إدوارد واينتروب مديراً فنياً لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

إدوارد واينتروب مديراً فنياً لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15540]
إدوارد واينتروب مديراً فنياً للمهرجان (غيتي)

في إطار استعداداته لإطلاق دورته الافتتاحية في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن تعيين إدوارد واينتروب مديراً فنياً للمهرجان. ويعد واينتروب من الأسماء البارزة في مجال النقد السينمائي، وله تجربة إدارية مميزة في المهرجانات الدولية، حيث سبق له أن شغل منصب المدير الفني لتظاهرة «نصف شهر المخرجين» المرموقة التي تُقام سنوياً على هامش مهرجان كان السينمائي.
وقد عبّر إدوارد واينتروب عن فخره واعتزازه بمسؤوليته الجديدة في المهرجان، وقال: «هذا المهرجان هو احتفالية بكل جوانب السينما. مُضيفاً: «السينما السعودية والعربية الجديدة هي سينما أكثر حيوية، ومليئة بالطاقة، وهي سينما ترحّب وتحتفي بالمبدعين والمبدعات».
وفي السياق ذاته، كشف المهرجان عن تعيين الكاتبة والمخرجة الحاصلة على عدة جوائز فايزة أمبه مديرة للبرامج الخاصة، لتلتحق بفريق برنامج المهرجان الذي يضم خبراء ونقّاداً من جميع أنحاء العالم، منهم الناقد السينمائي كليم أفتاب (مدير البرنامج الدولي)، وأنطوان خليفة (مدير البرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية)، ومحيي قاري (مدير البرنامج).
ومن المقرر أن تنطلق الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في 11 إلى 20 نوفمبر 2021م في جدة البلد غربي المملكة العربية السعودية، حاملة شعار «تحوّلات» في تأكيد على قدرة السينما في إحداث تحوّلات إيجابية، وتعبيراً عن النهضة التي تشهدها السينما العربية والسعودية.
وسيقدم المهرجان قسماً خاصاً يحتفي بالسينما السعودية تحت عنوان «سينما سعودية جديدة» ويعرض أعمالاً روائية ووثائقية سعودية من مبدعي وروّاد موجة السينما الجديدة، تعكس ملامح سينما الوطن وما تحمله من تنوع وحيوية وطاقة، ومستقبل قوي ومبهر. إضافة إلى قسم «تجريب» الذي سيعرض أعمالاً انطباعية، منفتحة وتجريبية تعكس حيوية وإبداع وأصالة الأصوات السعودية الجديدة، في رواية قصص جديدة، بأساليب جديد.
وفي قسم «اختيارات عالمية» يقدم المهرجان أهم ما قدّمته المهرجانات السينمائية هذا العام فيما يحتفي قسم «السينما التفاعلية» بالتقنيات والابتكارات السينمائية الجديدة. ويعرض قسم «كنوز البحر الأحمر» روائع السينما الكلاسيكية. وفي قسم «جيل جديد» تعرض القصص الساحرة لجيل ناشئ يافع. أما في قسم «حلقات البحر الأحمر» فيتضمن العروض الأولى في المملكة لحلقة أو حلقتين من أهم الأعمال المسلسلة العالمية، سواء التلفزيونية أو المخصصة لمنصات الإنترنت.


سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة