48 % فقط من الأوروبيين راضون عن تعامل الاتحاد الأوروبي مع «كورونا»

48 % فقط من الأوروبيين راضون عن تعامل الاتحاد الأوروبي مع «كورونا»

الخميس - 22 شوال 1442 هـ - 03 يونيو 2021 مـ
أشخاص يضعون كمامات للوقاية من فيروس «كورونا» قرب برج إيفل في باريس (أرشيفية - رويترز)

قال أقل من نصف الأوروبيين بقليل إنهم «راضون» عن التدابير التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لمكافحة وباء «كوفيد - 19» ومواجهة عواقبه الاقتصادية، وفقاً لاستطلاع للرأي نُشر اليوم (الخميس).

وفي فرنسا، «سمع» 67% بالإجراءات الأوروبية، لكن 37% فقط يعرفون تفاصيلها... لكنّ ذلك لا يمنع 60% من الفرنسيين من القول إنهم «غير راضين» عن تدابير المفوضية الأوروبية، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويحتفظ نصف الأوروبيين بصورة إيجابية عن أوروبا، وهو مستوى بقي على حاله لكن 23% فقط ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم «يؤيدون الاتحاد الأوروبي كما أنشئ حتى الآن». ويقول 47% إنهم يؤيدون أوروبا «لكن ليس بشكلها الحالي».

ورحّب أقل من نصف المستطلعين (44%) بآليات التضامن بين الدول الأعضاء: 35% فقط من الإسبان والألمان ونسبة مشابهة تقريباً من الفرنسيين، يرون أن حجم التضامن في الاتحاد الأوروبي كافٍ.

وينعكس هذا التعطش للإصلاحات خصوصاً في قطاع الصحة: 74% من الأوروبيين يريدون أن يكتسب الاتحاد الأوروبي مزيداً من الكفاءة لمواجهة الأزمات الصحية، خصوصاً الأوبئة المستقبلية. ويطالب نحو 96% من البرتغاليين و90% من السويديين برفع كفاءة الاتحاد الأوروبي في مجال الصحة.

وفيما يتعلق بالتأثير الاقتصادي للوباء وتدابير الإغلاق، قال 31% من الأوروبيين الذين شملهم الاستطلاع إن وضعهم المالي تأثر، وإضافة إلى ذلك، يتوقع 26% من الأوروبيين انخفاضاً في دخولهم في الأشهر المقبلة.


بلجيكا اخبار اوروبا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة