بايدن مصمم على تطعيم 70 % من السكان

بايدن مصمم على تطعيم 70 % من السكان

رحلات مجانية لمن يوافق على تلقي اللقاح
الأربعاء - 30 شهر رمضان 1442 هـ - 12 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15506]

في ظل ازدياد الإقبال على مقرات ومواقع لقاحات «كورونا» في الولايات المتحدة، أعلن البيت الأبيض عن خطة الرئيس الأميركي جو بايدن بتلقيح 70 في المائة من السكان، والتي يطمح من خلالها على تحسين الأوضاع الاقتصادية، وإعادة وتيرة الحياة الطبيعية على ماكانت عليه للعام 2020.

يأتي ذلك بعد أن بلغت أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» في الولايات المتحدة إلى أكثر من 32 مليون إصابة، ووفاة أكثر من 580 ألف شخص، ورغم تخطي أعداد الإصابات حاجز الـ30 مليون منذ تفشيه في مطلع العام الماضي بالولايات المتحدة البلد المترامي الأطراف، فإن معدل الإصابات انخفض بنسبة 28 في المائة عمّا كان عليه في السابق، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز.

وعن الخطط الجديدة للرئيس بايدن، أوضح البيت الأبيض في بيان أمس، أن الرئيس جو بايدن مصمم على رفع نسبة التلقيح بين سكان البلاد البالغين، لتصل إلى 70 في المائة يتلقون على الأقل الجرعة الأولى من اللقاح، وذلك بحلول الرابع من يوليو (تموز) حتى تبدأ الحياة في الظهور أقرب إلى طبيعتها.

وأفاد بأن هذه الخطط ستأتي ضمن جهود متكاملة بين الحكومة الفيدرالية وحكام الولايات الـ50، إذ ناقش الرئيس مع مجموعة من حكام الولايات من الحزبين طرق «إبداعية ومبتكرة»، يعملون بها لتلقيح السكان في ولاياتهم، وسيتم الإعلان عن موارد إضافية خاصة، وفيدرالية لمساعدة جهودهم.

وأشار البيان إلى أنه بناءً على إعلانات الأسبوع الماضي لزيادة الوصول للسكان، وجهود التثقيف بشأن اللقاحات والتوعية، فإن الرئيس بايدن سلّط الضوء على تعاون وجهد جديد مع كبار شركتي النقل المتنقل في أميركا «أوبر» و«ليفت»، للمشاركة في توفير رحلات مجانية لأي شخص يذهب إلى موقع التطعيم للحصول على التطعيم.

وأضاف «كما سيعلن انضمام بعض أكبر كليات المجتمع في البلاد، وستستضيف مواقع تطعيم للطلاب والموظفين والمجتمعات المحلية طوال الصيف في شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) ، بالإضافة إلى ذلك، سيعلن عن التمويل المتاح على الفور من خلال الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، للولايات لتمويل المزيد من الجهود على الأرض لتعزيز التطعيمات في مجتمعاتهم».

ونوّه البيان، إلى أن كليات المجتمع على الصعيد الوطني ستعمل على استضافة مواقع اللقاحات، وستطلق الإدارة شراكات بين شركاء صيدليات التجزئة الفيدراليين، وكليات المجتمع ذات التسجيل العالي لتوفير عيادات في الموقع للطلاب، والموظفين والمجتمعات المحلية، كما يعتمد البرنامج على النجاح القوي لبرنامج الصيدلة الفيدرالي، في الوصول إلى المجتمعات المحلية، بما في ذلك من خلال أكثر من 6000 عيادة تطعيم متنقلة عبر البرنامج حتى الآن.

يذكر أن عمليات التطعيم وتوزيع اللقاحات، أحرزت جهوداً متقدمة في البلاد، بمتوسط 2.1 مليون جرعة من لقاحات (كوفيد - 19) تم إعطاؤها يومياً على مدار الأسبوع الماضي، ووفقاً لتحليل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي (CDC)، فإنه تم تلقيح حوالي 34.8 في المائة من إجمالي سكان الولايات المتحدة حتى الآن بشكل كامل، وفقاً مشيراً إلى أن المستويات تصل إلى الأعلى بين كبار السن، حيث تم تطعيم أكثر من 71 في المائة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكبر.

وتختلف مستويات التطعيم حسب كل ولاية، مثلاً في ولاية كونيتيكت، تم تلقيح 45 في المائة من إجمالي السكان بشكل كامل و57.6 في المائة حصلوا على جرعة واحدة على الأقل، فيما تعد الأرقام أقل في ولاية مثل ميسيسيبي، حيث تم تطعيم 25.1 في المائة بشكل كامل، و32 في المائة حصلوا على حقنة واحدة على الأقل.

وتركز الإدارة الأميركية على عمليات التثقيف والتوعية، وحث الناس على الحصول على اللقاح مجاناً، إذ تعتبره أحد أهم الأمور للأمن القومي على حسب تصريحات وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مناسبة سابقة، إذ تسعى بذلك إلى إعادة فتح البلاد بشكل أوسع، وعودة وتيرة الاقتصاد إلى ما كانت عليه قبل تفشي الفيروس في البلاد.


أميركا جو بايدن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة