ملف عن أيام الشارقة التراثية في «مراود»

ملف عن أيام الشارقة التراثية في «مراود»

الاثنين - 14 شهر رمضان 1442 هـ - 26 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15490]

ضم العدد الجديد الذي حمل الرقم 28 من مجلة «مراود»، التي تصدر عن معهد الشارقة للتراث، بدولة الإمارات العربية المتحدة، ملفاً بعنوان «تراث العالم في الشارقة»، وتضمن تغطية واسعة لفعاليات الدورة الثامنة عشرة من أيام الشارقة التراثية، التي نظمها معهد الشارقة للتراث، برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد وحاكم الشارقة، وإشراف الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، الذي تناول دور أسابيع التراث الثقافي العالمي، في تعزيز التواصل الثقافي، والحوار الحضاري مع مختلف الثقافات، من خلال الدول التي استضافتها الشارقة في الدورة الثامنة عشرة لأيامها الثقافية، التي تقام في شهر أبريل (نيسان) من كل عام بالتزامن مع احتفالات العالم بيوم التراث العالمي.
ومن موضوعات العدد، نقرأ «أشياء من الماضي» لعلى العبدان، و«دبا الحصن... ذاكرة التاريخ والتراث» للدكتور عبد الله المغني، و«الشارقة تتواصل مع ثقافات العالم» لعائشة غابش، و«جهود إمارة الشارقة لحماية التراث في عيون التشكيليين والمثقفين العرب» لحجاج سلامة، و«مبادرات الشيخ سلطان القاسمي لحفظ التراث العربي والعالمي»، و«الإمارات جعلت من موروثها وقوداً نحو المستقبل» لفاطمة سلطان المزروعي، و«تراث العالم في الإمارات... رحلة بطابع محلي» لفاطمة سلطان المزروعي، و«مناهج التأليف في تفسير الأحلام في التراث العربي» لعلي العبدان.
ومن الموضوعات الأخرى التي نشرتها المجلة، «فن النهمة» لعلي العشر، و«التجفير... قص الأثر» لعلي أحمد المغني، و«عياش يحياوي... العربي الذي عشق تراث الإمارات» لمحمد عبد الله نور الدين، و«الببلومانيا... مرض المثقفين» لحسين الراوي، و«لمحة من لهجة قبيلة العوازم في الكويت» لطلال سعد الرميضي، و«دفتر الأصدقاء» لأسماء الزرعوني، و«الزراعة في الأدب الشعبي الإماراتي».
و«مراود» مجلة معنية بالتراث الإماراتي والعربي والعالمي، يرأس مجلس إدارتها الدكتور عبد العزيز المسلم، ومستشار التحرير ماجد بوشليبي، رئيس جمعية المكتبات والمعلومات، بمعهد الشارقة للتراث، ومدير التحرير الدكتور منَي بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر بمعهد الشارقة للتراث، ويتكون مجلس التحرير من: على العبدان، وعتيج القبيسي، وعائشة الشامسي، وسارة أحمد، وسارة إبراهيم، وسكرتير التحرير أحمد الشناوي... وتصدر المجلة شهرياً عن معهد الشارقة للتراث.


Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة