قطع تراثية تعيد اكتشاف طقوس رمضان في مصر وتونس

معرض قاهري يضم فنون {الباتيك} والحلي والنحت والتصوير

جانب من المعرض
جانب من المعرض
TT

قطع تراثية تعيد اكتشاف طقوس رمضان في مصر وتونس

جانب من المعرض
جانب من المعرض

احتفاءً بعادات وطقوس الشعبين المصري والتونسي، في شهر رمضان يحتضن غاليري «نوت» بالقاهرة، معرضاً جماعياً تحت عنوان «رمضان في نوت» لـ11 فناناً مصرياً وتونسياً، يضم نحو 150 عملاً بخامات واتجاهات فنية متنوعة، من بينها قطع عصرية من الباتيك، والملابس، والسجاد اليدوي والحقائب وقطع من جذوع الأشجار والمزهريات، ووحدات الإضاءة واللوحات وقطع ديكور صغيرة وحُلي، إضافة إلى أعمال من النحت والخزف.
مها فخر الدين، مديرة غاليري «نوت» تقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحرص خلال الشهر الكريم سنوياً على تنظيم معرض يسرد حكايات المصريين مع رمضان، وعمق سعادتهم بقدومه، وما يرتبط بذلك من احتفالات وطقوس وعادات ممتدة على مر السنين».
ويتميز المعرض الجديد بتنوع معروضاته واهتمامها بالفنون التطبيقية إلى جانب الرسم والتصوير، على غرار الباتيك الذي يُقدم بالغاليري لأول مرة، وذلك تماهياً مع تنامي اهتمام المرأة المصرية به، فهو فن كانت بدايته في الحضارة المصرية ومن ثم انتقل إلى حضارات أخرى، واختفى من مصر فترة طويلة حتى أعيد إحياؤه مرة أخرى في الخمسينات علي يد المهندس رمسيس ويصا واصف بقرية الحرانية، والذي تتلمذت فيها الفنانة صباح أبو راس، التي تقدم لنا مجموعة من أعمالها الفنية المميزة المستوحاة من البيئة المحلية، وخصوصاً بشهر رمضان.
في السياق ذاته، يضم المعرض أعمالاً تنطلق من مفهوم يكرسه الغاليري، وهو انتقاء أعمال يحولها الفن إلى أشياء يمكن الاستفادة منها في ممارسات الحياة، بدلاً من الاكتفاء بعرضها على الحائط كلوحات فنية فقط، ومن أبرز ملامح ومعطيات هذا المفهوم القسم الخاص بالفنانة نيها حتة بالمعرض، فبينما تزدان الجدران به بلوحات فنية للفنانة، يرى الزائر صوراً لتصاميم أزياء عصرية وحوامل تقدم ملابس مستلهمة من اللوحات نفسها، وقامت حتة أيضاً بتصميمها وتنفيذها في تمازج بين الفنون المختلفة.
وتقول نيها لـ«الشرق الأوسط»: «ترتبط المولوية الصوفية بالشهر الفضيل؛ لذلك استوحيت منها جانباً كبيراً، إضافة إلى زينة الشارع التي يتبارى الجميع في تعليقها أمام بيوتهم في مختلف أحياء مصر المتواضعة والراقية، بل وتجدها حتى في أي تجمع سكني جديد، من هنا قدمت أيضاً ملابس تحاكي الزينة الورقية الملونة بأشكالها المعروفة التي تتخذ في الغالب شكل المثلث المكرر».
وفي تجربة فنية مماثلة يضم المعرض أعمالاً للفنانة التونسية عائشة حمدي التي تقول لـ«الشرق الأوسط»: «رحبت بالمشاركة في المعرض الذي يأتي مواكباً بعام التبادل الثقافي المصري - التونسي، ولاعتزازي أيضاً باحتفال المصريين بشهر رمضان، وما يرتبط به من أجواء تراثية وفلكلورية، وقد حفزني ذلك على تقديم أعمال تحمل الطابع نفسه، نابعة من تراث تونس عبر مجموعة من اللوحات التي تم تحويل بعضها إلى رسم يدوي وتطريز علي شيلان وملابس وحُلي».
وتأخذ الفنانة المصرية إيمان حكيم زائر المعرض إلى كل ما هو مصري صميم عبر أعمال متنوعة تم توظيفها للاستعمال اليومي ما بين اللوحات الفنية والمعلقات النسيجية والمزهريات والأطباق والأباجورات الزاخرة بمفردات وعناصر ووجوه مصرية خالصة في أغلبها تعبر عن حياة البسطاء وأصالة طقوسهم وعاداتهم الممتدة إلى آلاف السنين، والتي عبرت عنها بألوانها المأخوذة عن ضوء الشمس، وأسلوب المدرسة التأثيرية التعبيرية.
ويقدم الدكتور كرم مسعد مجموعة من الحلي المستوحاة من التراث الشعبي، بينما تحول الفنانة هند راغب مجموعة من لوحاتها المصنعة بدقة شديدة إلى فن الديكوباچ في شكل حقائب وحُلي من الجلد إضافة إلى الأواني، ويستحضر الفنان الشاب محمود رشدي أجواء رمضان في مجموعة تحاور بعضها من القطع الخزفية، ويقدم الفنان علي المريخي أعمالاً دافئة من مسقط رأسه أسوان تعكس حميمية الأسرة المصرية، ويُعد المعرض مدخلاً لتجسيد الحرف المصرية وأصحاب المهن التقليديين مثل الخيامية المرتبطة بالتراث الرمضاني في مصر وصانع الفانوس وباعة الفول والعرقسوس والكنافة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.