التحالف يدمر 8 مسيّرات و3 «باليستيّات» حوثية

التحالف يدمر 8 مسيّرات و3 «باليستيّات» حوثية

الجمعة - 2 شوال 1442 هـ - 14 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15508]
اعتراض صاروخ في سماء المملكة (أرشيفية)

دمرت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ثماني طائرات مسيّرة وثلاثة صواريخ باليستية، بعد اعتراضها. وقد أُرسلت هذه الطائرات والصواريخ من قبل الحوثيين باتجاه السعودية عشية عيد الفطر. ووصف التحالف هذا الهجوم الحوثي بأنه «عمل عدائي»، مذكراً باتخاذه الإجراءات كافة لتحييد مصادر التهديد.

إلى ذلك، دعا مجلس الأمن الدولي في بيان أُقر بإجماع الدول الأعضاء، إلى «وقف فوري للأعمال العدائية» في اليمن «خصوصاً في مأرب» (وسط)، حيث اشتدت الاشتباكات في الآونة الأخيرة، بحسب مبعوث الأمم المتحدة.

وقال مجلس الأمن خلال اجتماع شهري بشأن اليمن أعقبته مشاورات مغلقة «وحدهما وقف دائم لإطلاق النار وتفاهم سياسي يمكنهما إنهاء الصراع والأزمة الإنسانية في اليمن».

كما أكد أعضاء المجلس الخمسة عشر دعمهم للمبعوث الأممي مارتن غريفيث الذي سيتنحى عن منصبه بعد تعيينه نائباً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وقالوا إنهم «يأملون أن يلتقي به الحوثيون قريباً».

من جهة أخرى، جددت الحكومة اليمنية الشرعية تمسكها بخيار السلام المستند إلى المرجعيات الثلاث، محمّلة الميليشيات الحوثية مسؤولية استمرار الحرب وإفشال جهود السلام الأممية والدولية.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله علي السعدي، إن خيار الحكومة في بلاده «كان وسيظل السلام الشامل والعادل والمستدام للأزمة اليمنية الذي يقوم على أساس المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية المتفق عليها والمتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2216 (2015)».
... المزيد


السعودية السعودية صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة