مصر تبدأ إنتاج لقاح «سينوفاك» الصيني في يوليو المقبل

مصر تبدأ إنتاج لقاح «سينوفاك» الصيني في يوليو المقبل

الأحد - 27 شهر رمضان 1442 هـ - 09 مايو 2021 مـ
صورة أرشيفية لوزيرة الصحة المصرية هالة زايد (د.ب.أ)

قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد اليوم (الأحد)، إنه سيتم عقد اجتماع أسبوعي لمتابعة مراحل تصنيع لقاح كورونا «سينوفاك» الصيني في مصر.

وأضافت الوزيرة هالة زايد، خلال مؤتمر صحافي اليوم، أن اللقاح الصيني الذي سيتم إنتاجه في مصر يعمل بتقنية اللقاحات المعطلة، مشيرة إلى أن الإنتاج سيكون في شهر يوليو (تموز) المقبل، ثم يليه تقييم لتلك الجرعات من هيئة الدواء المصرية.

وتابعت: «نسعى لأن تكون مصر مصدراً لتصنيع وتصدير لقاح مضاد لكورونا لأفريقيا»، كاشفة عن أن لقاح كورونا المصري، سيسجل باسم «سينوفاك فاكسيرا».

وأكدت أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر مستقر، مشيرة إلى أن المعامل المركزية تقوم بعمل تسلسل جيني لفيروس كورونا من خلال المسحات ولا توجد سلاسل كورونا متحورة بمصر.

وكشفت الوزيرة أنه سيتم استقبال جرعات جديدة للقاح فيروس كورونا، خلال الأيام المقبلة، يليه افتتاح مراكز لتلقي اللقاحات. وكان المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية خالد مجاهد أعلن اليوم، الانتهاء من تطعيم مليون و300 ألف شخص ضد فيروس كورونا، مضيفاً أن عدد من قاموا بالتسجيل على الموقع بلغ مليونين و400 ألف. ونقلت «بوابة أخبار اليوم» على موقعها الإلكتروني اليوم، عن مجاهد قوله إن عدد جرعات لقاحات كورونا التي وصلت إلى مصر حتى الآن مليونان ونصف المليون جرعة، مؤكداً أن غير المصريين يعاملون نفس معاملة المصريين في تلقي اللقاحات بالمجان.

وكانت وزيرة الصحة قد أعلنت استقبال 1.7 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والواردة من «كوفاكس» خلال الأسبوع الجاري، ويلحقها 1.7 مليون جرعة أخرى بنهاية شهر مايو (أيار) الجاري.


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة