تأييد أحكام السجن المؤبد والمشدد في «تفجير أبراج الضغط العالي» بمصر

تأييد أحكام السجن المؤبد والمشدد في «تفجير أبراج الضغط العالي» بمصر

الجمعة - 1 ذو القعدة 1442 هـ - 11 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15536]

قضت محكمة النقض (أعلى هيئة قضائية في مصر) أمس برفض الطعون المقدمة من المتهمين في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية تفجير أبراج الضغط العالي». وأيدت المحكمة «أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم، وبرأت 3 متهمين فقط».
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت في أبريل (نيسان) 2019 حكمها على 45 متهماً في القضية، وقضت حينها بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق 34 متهماً، والسجن المشدد (10 سنوات) بحق 11 آخرين.
ووجهت النيابة المصرية إلى المتهمين تهم «الانضمام إلى جماعة تأسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ (عمليات إرهابية) ضد قوات الأمن والقوات المسلحة والقضاة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة».
ووفق التحقيقات في القضية فإن المتهمين «أمدوا اللجان النوعية بتنظيم (الإخوان) بمحافظات (الجيزة، والغربية، والمنوفية، والإسكندرية، وكفر الشيخ) بمعونات مادية وأسلحة، فضلاً عن استهداف أبراج الضغط العالي في الجيزة المتاخمة للقاهرة، وكذا تلقي تدريبات لتصنيع المواد المتفجرة واستعمالها للإخلال بالأمن العام، وحيازة مستندات تحوي معلومات دقيقة عن شبكات الكهرباء، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، وأقمصة واقية من الرصاص دون تصريح، وإضرام النيران في جراج إدارة شرطة النجدة في الإسكندرية».
وأسندت النيابة المصرية للمتهمين في القضية «إحراق سيارات شرطة في محيط قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، وقتل مواطن عمداً، وإضرام النيران في محطة وقود بالإسكندرية واحتجاز العاملين بها تحت تهديد السلاح». في سياق آخر، أكد مرصد مصري أن «شهر مايو (أيار) الماضي شهد تراجعاً نسبياً في النشاط الإرهابي للتنظيمات المتطرفة في أفريقيا مقارنة بشهر أبريل الماضي، حيث سجل شهر مايو 57 عملية إرهابية، أسفرت عن مقتل نحو 390 شخصاً، وإصابة أكثر من 70 آخرين، واختطاف 212 من المدنيين والعسكريين». ووفق تقرير لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالقاهرة أمس، فإن «حركة (الشباب) نفذت 11 عملية إرهابية من بينها عمليتان في كينيا، فضلاً عن تراجع نشاط حركة (بوكو حرام)، وتنظيم (داعش) في غرب أفريقيا، بسبب المواجهات المسلحة التي تحدث بين (بوكو حرام) و(داعش) بهدف السيطرة وبسط النفوذ». وأكد تقرير المرصد أمس، أن «الكونغو شهدت ارتفاعاً في مؤشر العمليات الإرهابية بشكل ملحوظ، حتى أصبحت الدولة الأكثر تضرراً من الإرهاب خلال مايو الماضي».
ووفق مرصد الأزهر فإن «تراجع العمليات الإرهابية بشكل عام في أفريقيا خلال هذا الشهر، يؤكد على الدور المهم الذي تقوم به الدول الأفريقية والجهود الرامية في مواجهة الإرهاب، الذي يظل من أخطر التهديدات المحدقة بأفريقيا التي أثرت سلباً على حياة الشعوب، وأدت إلى ضعف البنى التحتية وتراجع مستوى الخدمات الأساسية وتردي الأوضاع المعيشية في بعض الدول الأفريقية».


مصر أخبار مصر الاخوان المسلمون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة