الفيلم الموريتاني «تمبكتو» يفوز بـ7 جوائز «سيزار»

الفيلم الموريتاني «تمبكتو» يفوز بـ7 جوائز «سيزار»

حضور بارز للعرب في الدورة الأربعين من الحفل السنوي للسينما الفرنسية
الأحد - 4 جمادى الأولى 1436 هـ - 22 فبراير 2015 مـ
المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو أمام 7 جوائز حصل عليها فيلمه «تمبكتو» في مهرجان سيزار الفرنسي للسينما (رويترز)

بخلاف حفلات توزيع جوائز «أوسكار» الأميركية، كانت مراسم توزيع جوائز «سيزار» للسينما الفرنسية التي جرت أول من أمس، مضجرة وطويلة وأهم ما فيها فوز فيلم «تمبكتو» للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو بـ7 جوائز، بعد أن كان قد خرج من مهرجان «كان» السينمائي بخفي حنين، في الربيع الماضي.
«تمبكتو»، الذي يتناول العنف الذي يفرضه المتطرفون في مدينة تمبوكتو التاريخية في مالي، نال جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل مونتاج لنادية بن رشيد التي تولت تقطيع الفيلم، وأفضل موسيقى تصويرية ألفها التونسي أمين بوحفة، وأفضل سيناريو كتبه مخرجه عبد الرحمن سيساكو بالتعاون مع زوجته كيسين تال، وجائزة أفضل صوت للفرنسيين فيليب ويلش ورومان دينمي، وأفضل تصوير للتونسي سفيان الفاني.
ونالت الممثلة الشابة آديل هاينيل «سيزار» أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «مقاتلون» للمخرج توما كايي، الذي نال بدوره، جائزة الفيلم الأول، بينما حصل الممثل الناشئ بيير نيني على جائزة أفضل ممثل عن قيامه بدور مصمم الأزياء الفرنسي الراحل إيف سان لوران في الفيلم الذي يحمل هذا الاسم. أما «سيزار» أفضل فيلم أجنبي فذهبت إلى المخرج الكندي إكزافييه دولان عن فيلم «مومي».
ويمكن القول إن الحضور العربي كان واضحا في هذه الدورة، لا سيما بعد أن حصل الجزائري رضا كاتب على جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي. كما كوفئ الممثل الأميركي شون بن بـ«سيزار» الشرف.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة