أسامة الرحباني غاضباً: إذا أردت قتل شعب فاقتل ثقافته

نقاش المصير اللبناني في عيد الموسيقى وذكرى رحيل عاصي

TT

أسامة الرحباني غاضباً: إذا أردت قتل شعب فاقتل ثقافته

عيد الموسيقى والذكرى الخامسة والثلاثون لرحيل عاصي الرحباني، مناسبتان لحوار فنان مثقف، من بعد ورؤية، ابن الجذور والمدرسة والإرث: أسامة الرحباني. تنظم صفحة «التجمع من أجل لبنان» الفيسبوكية من فرنسا، نقاشات كل ثلاثاء سعياً وراء الخلاص اللبناني. الوسيلة: تطبيق «زوم»، رفيق الأوصال البشرية بعدما استبدت الجائحة. صنف اللقاءات سياسي، يطرح إشكالية التركيبة ويبحث عن حلول. هذه المرة، الكلمة للفنان، فيشرح العلة ويصب غضبه على المقسمين وقتلة الثقافة.
يمتد النقاش نحو ساعة ونصف ساعة، بإدارة إيلي حداد الخائف على لبنان من المهجر. يطرح ألان حردان الأسئلة، ويترك لأسامة الرحباني الاستفاضة في شرح الجرح. يرفض ابن منصور أن يكون لبنان الحقيقي ما نشهده اليوم: طوابير وذل ولهب. وعلى عكس خيبة البعض، يؤكد أن لبنان الرحابنة هو الوطن ساطع الحضور في العلا والسمو. وينطلق في الإبحار. جلسة ثقافة وفكر ورصانة، يمزج فيها الضيف مسارات التاريخ بالفن والموسيقى والجمال. يمر على السيستم الأميركي وازدواجية الديمقراطيات، ثم حرب فيتنام، فصعود حركة «الهيبيز»، حتى بدايات نشأة الكيان اللبناني وبناء المؤسسات مع فؤاد شهاب، وصولاً إلى التقاتل الداخلي، فالتمزق الطائفي والانهيار الحالي، متسائلاً: «أي تناقض هو اللبناني؟ كيف يعيش من الاثنين إلى الجمعة في الجحيم، ويتأقلم في الويك إند؟ شعب فظيع».
نشأ في منزل ديكوره من الكتب، والبيانو له مكانة كبيرة. تمر في ذاكرته صور والده منصور «المفكر الأكبر»، الغارق في أبحاث الفلسفة والتاريخ والسياسة والميثولوجيا واللاهوت. يخبر أن الأخوين رفضاً تورط أولادهما بالفن، وأرادا تجنيبهم الاحتراف المكلف. «يا أولادي، الفن هو التعاطي مع القلق. لا تكونوا فنانين». التواقون إلى الكمال معذبون. اصطياد الفكرة من العبث والمطلق، فتجسيدها على الورق، شقاء. ضريبة فهم المبهم باهظة.
يفتخر بثلاث سنوات أمضاها في دراسة التاريخ بالجامعة اللبنانية، قبل السفر إلى أميركا. يطول النقاش بعبرة مسرح الأخوين ومحاكاتهما التراث والقرية، ثم مرحلة المسرح الملحمي، ومسرح المدينة، فمسرح ما بعد الحرب. «بعد رحيل عاصي، دمج منصور الحقول الفنية، فولد مسرح غنائي مختلف كلياً».
ينتج أسامة الرحباني أعماله، ويوضح: «الإنتاج ليس مالاً، هو أفكار». يلتهمه القلق الذي أراد الأخوان ألا يتجرع الأبناء سمه. فأسامة يتدخل في الشاردة والواردة، يلاحق الكوريغرافيا والديكور والملابس والموسيقى والإخراج. يتعب وربما يتعب. يرعبه «ثقل» الإرث: «إنت ابن مين؟»، فهو إن نجح، رد بعضهم النجاح للأصل، وما الفرع سوى مقلد؛ وإن أخفق، قارنوا بين الجيلين، فدلوا على تفوق الأول وتعثر الثاني. «كان المهم هو ما أريد قوله. ماذا أريد الموسيقى أن تقول؟ والصوت أن يقول؟». لذلك تنبه، فنهل من النبع وزينه بعطائه. بصم وشق طريقه نحو الهوية الخاصة.
أمضى عاصي ومنصور العمر يتأملان الغيم على التلال ويراقبان فلسفة الطبيعة. يغادران منزلهما صباحاً، ويعودان ليلاً. من التفاصيل، شحنت أفكار عظيمة، نظماها في قالب شعري خالد. «أدخلا الفكر إلى الفن. جعلا للكلمة ثقلاً، وحملاها بعداً إنسانياً».
حين افتتح إيلي حداد النقاش، تحدث عن علمين للبنان: الأرزة والرحابنة. وقال إنهم كأبناء انتشار يقدرون الإرث ويثمنون المدرسة أكثر من أبناء الأرض. وقد يبدو هذا الرجل وسائر الحالمين أمثاله، «مسكيناً» بالنسبة إلى اليائسين والمكتوين في لبنان الحزين. كيف لا يزال ينشد وطناً نراه من الداخل مستحيلاً؟ أسامة الرحباني «واقعي» في «فضحه» التركيبة المريضة. يذكر بصفات العائلة: «نحن متمردون، رفضيون، نعنى بالإنسان ومشاكله أينما وجد». ويستعيد قولاً لمنصور: «ما مات رجل في العالم، إلا ومات بي». يتساءل إن علم الجمهور اللبناني أنه في صدد التحضير لمسرحية ضخمة، هل سيهتم؟ هل لديه المال لشراء التذكرة؟ وبأي سعر سنبيعها؟ أراد الأخوان مسرحاً للعامل الفقير وعائلته، قبل أثرياء الحال. «ونحن نريد ذلك، لكن كيف؟ هل بإمكان الموظف دفع ثمن التذاكر لأسرة كاملة؟». يروعه «التسطيح»: «لا يكفي القهر الاقتصادي، فابتلع التسطيح كل القطاعات. المعادلة ثابتة: إذا أردت قتل شعب، فاقتل ثقافته». اليوم يقتلون الثقافة والدواء والكرامات.
يسأله ألان حردان عن تصوره للخروج من الأزمة: «كيف ترى لبنان الغد؟». يا لقسوة السؤال! يتحرك غضب أسامة الرحباني وهو يتحدث عن منطق «النكاية» في تكوين السيستم اللبناني. يستعيد قولاً لوالده في مسرحية «عودة الفينيق»: «لبنان تعاسته موقعه، وسعادته موقعه». ألقه الخاص لعنة. كم يبدو الوطن الرحباني بعيد المنال، كعاشق تنهشة الوحشة في الغربة! ذات مرة، قال الصحافي رفيق خوري عن اللبناني أنه مستعد للذهاب إلى حرب أهلية، لكنه لا يثور. غريب نوعاً ما طرح من هذا النوع، يحرك مخيلة أسامة الرحباني: «حان الوقت ليتبع لبنان فكرةً، بدل الزعيم»! هنا فقر وتهريب وجريمة وإهانة، مع ولاء أعمى وهتافات. أراد الأخوان تربية «جيل المسرح»، وحاول الأبناء إكمال المسيرة. مبك المسرح اللبناني، كان ينقصه الكوفيد ليختنق. الأمعاء الخاوية تريد رغيفاً. الفن لا يسد الجوع.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.