كنداكة السودان تتألق في باريس

حوار مع أصوات الثورة في معهد العالم العربي

أيقونة الثورة السودانية
أيقونة الثورة السودانية
TT

كنداكة السودان تتألق في باريس

أيقونة الثورة السودانية
أيقونة الثورة السودانية

كان من المبهج أن يكون الحضور النسائي السوداني طاغياً في الندوة التي دعا إليها معهد العالم العربي في باريس، مساء أول من أمس. جاءت الأمسية بالتعاون مع وزارة الخارجية وبالترافق مع المؤتمر الدولي الذي التأم في باريس لدعم العملية الانتقالية في السودان.
بعد عامين على سقوط عمر البشير، يأتي ناشطون وناشطات من السودان ليتحدثوا عن تجاربهم وليقدموا للفرنسيين فكرة عما يدور في ذلك البلد الذي عانى من التسلط لثلاثة عقود. طلاب وفنانون وأكاديميون من الذين وقفوا في الخطوط الأمامية طوال أيام الثورة، أخذوا مكانهم على المسرح الكبير في معهد العالم العربي وتحدثوا عن التحول المجتمعي الذي يعيشه بلدهم، بكل ما حملته الآمال المعقودة على التغيير، وعن التحديات العديدة التي لا تزال في الانتظار.
عنوان الندوة: «ماذا بعد الثورة؟»، وقد أدارتها آنييس لافالوا، المتخصصة في القضايا العربية. وافتتحها رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ. الذي رحب بالدبلوماسيين والمسؤولين السودانيين الحاضرين، مشيراً إلى رغبة الرئيس إيمانويل ماكرون في الاحتفاء بعودة السودان إلى العالم وتقديم فعالية حول ثورة شعبه. وخاطب لانغ النشطاء الحاضرين قائلاً: «أنتم هنا تمثلون الأمل. ونحن هنا هذه الليلة لنحيي حضور الشباب والمرأة في الثورة. فأنتم لا تتصورون كم أنّ السودان عزيز علينا».
نظراً لتعليمات التباعد، كان يمكن متابعة الندوة بالبث المباشر عبر موقع معهد العالم العربي. وجاء في التقديم أنّ هناك حكومة انتقالية تحكم السودان، حالياً، لحين إجراء انتخابات عامة في عام 2024. وبهذا تبقى الرهانات حاسمة، سواء للسودانيين أو للدول الجارة. فتاريخ البلد وحدوده مع تشاد ومصر وإريتريا وإثيوبيا وسواحله المطلة على البحر الأحمر، كل ذلك يجعل منه بقعة شاسعة يهتم العالم بمصيرها. وابتدأت الندوة بعرض سلسلة من الصور على شاشة كبيرة تتصدر المسرح، توثّق لأيام الغليان، قبل سنتين، حين نزل السودانيون ثائرين ورافضين للنظام الذي كان يقبع على صدورهم. وهي صور من كتاب صدر حديثاً بأكثر من لغة، بعنوان «السنة صفر» للمصور جان نيكولا باش وبالتعاون مع عدد من رموز ثورة ديسمبر (كانون الأول). وهي صور لمتظاهرين من الجنسين، أغلبهم من الشباب، يسيرون في أحياء تحولت جدرانها إلى معارض للرسوم، يقطعون الشارع بجذع نخلة، يتسلقون أعمدة الكهرباء ويهتفون للحرية والسلام والعدالة.
مفاجأة هذا اللقاء كانت مشاركة آلاء صلاح، طالبة الهندسة في جامعة الخرطوم، والناشطة التي اشتهرت بلقب «كنداكة» بعد أن انتشر لها تسجيل تهتف فيه وتبث الحماسة في صدور زملائها الثوار. وكانت المصورة لانا هارون قد التقطت صورة لامرأة لم يُذكر اسمها في البداية، ترتدي ثوباً أبيض وتقف على سيارة تتحدث للجماهير الحاشدة. كان ذلك في ربيع 2019 في أثناء اعتصام جرى بالقرب من قيادة الجيش والقصر الرئاسي. وحققت الصورة انتشاراً في وسائل التواصل الاجتماعي وشغلت انتباه وسائل الإعلام الدولية. إنّها آلاء صالح، المتظاهرة ذات الثوب الأبيض والقرطين الذهبيين التي تحولت بين ليلة وضحاها إلى أيقونة للثورة، ورمز لدور المرأة الحاسم في نجاح المظاهرات.
تحدثت آلاء، في الندوة، بجرأة وصراحة. قالت إنّها كانت واحدة من الطلبة الثائرين واستفادت من الفرصة وأرادت أن توصل صوت الثورة إلى خارج السودان. وهكذا تعاونت مع المصور الفرنسي الذي نشر كتاباً عن تلك الأيام المباركة من الثورة.
سألتها آنييس لوفالوا: «يحدث كثيراً في الثورات أن ينسى المنتصرون دور المرأة ويطلبون منها العودة إلى البيت، ما رأيك؟». وأجابت آلاء بأنّ «عمر الكنداكة سبعة آلاف سنة. وهي ملكة سودانية تاريخية تميزت بالقوة والشجاعة والصلابة. أي إنّ لدينا إرثاً قديماً نستند إليه من جداتنا. كما أنّ المرأة السودانية، في أي حقبة من تاريخنا، لم تتوقف عن المشاركة في نضال شعبها. وكان المؤمل بعد انتصار الثورة ألا يقل تمثيلها في القيادة عن 40%. لكن النسبة جاءت أقل بكثير. وفي رأيي فإننا نستحق نصف المقاعد في الحكم، لذلك فإن نضالنا لم ينتهِ، ولدينا كفاءات في كل المجالات والمرأة قادرة على شغل أي موقع».
حين حلّ دور الطبيبة ومصممة الأزياء ميادة عادل في الكلام، قامت من مكانها وجاءت بكرسي وضعت عليه صفحة من صور الشهداء، قالت إنّهم سيبقون حاضرين بتضحيتهم وإن غابوا. وتقيم ميادة حالياً في فرنسا، وكانت قد زارت معسكرات اللاجئين في ولاية النيل الأبيض، وقدمت مجموعة من تصاميمها في عرض بعنوان: «السودان وجنوب السودان». ووحدة السودانيين هي ما يشغل هذه الناشطة، وهي تسعى للفت الانتباه إلى قضيتها السياسية من خلال مواد وخامات وأنماط بسيطة وجميلة، لأنّها في رأيها أكثر تأثيراً من الكلام الجاهز.
المتحدثة الأخرى كانت النشطة نسرين الصائم، وهي قد درست الفيزياء ونالت شهادة عليا في الطاقة المتجددة، وما كان يمكن لها أن تبقى مع ملفاتها الدراسية وهي ترى زملاء لها يُقتلون في وضح النهار. قالت: «لم تحدث الثورة فجأة، وكنا نعرف أنّها ستأتي لكنّنا لم نعرف موعدها. والسؤال الآن: ماذا بعد الثورة؟». تحدثت نسرين عن السودان الأرض، أي ما تضمه البلاد من تنوع جغرافي وآثار وزراعات وثروات حيوانية ومائية حيث يلتقي النيلان الأزرق والأبيض، ثم عن السودان الشعب، موضحة أنّ عدد السكان ليس بالكبير لكنه متنوع من حيث اللهجات واللغات والتقاليد والعقائد والأعراق. وأضافت: «ليس الرئيس السابق عمر البشير أشهر مواطنينا كما نرى في الموسوعة الإلكترونية، بل لدينا مشاهير متفوقون في عدة مجالات، وحتى في مسلسل (لعبة العروش) هناك ممثلون سودانيون. وللخروج من مأساة وجود نسبة كبيرة من السودانيين تحت خط الفقر بسبب سنوات الديكتاتورية، لا بدّ للشباب من العمل وأن يكون لديهم مراكز للتدريب وللأفكار وأن يكون لهم نصيب في القرار».
ثم أخذت الكلمة منارة أسد، وهي مناضلة من دارفور وسفيرة سلام تساعد النساء على تحسين دخل العائلة. تحدثت أسد عن ضرورة القضاء على أشكال التمييز وقالت إن «ثورة ديسمبر ليست الأولى، فقد ثار السودانيون على جعفر نميري، لكنّها ثورة مختلفة لأنّها ثورة شعبية، قام بها بشكل أساس الشباب والنساء». وركزت منارة أسد على واجب الاهتمام بعودة ملايين اللاجئين إلى أراضيهم وقراهم وتوفير العيشة الكريمة لهم، من صحة وتعليم وخدمات أساسية. قالت: «سنبني وطننا بالعمل وليس بالخطب الحماسية».
ماذا قال الناشطان المشاركان في اللقاء؟ أديب كاتب وطبيب بيطري قالا كلاماً مفيداً عن ثورة الشعب وعن اللجان التي تشكلت في الأحياء والمدن. لكنّ الحقيقة أنّ الندوة كانت احتفالاً بالمرأة السودانية الشابة لذلك فإنّ من حقها أن تستحوذ على كل الأسماع.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.