روسيا تؤكد التزام مصر إجراءات تقليل المخاطر في مطاراتها

روسيا تؤكد التزام مصر إجراءات تقليل المخاطر في مطاراتها

الخميس - 1 شوال 1442 هـ - 13 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15507]

قال نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، إن مصر اتخذت الإجراءات كافة في مطارتها لتقليل المخاطر الأمنية التي قد تحيق بالسائحين القادمين إليها، بما في ذلك من الناحية الوبائية.
وقررت روسيا، نهاية أبريل (نيسان) الماضي، استئناف رحلاتها الجوية إلى المنتجعات المصرية في شرم الشيخ والغردقة، بعد توقف دام أكثر من 5 سنوات، إثر تفجير طائرة روسية فوق سيناء المصرية.
وأوضح نائب الوزير، في تصريح لوكالة «نوفوستي» الروسية، أمس، أن استئناف رحلات الشارتر الجوية «جاء نتيجة للعمل المشترك من جانب المختصين الروس والمصريين لتحسين مستوى الأمن في مطارات المنتجعات المصرية، خاصة شرم الشيخ والغردقة».
وشدد سيرومولوتوف على أن الجانب الروسي على الرغم من ذلك سيواصل مراقبة أمان الرحلات الجوية مع مصر «لأن سلامة وأمن السائحين الروس يعد من الأولويات»، مؤكداً أن «الخبراء الروس زاروا المطارات المذكورة مرات عدة، وتفقدوا آليات المراقبة وعمل العاملين فيها».
ووفقاً لنائب الوزير، فقد «أظهرت إجراءات التحقق التي تمت هناك أن مصر اتخذت الإجراءات الممكنة كافة لتقليل المخاطر المرتبطة بضمان الأمن، بما في ذلك من وجهة النظر الوبائية، وهذا بالذات ما سيسمح باستئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة بعد توقف دام 5 سنوات».
وكانت روسيا قد أوقفت حركة الطيران كاملة إلى مصر في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2015، بعد تفجير طائرة روسية عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ما أسفر عن مقتل ركابها الـ224. وأحدث القرار ضربة قوية لقطاع السياحة الحيوي في مصر. واستأنفت موسكو رحلاتها إلى القاهرة فقط في أبريل (نيسان) 2019، وطلبت مزيداً من الإجراءات لتأمين المطارات خارج العاصمة المصرية. وفي أواخر الشهر الماضي، اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي على إعادة الرحلات إلى المقاصد السياحية بالمحافظات.
ولم يحدد البيان المصري جدولاً زمنياً لاستئناف الرحلات، لكن وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء ذكرت أن الرحلات قد تُستأنف في النصف الثاني من مايو (أيار) الحالي.
وعلى مدار الأيام الماضية، كثف مسؤولون مصريون وروس من استعداداتهم لبدء استقبال السياح الروس الذين يصلون بشكل مباشر للمنتجعات السياحية. وتوقع بنك «غولدمان ساكس» أن تسهم عودة السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015 في تعزيز عائدات القطاع بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة