أكثر من 450 ألف طلب تسجيل للحج خلال اليوم الأول

أكثر من 450 ألف طلب تسجيل للحج خلال اليوم الأول

مؤسسات ومنظمات إسلامية تؤيد قرار السعودية
الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15541]
الفئات العمرية المسموح لها بأداء الحج هذا العام من سن 18 وحتى 65 عاماً (الشرق الأوسط)

بلغ عدد المسجلين الراغبين في أداء الحج لهذا العام، والذي سيكون حصراً على حجاج الداخل من جميع الجنسيات، أكثر من 450 ألفاً خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى من فتح باب الطلبات.

وأشار حساب وزارة الحج والعمرة الرسمي في «تويتر» أمس (الأربعاء)، إلى تجاوز عدد الذكور المسجلين 60%، فيما بلغت نسبة الإناث المسجلات 40% من إجمالي العدد.

وأنهت وزارة الحج والعمرة، المرحلة الأولى من تخصيص المخيمات لمؤسسات وشركات حجاج الداخل للعام الحالي 2021، وتستمر هذه العمليات التي بدأت بها الوزارة مبكراً حتى نهاية هذا الأسبوع، استعداداً لمرحلة التجهيز وفق الاشتراطات الصحية والمعايير التي تحقق جودة الخدمات المقدمة.

وأعلنت وزارة الحج أنه سيرافق الحجاج الذين تم تحديد عددهم بـ60 ألف حاج، مرشدون للجوانب الدينية، وآخرون مخصصون في عمليات تفويج الحجاج، إضافةً إلى وجود عيادات طبية لإجراء عمليات الكشف ومتابعة الحالات التي قد تتعرض لإجهاد نتيجة لارتفاع درجات الحرارة المتوقعة، في حين خصصت قرابة 3 آلاف حافلة لنقل الحجاج بشكل آمن وصحي من مواقع تجمُّعها في المشاعر المقدسة إلى مواقع أخرى بطاقة استيعابية تصل إلى 20 حاجاً في كل حافلة.

وحددت وزارة الحج مع إطلاقها أول من أمس البوابة الإلكترونية، 10 أيام لإتمام علميات تسجيل وإدخال بيانات للراغبين في أداء مناسك الحج، تنتهي في الثالث والعشرين من يونيو (حزيران) الحالي، مؤكدة أن التسجيل في البوابة الإلكترونية لا يعني الاختيار، وإنما هناك معايير لترتيب أولوية ذلك وكيفية الاختيار تمهيداً لإعلان المرشحين لتأدية المناسك.

من جهة أخرى، أوضحت وزارة الصحة السعودية أن الفئات العمرية المسموح لها بأداء الحج هذا العام من سن 18 حتى 65 عاماً، على ألا يكون الراغب في الحج مصاباً بمرض مزمن أو له مضاعفات حادة، فيما أعلنت أمس تسجيل 1269 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، بينما تجاوز عدد الحالات النشطة عشرة آلاف حالة حتى الآن، ويقدَّر إجمالي الجرعات المعطاة من لقاح «كورونا» بـ16 مليون جرعة.

إلى ذلك، أيّد عدد من المنظمات والشخصيات الدينية في العالم الإجراءات السعودية بحصر الحج على حجاج الداخل من المملكة، وفق بيان شمل أكثر 195 تأييداً، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه.

وشمل البيان أكثر من 195 مؤيداً من مختلف دول العالم ومن أبرزها مجلس الحج والعمرة في جنوب أفريقيا، ورئيس مجلس علماء باكستان، ومكتب الدعوة والإرشاد في أستراليا، حيث يعبّر الرقم عن تأييد كبير للقرار الذي ينطلق من حرص المملكة على صحة الحجاج وسلامتهم في ظل ظروف جائحة «كورونا».


السعودية الحج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة