كيف تكسر عزلتك بعيداً عن أصدقاء العمل؟

امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)
امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)
TT

كيف تكسر عزلتك بعيداً عن أصدقاء العمل؟

امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)
امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)

يعتبر فقدان الحياة الاجتماعية التي توفرها بيئة المكاتب أحد أصعب أجزاء العمل عن بُعد. ولكن، لمجرد أنك لست في نفس المبنى مع الآخرين لا يعني أنه عليك بأن تكون بعيداً عن زملائك، وفقاً لمجلة «تايم».
وعليك البدء في بناء حياتك الاجتماعية خارج المكتب من خلال التواصل مع زملاء العمل الذين تحبهم - والتحدث عن أشياء إلى جانب العمل. تقول شاستا نيلسون، خبيرة الصداقة ومؤلفة كتاب «أعمال الصداقة: تحقيق أقصى استفادة من العلاقات حيث نقضي معظم وقتنا»، إن هناك كثيراً من الأسباب التي تجعل هذا الأمر محرجاً في البداية.
وأشارت الى أنه ربما لم تكن معتاداً على بدء التواصل خارج العمل، أو قد تشعر بالإرهاق من التواصل الافتراضي، لذا فإن فكرة جدولة مكالمة «زووم» أخرى ليست جذابة بشكل خاص، لكنها في الواقع طريقة جيدة للتغلب على انزعاجك.
وقالت نيلسون إن أي شكل من أشكال التواصل الاجتماعي مفيد لصحتك العقلية والجسدية؛ يرتبط الشعور بالوحدة بزيادة مخاطر المشاكل الصحية مثل القلق والاكتئاب وأمراض القلب، في حين أن وجود روابط اجتماعية قوية يرتبط بالعكس. العلاقات مع زملاء العمل مهمة بشكل خاص ليس فقط لرفاهيتك، ولكن أيضاً لمؤسستك بأكملها.
لذا، حتى لو كان ذلك غير مريح، أو إذا كنت تشعر بالخجل، فلا يزال يتعين عليك بذل جهد لتنمية الصداقات في العمل.
* كن الشخص الذي يقدم على التواصل
تقترح نيلسون تدوين أسماء ثلاثة إلى خمسة أشخاص في مكتبك تفتقدهم، أو ترغب في التعرف عليهم بشكل أفضل. سيساعدك هذا في تحديد أولويات العلاقات التي تحرص على الحفاظ عليها أو تطويرها.
عندما تتواصل معهم، تقترح نيلسون كتابة سطراً افتتاحياً، مثل: «هل ترغب في إجراء مكالمة لمدة 15 دقيقة، قبل اجتماع فريقنا الأسبوع المقبل للتحدث عن بعض الأمور؟».
أثناء المكالمة أو الدردشة المرئية، تشجع تيري كيرتزبيرغ، أستاذ الإدارة والأعمال العالمية في كلية روتجرز للأعمال الأشخاص على أن يكونوا صريحين، ومشاركة ما يحدث بالفعل في حياتهم. تقول: «في بعض الأحيان، نهدف إلى ان نكون محترفين إلى الحد الذي لا نظهر فيه كبشر، وأعتقد أن الناس يحبوننا بشكل أفضل إذا كنا مجرد أشخاص طبيعيين».
وإذا كنت قلقاً بشأن إجراء محادثة، فيمكنك تحضير الأفكار حول عدد قليل من الموضوعات التي يجب مناقشتها قبل أن تبدأ في إجراء مكالمة: «الكتب التي قرأتها أو ملفات (البودكاست)، التي استمتعت بها أو البرامج التليفزيونية التي شاهدتها».

* إيجاد أرضية مشتركة

تقول نيلسون: «الإيجابية لا تعني مجرد قول أشياء إيجابية... هدفنا ليس أن نكون إيجابيين؛ هدفنا هو أن يترك كلا الشخصين شعوراً أفضل بالتفاعل».
لتعزيز الإيجابية في صداقات العمل لديك، اسأل زملاءك عما جعلهم يشعرون بالسعادة مؤخراً. يمكنك أيضاً بدء مجموعة موحدة عبر إحدى القنوات الإجتماعية لنشر المقالات والأغاني والوصفات، التي كانت ملهمة أو مريحة بالنسبة إليك.
بغض النظر عن مدى قربك من زملائك الآن، قد تبتكر هدفاً متعلقاً بالصحة أو بهواية معينة ترغب في تحقيقه معاً. تقول ماريسا فرانكو، اختصاصية علم النفس وخبيرة الصداقة: «العلاقات هي وسيلة رائعة للمساءلة... هذه طريقة مفيدة للطرفين لتلبية الحاجة للتواصل والمساعدة أيضًا في كومة الأمور التي قد تحدث».
* الانقطاعات ستحدث: كن صريحًا بشأنها
تقول كيرتزبيرغ: «عندما نكون متصلين بالإنترنت، عندما نتحدث عبر مكالمة فيديو، يمكنك أن تعرف في ثانية عندما يتشتت انتباه شخص ما... وهذا ضار».
وأشارت إلى أنه عليك أن تكون متسامحاً عندما تحدث المقاطعات. وعندما تحدث لك، اشرح نفسك ببساطة بشكل صريح.
* لقاءات مجدولة
تقترح فرانكو جدولة موعد متكرر مع أحد زملائك في العمل، للحاق بما فاتك - في وقت الغداء، بعد ظهر يوم الاثنين، أياً كان ما يناسبكما معاً. وتقول فرانكو إن هذه هي أنواع التفاعلات التي تفتقدها عند العمل من المنزل، ولكن يمكنك الحصول على نفس التجربة من خلال الارتباط افتراضياً.
يؤدي إجراء عمليات تسجيل الوصول تلقائياً أيضاً إلى التخلص من الحيرة عندما تتواصل مع زملائك في العمل بعد ذلك.
* التعبير عن التقدير
في نهاية محادثتك، توصي نيلسون بالتعبير عن تقديرك لزميلك في العمل. اشكره على قضاء الوقت في التحدث معك، ومشاركة ما استمتعت به في محادثتك. ويمكن لتقديم مجاملة صادقة، مثل «أعتقد أن أفكارك ستحدث فرقًا»، أن يسعد يومه ويومك.



رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.