تراجع حالات «كورونا» الحرجة في السعودية... وسلطنة عمان تنهي الحظر الليلي

تراجع حالات «كورونا» الحرجة في السعودية... وسلطنة عمان تنهي الحظر الليلي

تحذيرات من زيادة الإصابات في أيام العيد
الجمعة - 2 شوال 1442 هـ - 14 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15508]
إجراءات احترازية خلال أداء صلاة العيد في الرياض (رويترز)

سجّلت السعودية تراجعا في أعداد الحالات النشطة والحرجة المصابة بكورونا المستجد، وسط تحذيرات رسمية بالالتزام بالإجراءات الوقائية منعا لانتشار الفيروس خلال أيام عيد الفطر.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 1116 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في السعودية إلى 430 ألفاً و505 حالات، من بينها 9244 حالة نشطها معظمها مستقرة، و1344 حالة حرجة ما زالت تتلقى الرعاية الصحية في العناية المركزة.

كذلك أعلنت شفاء 1129 حالة، ليصل إجمالي الحالات المتعافية إلى 414 ألفاً و139 حالة، في الوقت الذي ارتفعت فيه حالات الوفاة لتصل إلى 7122 بعد تسجيل 11 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وشددت الصحة السعودية على أهمية التعاون وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس.

وحذر الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي، من تقبيل أو عناق الأطفال. وقال: «رغم أنّ إصاباتهم بسيطة؛ أو دون أعراض، لكنّهم ينقلون العدوى بشدّة، لذا من المهم حماية كبار السنّ، خصوصاً الذين لم يأخذوا اللقاح». وقال الربيعة في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أحتاجُ اهتمامكم، في عيدكم كونوا حذرين للغاية: ابتعدوا تماماً عن المصافحة، احرصوا على تطبيق التباعد، وتجنّبوا التجمّعات الكبيرة».

وهنأ الجميع بحلول العيد وحذر من التهاون بقوله: «ما زلت أتذكر بكل حزن عيد الأضحى العام الماضي، وتساهل الناس حينها في تطبيق الاحترازات؛ مما نتج عنه تزايد للإصابات، الذي أدّى لفقد 2000 إنسان... لا تجعلوا عيدنا هذا عيد أحزان»!

وفي سلطنة عمان، قررت اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا إنهاء العمل بقرار حظر الأفراد والمركبات بداية من السبت 15 مايو (أيار) الحالي، والإبقاء على حظر استقبال الأنشطة التجارية للزبائن داخل المحلات في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الرابعة صباحا مع السماح بخدمتي التوصيل والمناولة، وتستثنى من الحظر محلات بيع المواد الغذائية.

وأكدت اللجنة الاستمرار في سريان قرار تقليص الدخول للمجتمعات والمحال التجارية والمطاعم والمقاهي لما لا يزيد على 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية في الفترة المسموح لها باستقبال الزبائن.

كما قررت اللجنة استئناف العمل بقرار تقليص عدد الموظفين الذين يطلب منهم الحضور إلى مقرات العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة إلى نسبة 50 في المائة من إجمالي عدد الموظفين، على أن يؤدي الموظفون الذين لا يحضرون إلى مقرات العمل الأعمال الموكلة إليهم بنظام العمل عن بعد.

في سياق متصل، أعلنت الإمارات أمس إجازة لقاح «فايزر - بيونتيك» للوقاية من «كوفيد - 19» للاستخدام الطارئ للأطفال ما بين 12 و15 عاما، بعد أن أتاحت بالفعل استخدامه لمن يبلغون من العمر 16 عاما أو أكثر.


الخليج العربي السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة