بعد «الفطر الأسود»... «فطريات خضراء» تصيب أحد الناجين من «كورونا» بالهند

بعد «الفطر الأسود»... «فطريات خضراء» تصيب أحد الناجين من «كورونا» بالهند

أول مصاب بـهذه الفطريات في البلاد عانى من نزف في الأنف
الجمعة - 8 ذو القعدة 1442 هـ - 18 يونيو 2021 مـ
طبيب يفحص مريض يشتبه بإصابته بالفطر الأسود في مستشفى بالهند (إ.ب.أ)

كشف الأطباء في الهند عن أول حالة معروفة من عدوى «الفطريات الخضراء» لرجل يبلغ من العمر 34 عاماً، من إندور بولاية متديا براديش، وتم نقله جواً إلى مستشفى في مومباي لتلقي العلاج، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وتم نقل الناجي من فيروس «كورونا» يوم الاثنين إلى مستشفى هندوجا في مومباي بولاية ماهاراشترا، بعد أن أظهرت اختباراته وجود فطر أخضر، يُعرف أيضاً باسم «داء الرشاشيات»، وفقاً للتقارير.

وقال مسؤولو الإحصاءات الصحية في المنطقة إن هذه الحالة هي «على الأرجح أول حالة في الهند لمثل هذا المرض».

وقال الدكتور رافي دوسي، رئيس قسم أمراض الصدر في معهد سري أوروبيندو للعلوم الطبية في إندور، لوسائل الإعلام: «خضع الرجل الذي يُشتبه في إصابته بعدوى الفطريات السوداء (داء الفطريات) لاختبار، وبعد ذلك تم اكتشاف أنه أصيب بعدوى الفطريات الخضراء (داء الرشاشيات) في جيوبه الأنفية ورئتيه ودمه».

وأضاف أن المريض تعافى من فيروس «كورونا» ولكن بعد ذلك «بدأ يعاني من نزف في الأنف وارتفاع في درجة حرارة جسمه. كما أنه أصبح ضعيفاً جداً بسبب فقدان الوزن».

وذكرت وكالة أنباء «برس ترست» الهندية أن 90 في المائة من رئتي الرجل كانت مصابة.

وأثناء التشخيص، تم اكتشاف الفطر الأخضر في رئتيه، وهو يختلف عن الفطر المخاطي أو الفطريات السوداء. ونقلت وسائل إعلام عن أبورفا تيواري، مدير بوزارة الصحة في إندور، قوله إن هذه ربما تكون أول حالة فطر أخضر في البلاد.

وداء الرشاشيات هو عدوى فطرية تسببها الرشاشيات، التي يمكن العثور عليها في الداخل والخارج. قالت تقارير محلية، نقلاً عن خبراء، إن معظم الناس يمكنهم استنشاق أبواغ الرشاشيات دون أن يصابوا بالمرض. رغم وجود 180 نوعاً من الرشاشيات، إلا أن نحو 40 نوعاً فقط من المعروف أنها تسبب العدوى في البشر.

والفطريات الخضراء هي العدوى الجديدة التي انضمت إلى الحالات السابقة المعروفة للفطر الأسود والأبيض والأصفر.

ووفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن ردود الفعل التحسسية والتهابات الرئة والالتهابات في الأعضاء الأخرى هي من بين أنواع المشاكل الصحية التي تسببها الرشاشيات. ومع ذلك، فإن داء الرشاشيات ليس معدياً، ولا يمكن أن ينتشر بين الناس أو بين الناس والحيوانات.

ولاحظت مراكز السيطرة على الأمراض أن «الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية بسبب الرشاشيات».

وفي الوقت نفسه، في ولاية ماهاراشترا، بلغ عدد حالات الإصابة بالفطريات السوداء أو فطر الغشاء المخاطي نحو 7 آلاف و395 يوم الأحد، وفقاً لبيانات وزارة الصحة بالولاية. أعلنت عدة ولايات في البلاد - مثل ماديا براديش، وراجستان، وبيهار، وغوجارات وغيرها، أن الفطر الأسود من الأمراض «الواجب الإبلاغ عنها» بموجب قانون الأمراض الوبائية في البلاد.

حتى وقت سابق من هذا الشهر، تم الإبلاغ عمّا لا يقل عن 28 ألف حالة من الفطريات السوداء في الهند.


الهند أخبار الهند الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة