هنود يشبهون مودي بنيرون... يبني قصراً لنفسه بينما تعصف «كورونا» بالبلاد

هنود يشبهون مودي بنيرون... يبني قصراً لنفسه بينما تعصف «كورونا» بالبلاد

الجمعة - 25 شهر رمضان 1442 هـ - 07 مايو 2021 مـ
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (إ.ب.أ)

أثار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي غضب الأوساط السياسية في بلاده بمضيه قدماً في مشروع بقيمة 1.8 مليار دولار يهدف لتجديد البرلمان وبناء منزل له في الوقت الذي يموت فيه الآلاف جراء تفشي فيروس «كورونا» المستجد، وتناشد المستشفيات لتوفير الأكسجين، بحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية.
وأضافت الشبكة الأميركية أن السياسيين انتقدوا ضخ الملايين في المشروع الذي سينفذ في العاصمة نيودلهي بالتزامن مع معاناة البلاد من أسوأ أزمة صحية تواجهها على الإطلاق.
ولفتت «سي إن إن» إلى أن المشروع مصنف بأنه «خدمة أساسية» مما يعني أنه سيسمح له بالاستمرار حتى لو تم إيقاف مشاريع أخرى. بحسب محضر للجنة خبراء لتقييم المشروع، صدر الأسبوع الماضي، فمن المتوقع أن يسهم المشروع في توظيف 46 ألفاً و700 شخص بشكل مؤقت أثناء أعمال البناء.
ومن المقرر الانتهاء من توسعة مبنى البرلمان وإنشاء مبنى جديد له في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، بينما من المقرر الانتهاء من مقر رئيس الوزراء في ديسمبر (كانون الأول) من العام نفسه، أما الانتهاء من المشروع بأكمله فسيتم بحلول نهاية 2026، بحسب اللجنة.
وأوضحت الشبكة الأميركية أن لجنة خبراء في وزارة البيئة أعطت، في وقت سابق من هذا العام، الضوء الأخضر للمشروع بتكلفة 1.8 مليار دولار، ومع ارتفاع معدل الإصابات بفيروس «كورونا» زادت الانتقادات ضده.
وقال ياشوانت سينها، وزير المالية والشؤون الخارجية السابق، عبر موقع «تويتر»: «الناس يموتون بسبب (كورونا) لكن أولوية رئيس الوزراء هي هذا المشروع، ألا يجب أن نبني المستشفيات بدلاً من ذلك؟ ما هو الثمن الذي يجب أن تدفعه الأمة لانتخاب شخص مصاب بهوس جنون؟»، حسب قوله.
وكتب النائب المعارض راهول غاندي، في وقت سابق هذا الأسبوع: «غرور رئيس الوزراء أكبر من حياة الناس»، ووصف حزب المجتمع الهندي سيتارام يشوري المشروع بأنه «بشع».
وبحسب الشبكة الأميركية، قارن البعض عبر موقع «تويتر» بين مودي والإمبراطور الروماني نيرون الذي تقول الأسطورة إنه كان يلهو بينما تحترق روما.
ولفتت إلى أن هذه الانتقادات تعد الأحدث ضد مودي، الذي تعرض لهجوم بسبب طريقة تعامله مع الموجة الثانية من الوباء مع ارتفاع عدد الإصابات، حيث قال منتقدوه إنه قلل من مخاطر الجائحة واستمر في تنظيم التجمعات الجماهيرية قبل الانتخابات.


أميركا أخبار الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة