«كان» يعود بعد غياب... واعداً بحذر

المهرجان يُفتتح اليوم بأسئلة كبيرة وعروض كثيرة

فيلم «جزيرة بيرغمان» (الفرنسي)
فيلم «جزيرة بيرغمان» (الفرنسي)
TT

«كان» يعود بعد غياب... واعداً بحذر

فيلم «جزيرة بيرغمان» (الفرنسي)
فيلم «جزيرة بيرغمان» (الفرنسي)

تبدأ اليوم (الثلاثاء) أعمال ونشاطات مهرجان «كان» السينمائي في دورته الرابعة والسبعين. تخلف هذه الدورة الواقعية، دورة حُذفت بسبب تفشي الوباء في ربيع وصيف العام الماضي. كانت الدورة الغائبة (73) قد أُرجئت من الشهر الخامس إلى منتصف الصيف، من ثمّ أُلغيت تماماً. واكتفى المهرجان حينها بتوزيع عدد من أفلامه على مهرجانات متعاونة مثل مرسيليا وسان سابستيان وتورونتو.
الدورة الجديدة صفحة جديدة أو هكذا يؤمل لها. تُقام بدورها في خارج وقتها التقليدي في شهر مايو (أيار) للسبب ذاته الذي كان أدّى لإلغائها السنة الماضية. لكنها دورة حافلة بلا ريب.
هذا لا يعني أنّ هاجس «كوفيد - 19» بعيد عن البال. وللتأكد من عروض «صحية» أقدمت إدارة المهرجان على فرض قرارات عدّة بخصوص السلامة المتوخّاة، من بينها توزيع المقاعد وأهمّها أنّ من تلقى اللقاح مسبقاً، يستطيع الدخول بإبراز بطاقته، أما من لم يتلقاه فعليه زيارة العيادة القريبة لإجراء اختبار PCR كل 48 ساعة أو كل 72 ساعة.
بحسبة بسيطة سيؤم الموجودين الذين رفضوا أخذ اللقاح، العيادة من 4 إلى ست مرات خلال فترة المهرجان الممتدة من 6 وحتى 17 من الشهر الحالي. حين صدرت هذه القرارات المفيدة، لم تكن أحدث نسخة من «فيلم» كورونا باتت واقعاً. النسخة المقصودة هي المتحوّر دلتا، الذي صرّح وزير الصحة الفرنسي قبل أيام قليلة بأنّ نحو 30 في المائة من الإصابات الجديدة، هي من نوع دلتا وأنّ التلقيح قد لا يمنع الإصابة به.
24 فيلماً في المسابقة كثير منها لمخرجين جدد ولو أنَ معظمهم حقق أفلاماً عديدة من قبل، دارت على شاشات مهرجانات عدّة من دون أن تمنح مخرجيها الشهرة التي منحتها للبعض الآخر. من هذا البعض الآخر، الإيطالي ناني موريتي الذي حقق فيلمه الجديد «ثلاث حكايات»، قبل أكثر من عام، وكان من المنتظر عرضه في «كان» المُلغى، لكنه آثر انتظار «كان» الجديد عوض أن يعرضه في مهرجانات أخرى.
وس أندرسن هو اسم معروف آخر، يخص الدورة الحالية بفيلم «المرسال الفرنسي» The French Dispatch. التشادي محمد - صالح هارون عنوانه «لينغويني» Linguini (ذلك النوع من الباستا الذي يأتي على شكل قطع صغيرة). ومن المعروفين أيضاً الفرنسي فرنسوا أوزون، الذي لا يتوقف عن العمل، ولديه هنا «كل شيء سار على نحو جيد» (Everything Went fine). الفرنسي الآخر ليوس كاراكس يوفر فيلم الافتتاح «أنيت» (Annette).
هناك فرنسيان آخران معروفاً جيداً في المحافل وسبق لهما أن أمّا المهرجان أكثر من مرّة هما، جاك أوديار وبرونو دومو. يعرض الأول «باريس المقاطعة 13» والثاني فيلم عنوانه «في صباح يوم نصف واضح». هذا هو العنوان الإنجليزي للفيلم أما للتسمية الفرنسية فقد اختار دومو «فرنسا».
الإيراني أصغر فارهادي يعود إلى «كان» بفيلم «بطل» (A Hero)، وكذلك يفعل كل من الأميركي شون بن، موفّراً «يوم العَلَم» (Flag Day)، والهولندي بول ڤرهوڤن الذي يعرض «بنيديتا» (Benedetta) مع الجديدة فرجيني إيفيرا في العنوان.

- معروفون وشبه معروفين
لافت دخول الفيلم المغربي «إيقاعات كازابلانكا» (Casablanca Beats) المسابقة، لنبيل عيّوش. سنجد أفلاماً عربية أخرى في تظاهرات مصاحبة (بينها «نظرة ما»)، نحيط بها على نحو أفضل في تقارير مقبلة. كذلك هناك اشتراكات إسرائيلية عدّة موزّعة في هذه الأقسام وأحدها في المسابقة الرسمية.
إنه فيلم «نافاد لا بد»، الذي نال قبل عامين ذهبية برلين عن فيلمه «مترادفات» Synonyms يعرض في مسابقة «كان» كذلك فيلمه الجديد «رُكبة أحد» (Ahed’s Knee) المنتظر له أن يُثير جدالاً فنياً - سياسياً جديداً لتطرّقه، كما في فيلمه السابق، لقضايا المؤسسة الإسرائيلية بالنقد.
تنضم الفرنسية ميا هانسن - لڤ إلى مهرجان «كان» مجدداً، بعدما كانت قد عرضت سنة 2016. فيلمها «أشياء ستقع» (Things to Come) في مسابقة «نظرة ما» الموازية. يفصح عنوان فيلمها الجديد، «جزيرة برغمن» عن موضوعه. ليس تسجيلياً، كما ردّد البعض، على أساس أنّ أحداثه تقع في جزيرة فارو التي لجأ إليها المخرج السويدي الأشهر، بل دراما تتعامل وأميركيين (تيم روث وميا وازكوڤسكا) لجأ إلى منزل هناك، ليكتب كل منهما سيناريو مشروعه المقبل.
من المنضمّين مجدداً إلى «كان» الياباني ريوزوكي هاماغوتشي. كان عرض في المسابقة قبل ثلاثة أعوام «أساكو واحد واثنان» (Asako I & II)، ويعود إلى العرين الفرنسي بفيلمه الجديد «قُد سيّارتي» (Drive My Car).
الفنلندي يوهو كواسمنن كان بدوره أمّ مهرجان «كان» مرّتين من قبل (2010 بفيلم «بائعو الرسومات» و2016 بفيلم «أسعد يوم في حياة أولي ماكي») وهو يعود الآن بفيلمه الجديد «المقصورة 6» (Compartent N. 6).

- الباقون
باقي أفلام المسابقة تتوزع ما بين الفيلم المجري «قصة زوجتي» لإلديكو إنييدي التي رُشخ فيلمها الجيد السابق «عن الجسد والروح» (On Body and Soul)، إلى أوسكار أفضل فيلم أجنبي سنة 2018، بعدما كان فاز بذهبية برلين سنة 2017).
من الولايات المتحدة، وبالإضافة إلى فيلم «يوم العَلَم» لشون بن هناك «رد روكيت» (Red Rocket) لشون بايكر.
من بلجيكا حضور للمخرج يواكيم لافوسي في دراما بعنوان «غير المستقرين» والنرويجي يواكيم ترايير «أسوأ شخص في العالم». الفرنسية جوليا دوكورنو تعرض «تيتان». الروسي كيريل سيربرنيكوڤ كان عرض مرتين سابقتين في «كان» الأولى سنة 2016 حين قدّم «الطالب» في «نظرة ما» والثانية بعد عامين عندما دخل المسابقة عن فيلمه «ليتو». هذا العام يعود بفيلم «إنفلونزا بتروڤ».
من أستراليا نجد «نيترام» لجوستين كورزَل الذي عرض قبل ثلاثة أعوام نسخته الخاصّة من فيلم «ماكبث» مع مايكل فاسبيندر في دور البطولة. ومن تايلاند يوفّر المخرج أبتشابونغ ويراسسثأكون، الذي لا يستطيع أحد حفظ اسمه غيباً، لكنّ بعض أفلامه تبقى في البال بما فيها «العم بونمي الذي يتذكر حيواته السابقة»، الذي نال سعفة «كان» سنة 2010. قدّم هنا «ذاكرة» (memoria) (وحيد المسابقة، غالباً، بالأبيض والأسود). أخيراً، فيلم فرنسي سادس عنوانه «الكسر» La Fracture للمخرجة كاثرين كورسيني.

- مهرجانات أخرى
تأتي دورة «كان» هذه السنة كجزء من موسم المهرجانات المهمّة والكبيرة. في السابق كان يكمن على مسافة «آمنة» من برلين (الشهر الثاني) ومن فينيسيا (الشهر التاسع). الآن هو جزء من حفلات الصيف السينمائية وينتهي قبل 48 يوماً فقط من بداية المهرجان الإيطالي (من أول سبتمبر (أيلول) إلى 11 منه). وإذا كان هناك من منافسة بين المهرجانين فإنّ العام الحالي سيطلقها بقوّة. مهرجان يواصل الثقة بأنّه الأول حول العالم من حيث الأهمية (وهو في معايير عدّة كذلك) وآخر مال الميزان صوبه وطفح منذ خمس سنوات بحيث بات العديد من السينمائيين (مخرجين ومنتجين) يفضّلون التعامل معه.
لكن بداية موسم المهرجانات هذا العام لا تبدأ مع «كان» بل في مانهاتن نيويورك. هناك عرض مهرجان تربيكا في مناسبته العشرين 325 فيلماً، معظمها برميير عالمي أو برميير أميركي. وجين روزنثال تخبرنا قبل يومين من الافتتاح الذي تم في 9 يونيو (حزيران)، لعروض استمرّت حتى العشرين منه، أنّه «لم يكن صعباً إيجاد أفلام للعرض. كان صعباً الاكتفاء بما اخترنا عرضه من بين أكثر من 1350 فيلماً وصلنا». وأضافت: «عندما أسسنا جذوره في سنة 2002، كنا مدركين أنّ العالم مليء بالمهرجانات. نيويورك وحدها تحتوي على عشرات المهرجانات بما فيها ثلاثة أو أربعة رئيسية. لكننا انطلقنا لنتميّز بجهد تأكيد على أنّ الثقافة والسينما والحياة بأسرها عليها أن تستمر وتستطيع أن تستمر رغم إرهاب سبتمبر 2001».
بدورها، تقول كارا كوزومانو، رئيسة المهرجان ونائب رئيس البرمجة، إنّ المهرجان اختار مجموعة كبيرة ومتباينة من الأفلام لجمهور عريض: «كنا نعلم أنّ الجمهور توّاق، بعد انتشار الوباء وكل ما صاحبه من مشكلات وعقبات تواصل وممارسة الحياة الطبيعية للعودة إلى المهرجان. على ذلك كان علينا أن نتّخذ الاحتياطات وأن نتجاوز العقبات الكثيرة التي واجهتنا في سبيل إنجاز دورة ناجحة».
أحد هذه الأفلام هو الفيلم العربي الوحيد بين هذه المئات وهو «سعاد» لآيتن أمين (مصر). حظوظ الأفلام العربية في مهرجانات الولايات المتحدة، موزّعة في مهرجانات أخرى مثل سان فرنسيسكو وصندانس وبالم سبرينغز وسانتا باربرا. وفي كندا تورونتو.
بعد «كان» ينطلق المهرجان التشيكي كارلوفي فاري وفي أغسطس (آب) ساراييفو وإدنبرة وسيدني من ثمّ لوكارنو السويسري. وبعد «فينيسيا» في سبتمبر المقبل، تتوالى مهرجانات تورونتو ولندن وسان سابستيان وتليورايد (الولايات المتحدة) وهلسنكي (فنلندا) وزيوريخ (سويسرا). ويأتي أكتوبر (تشرين الأول)، بمهرجانات رئيسية وشبه رئيسية عدّة، أكبرها، بوسان (كوريا) وطوكيو.
خلال وبعد ذلك، تتناهى المهرجانات العربية: أيام قرطاج السينمائية (تونس)، و«الجونة» (مصر)، ومرّاكش (المغرب)، والقاهرة (مصر)، ومهرجان البحر الأحمر (السعودية).
لا ننسى أنّ العالم بات تحت رحمة «كورونا» ومترادفاته وما يسري اليوم من استعدادات في كل هذه المهرجانات قد يتوقف إذا ما وجد العالم نفسه أمام انتشار جديد للوباء.


مقالات ذات صلة

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)
يوميات الشرق فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.