق مبادئ العمل الجماعي المشترك، وما يعزز الروابط بين الدول العربية ضمن المنظمة، للنهوض بالثقافة والتربية والعلوم.
لافتاً إلى أن المملكة كانت ولا تزال أحد المساهمين الرئيسيين في تعزيز ومد الجسور الثقافية بين الشعوب العربية ودعم الابتكار والإبداع في مختلف المجالات.
وتم اختيار المقبل لتمثيل السعودية في «الألكسو» منذ يوليو (تموز) 2020، كما سبق له العمل مديراً تنفيذياً لمركز الملك سلمان للشباب بين عامي 2014 و2017، ثم تم تعيينه بعد ذلك في مجلس إدارة المركز.
وعُيّن من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «مسك الخيرية» ليكون عضواً في مجالس إدارات عدة داخل المؤسسة، كذلك عمل مستشاراً للأمين العام في المؤسسة، وكُلف الإدارة التنفيذية للمرحلة التأسيسية لمركز مبادرات «مسك» لمدة عامين، وأسهم في ملف تسجيل «مسك» في اليونيسكو كأول جهة سعودية غير حكومية، وعدد من مجالس الإدارات، وكذلك لجان إعلامية عليا.
وتعد منظمة «الألكسو» واحدة من أعرق المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية، حيث أنشئت بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية في 25 يوليو 1970، وتعنى بالنهوض بالثقافة العربية وتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الإقليمي والقومي والتنسيق المشترك بين الدول العربية الأعضاء.
وتشرف المنظمة على معاهد ومراكز بحوث عدة، أبرزها معهد البحوث والدراسات العربية، ومعهد المخطوطات العربية، ومركز تنسيق التعريب، ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية، والمركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر.


السعودية الجامعة العربية

اختيارات المحرر

فيديو