«المتحور الهندي» هاجس بريطانيا

«المتحور الهندي» هاجس بريطانيا

أوروبا تستبعد تحقيق المناعة الجماعية هذا العام
الاثنين - 5 شوال 1442 هـ - 17 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15511]
وزير الصحة البريطاني مات هانكوك (رويترز)

أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أمس أن بلاده تراقب من كثب السلالة المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى التي منشأها الهند، ما أصبح يسبب هاجساً لبلاده، بينما تستعد بريطانيا لتخفيف القيود بدءاً من اليوم، وتسمح للأشخاص بالتجمعات في الأماكن المغلقة والسفر إلى الخارج.

وصرح هانكوك في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» بأنه ليس من المعروف حتى الآن مدى قابلية انتقال السلالة الهندية، فيما قال مستشارون طبيون للحكومة إنه يمكن أن يكون انتشارها أسرع من الفيروس الأصلي بنسبة 40 إلى 50 في المائة.

وحذر هانكوك من أن السلالة الهندية يمكن أن «تنتشر مثل النار في الهشيم بين الذين لم يحصلوا على اللقاح»، موضحاً أن هناك الآن أكثر من 1300 حالة مصابة بالسلالة الهندية التي أصبحت «المسيطرة» في شمال غربي إنجلترا، ولم يستبعد هانكوك احتمالية إعادة فرض القيود في حال أصبحت السلالة الهندية أكثر انتشاراً.

في غضون ذلك، حذر خبراء «المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها»، في تقريرهم الأخير، من أن المناعة الجماعية لن تتحقق هذا العام، بل شككوا في الوصول إليها لعدة سنوات بسبب الطفرات الجديدة التي ستتواصل طالما استمر النقص الحاد في اللقاحات لتطعيم سكان الدول النامية في القريب المنظور.

وأوضح التقرير أن المناعة الجماعية لن تتحقق إلا عندما تبلغ التغطية اللقاحية 70 في المائة من مجموع سكان العالم.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة