أطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بالظهران «إثراء» النسخة الرابعة من المعرض السنوي «بصر وبصيرة» الذي يشارك فيه أكثر من 20 فنانا على مستوى العالم وقد حلت الفنانة السعودية آلاء فضل ضيفا على النسخة الحالية بعد ما قدمت من ابداعات في هذا المجال.
ويسعى المنظمون لإثارة التساؤل عن واقع وماهيّة الفنّ البصري الذي يرونه أمامهم، وذلك من خلال استنباط المعنى بطرق عديدة، وزوايا مختلفة تفتح آفاقًا لا متناهية لتأويل المحتوى الفنّي وفهمه.
المعرض ومن خلال عنصر التفكّر والتأمُّل يسعى إلى مراجعة ومحاولة استيعاب كل ما حولنا - وربما إعادة تكرار المحاولة بلا حد - والدخول في حوار مع الآخر لفهم كل ما يحيطُ بنا. معرض «بصر وبصيرة»، الذي سيستمر على مدار تسعة أشهر، سيضم 26 عملًا فنّيًا، من بينها 16 قطعة تعود لمجموعة إثراء، و4 أعمال تم صنعها خصيصًا للمعرض إلى جانب 6 أعمال تمت استعارتها من فنانين ومعارض عالمية مختلفة، ويهدف معرض «بصر وبصيرة»، من خلال الأعمال الفنية لنخبة من الفنانين التشكيليين المعاصرين، إلى التفكّر والتأمُّل ومحاولة استيعاب كل ما يدور حولهم، وستخلق الأعمال الفنيّة والخدع البصرية من الوهلة الأولى انطباعًا أوليًّا بصريًا يخلو من المعنى الحقيقي؛ تمكّن الزوّار من التفاعل والتركيز في ثنايا المحتوى الفني، واستنباط معاني الفنون البصرية المعروضة.
ويستضيف إثراء مجموعة مختارة من الأعمال الفنية المعاصرة صُنعت على أيدي نخبة من الفنانين على الصعيدين الدولي والإقليمي،
تهدف لإعادة نسج منظور المتلقي لتلك الأعمال، من منظور الفنانين أنفسهم. عبر جملة من الأعمال الجديدة التي تم تكليف الفنانين لإنتاجها بالإضافة إلى أعمال أخرى من مجموعة إثراء الخاصة، إلى جانب مجموعة من القطع المستعارة، ويمتد المعرض حتى الربع الأول من عام 2022.
ومن أبرز الأعمال التي يضمها المعرض، هو عمل الفنانة السعودية ولاء فضل «نورٌ على نور» وقد استنبط اسم العمل من سورة النور من القرآن الكريم، وعمل «ستة أبواب متحركة» للفنان كارستن هولر، وهو عبارة عن ستة أبواب متحركة مغطاة بالمرايا تم وضعها على أبعاد متساوية تعمل تلقائيًا، كما تشارك الفنانة عائشة خالد في عملها «الماء ينشد الظمآن»؛ ليعكس العلاقة الشخصية للفنانة بالمملكة العربية السعودية من خلال استخدام الأقمشة والدبابيس الفولاذية المطلية بالذهب، إلى جانب الفنّان روبرت إيروين في عمله «جنوب الجنوب الغربي»، الذي يعكس تجارب الفنان المستمرة مع القدرات الإدراكية للإضاءة الفلورية، وردود الأفعال التكميلية للّون والظل والتباعد.
وقال الدكتور أشرف فقيه، المشرف على البرامج في إثراء في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن الفن في إثراء هو إحدى الركائز الخمس التي تبنى عليها استراتيجيتنا ويشمل الفن والمعرفة والعلوم وخدمة المجتمع والثقافة. وأضاف: «على هذا الأساس ليس غريبا أن يكون الحضور الفني في إثراء كثيفا وقويا جدا، ما نقدمه في معرض بصر وبصيرة هو تجربة مختلفة لها أبعاد واسعة حيث إن الأعمال والأفلام يجمعها تخاتل البصر لتخاطب ذهنك من خلال بصيرتك». وتابع قائلاً إنّ «التشكيلة الموجودة في المعرض تضم 20 فنانا على مستوى العالم منهم فنانة سعودية حيث يكمن الغرض الأساسي منها في دفع الزائر غير المهتم بالفن بشكل كبير إلى أن يكتشف وجوها أخرى لهذا الفن وكذلك دعوة الفنانين القدماء لأن يحضروا المعرض ليجددوا شغفهم وينموا ذائقتهم لذا فنحن نسعى إلى استفزاز النظرة الفنية لهؤلاء بمواد جديدة».
وعن كيفية المشاركة للهواة من الفنانين من مختلف مناطق السعودية خاصة ودول العالم عامة قال فقيه: «دأب إثراء على تقديم دعوات مفتوحة موجهة للفنانين الواعدين من أجل التقدم لمنافسات مفتوحة فالمنافسة مهمة لشحذ الهمم وانتقاء الأفضل واليوم توجد وستبقى الفنانة ولاء فضل حتى مارس المقبل 2022 كواحدة من الاستجابات لهذه الدعوات المفتوحة».
وعن الأهداف التي تحققت خلال 4 سنوات لإثراء والمعارض التي نُظّمت، قال فقيه «خلال هذه السنوات استُقبل أكثر من مليون و700 ألف زائر، وحاولنا أن نزرع في كل واحد منهم بذرة لاكتشاف شيء جديد والنظر للعالم بشكل جديد ولنفسه بشكل مختلف».
لوحات «بصر وبصيرة» في «إثراء» الظهران
الفن المعاصر للحيل البصرية يدعو إلى التفكر والتأمُل
لوحات «بصر وبصيرة» في «إثراء» الظهران
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة