بسبب التوترات الأمنية... «توتال» تسحب جميع موظفيها من مشروع غاز بموزمبيق

في ضوء الوضع الأمني المتوتر في شمال موزمبيق، أعلنت شركة «توتال» الفرنسية للطاقة اليوم (الاثنين)، أنها سوف تسحب تماماً موظفيها من مشروع للغاز الطبيعي المسال تبلغ تكلفته مليار دولار هناك.
ووفقاً لتقارير سابقة، تأثر نحو 1000 موظف بالشركة بشكل مباشر بالتوترات الأمنية، لكن «توتال» نفسها لم تذكر رقماً.
وقدّر رئيس رابطة رجال الأعمال في موزمبيق أجوستينيو فوما، الأسبوع الماضي، الأضرار الإجمالية التي لحقت بالاقتصاد بسبب توقف الإنتاج الذي يلوح في الأفق بنحو 90 مليون دولار.
ووفقاً لتقديراته الأولية، سوف يتعين على نحو 410 شركات مشاركة في مشروع إنتاج الغاز في كابو ديلجادو - من الموردين إلى خدمات الأمن إلى مالكي النزل - إيقاف عملياتها. ونتيجة لذلك؛ سوف يصبح نحو 56 ألف شخص عاطلين عن العمل.
وتعرضت بلدة بالما في شمال الدولة الواقعة في جنوب شرقي أفريقيا لهجوم من متمردين في 24 مارس (آذار). وتشارك «توتال» في مشروع للغاز الطبيعي المسال بقيمة 17 مليار دولار في المنطقة.
في ضوء هذه الظروف، تستخدم «توتال» الآن المصطلح القانوني «القوة القاهرة»، والذي يشير إلى ظروف غير متوقعة تمنع أحد الأطراف من الوفاء بالعقد.
وتأمل الشركة في أن تنجح حكومة البلاد والشركاء الدوليون في استعادة الأمن، بحسب بيان. وارتبط استخراج الغاز المخطط له بآمال كبيرة في موزمبيق لتعزيز التنمية المستدامة.
وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بالفعل من تفاقم الأزمة في مقاطعة كابو ديلجادو التي تعاني من التوترات.
ويفر آلاف الأشخاص بسبب العنف المتكرر، ويعاني ما يقرب من مليون شخص حالياً من الجوع الشديد. وفر نحو 50 ألف شخص بعد الهجوم على بالما.