الاتحاد الأوروبي يخوض معركتين ضد شركة «أسترازينيكا»

الاتحاد الأوروبي يخوض معركتين ضد شركة «أسترازينيكا»

الأربعاء - 30 شهر رمضان 1442 هـ - 12 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15506]

قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية أمس (الثلاثاء)، إن هناك معركتين قانونيتين رسميتين بين الاتحاد الأوروبي وشركة «أسترازينيكا» بشأن جرعات لقاح «كورونا». وقال المتحدث ستيفان دي كيرسمايكر، لوكالة الأنباء الألمانية، إن إحدى القضيتين، والتي تعقد جلستها الأولى في 24 سبتمبر (أيلول)، سوف تحدد ما إذا كانت «أسترازينيكا» قد انتهكت بنود عقدها مع الاتحاد.

وسوف يتمثل الإجراء الأولي -الذي تم الإعلان عنه قبل عدة أسابيع- في تقييم مدى ضرورة الأمر، وما إذا كان يتعين أن تتلقى الدول الأعضاء جرعات اللقاح التي تقول إن «أسترازينيكا» مدينة لها بها. وقال دي كيرسمايكر إن محامي الجانبين سوف يقدمون دفوعهم في هذه القضية يوم 26 مايو (أيار).

وتقول المفوضية الأوروبية إن الشركة البريطانية السويدية سلّمت الاتحاد 30 مليون جرعة فقط خلال الربع الأول من العام، بدلاً من 120 مليون جرعة تعهدت بتسليمها. وطلبت المفوضية من القاضي أن يأمر «أسترازينيكا» بتسليم 90 مليون جرعة تقول إن الشركة مدينة بها. وقالت الشركة في السابق إن العقد لا يتضمن سوى بند «بذل أقصى جهد»، وبالتالي فهي لم تنتهك الاتفاق.

أما الإجراء القانوني الأطول والرئيسي، فسوف يقيِّم ما إذا كانت «أسترازينيكا» قد انتهكت العقد. ويمكن أن ينجم عن ذلك فرض غرامات. وكان الاتحاد الأوروبي قد طلب 300 مليون جرعة إجمالاً يتم تسليمها بنهاية يونيو (حزيران).


الاتحاد الاوروبي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة