كيف تتغلب على الأعذار التي تستخدمها لعدم ممارسة الرياضة؟

كيف تتغلب على الأعذار التي تستخدمها لعدم ممارسة الرياضة؟

الخميس - 11 شهر رمضان 1442 هـ - 22 أبريل 2021 مـ
رجل يمشي أمام سيدتين تجلسان في حديقة عامة بكوريا الجنوبية (أ.ب)

يجد معظمنا عذراً لعدم ممارسة الرياضة في العديد من الأوقات، رغم معرفة مدى أهمية النشاط البدني لصحتنا.
ولكن يوجد الآن سبب إضافي للتغلب على هذه الأعذار، حيث توصلت الأبحاث الجديدة إلى أن التمارين المنتظمة تقلل من خطر الوفاة من الأمراض المعدية - بما في ذلك «كورونا» - بأكثر من الثلث. وهذا علاوة على ثروة من الأبحاث السابقة التي وجدت أن التمارين الرياضية تقلل من مخاطر العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان والاكتئاب، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
في أحدث دراسة، وجد فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة غلاسكو كاليدونيان أن 150 دقيقة أسبوعياً من النشاط البدني قد يكون لها تأثير كبير على المناعة، مما يقلل الوفيات بنسبة 37 في المائة، وخطر الإصابة بالأمراض المعدية بنسبة 31 في المائة وحتى زيادة فعالية اللقاحات بنسبة تصل إلى 40 في المائة.
ويقول البروفسور سيباستيان شاستين من جامعة غلاسكو كاليدونيان، والذي قاد الدراسة: «لست بحاجة إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، حيث إن أنشطة مثل الرقص حول غرفة المعيشة أو الذهاب للجري أو المشي تعطي نفس الفعالية. الرسالة الواضحة هي المحافظة على النشاط».
ولكن بينما يعرف معظم الناس أنه يجب عليهم ممارسة الرياضة وأنهم سيشرعون بحماس في برنامج تمرين، فإن الكثير سيفقدون هذا الحماس بسرعة، ويخرجون بكل أنواع الأعذار لتبرير افتقارهم إلى النشاط. فيما يلي بعض الأعذار الأكثر شيوعاً - وكيفية التغلب عليها:
* التعب الشديد
يعتبر الشعور بالتعب الشديد للقيام بأي تمرين هو السبب الأكثر شيوعاً لعدم ممارسة الرياضة. نشعر جميعاً بالتعب بعد يوم في العمل، ويمكن أن تبدو فكرة ارتداء ملابس التمرين والتعرق أمراً صعباً للغاية - رغم أن العديد من الدراسات تظهر أن التمارين المنتظمة تزيد من الطاقة ويمكن أن تقلل التعب بنسبة تصل إلى 65 في المائة.
وإذا كنت تعلم ببساطة أن ممارسة الرياضة ستطلق الإندورفين الذي يجعلك تشعر بالرضا، وهذه الفكرة لا تفي بالغرض، فانظر إلى الأوقات التي تمارس فيها الرياضة ولاحظ ما إذا كان يمكنك تغييرها إلى وقت تكون فيه أقل إرهاقاً - هل يمكنك النهوض مبكراً ومتابعة روتين تمرين منزلي قصير قبل العمل، أو ربما الذهاب للجري في ساعة الغداء؟
وهناك طريقة أخرى للتغلب على عقبة التعب وهي ممارسة الرياضة مع صديق - فذلك يجعل الأمر أكثر متعة، ومن غير المرجح أن تستخدم عذر التعب إذا كان هذا يعني أنك تخذل شريكك.
* غياب الوقت الكافي
من منا لا يعتبر نفسه مشغولاً كثيراً، لكن الأمر يتعلق بالأولويات. عليك العمل وإطعام الأطفال والقيام بالأعمال المنزلية، ولكن إذا أخبرك أحدهم أنه سيعطيك ألف جنيه إسترليني إذا وجدت نصف ساعة إضافية للقيام بأمر معين، فمن المحتمل أنك ستقبل العرض، أليس كذلك؟
من الهم معرفة أن أي حركة أفضل من لا شيء، وإذا كنت تتمكن من تخصيص 10 دقائق فقط من الركض صعوداً ونزولاً على السلالم أو حول الحديقة، فكن فخوراً بنفسك. افعل ذلك مرة أخرى في اليوم التالي، وأعرف ما إذا كان بإمكانك الاستمرار في زيادة الوقت قليلاً.
إذا كنت تشعر أنك لا تستطيع ممارسة الرياضة لأنك دائماً ما تعتني بأطفالك الصغار، فحاول القيام بالتمارين معهم.
* ممارسة مملة
صحيح أن التمرين قد يكون رتيباً ومملاً - لكنه لا يجب أن يظل كذلك.
إذا كنت لا تحب الركض أو السباحة أو غيرها من الرياضات، فافعل شيئاً مختلفاً ومتنوعاً. جرب الانخراط في أحد الصفوف الرياضية مع الأصدقاء، أو حتى اذهب بمفردك، لأنك ستكوّن صداقات هناك على أي حال.
وإذا كنت لا تستطيع تحمل فكرة الدروس، فقم ببساطة بدمج التمرين في يومك، عن طريق صعود السلالم بدلاً من المصعد أو ركوب الدراجات الهوائية إلى العمل - هناك كل أنواع الطرق لجعل الحياة أكثر نشاطاً.
* التكاليف العالية
قد لا تكون قادراً على تحمل تكلفة عضوية صالة الألعاب الرياضية، ولكن الحفاظ على النشاط هو أكثر بكثير من مجرد الذهاب إلى هذه الأماكن.
هناك الكثير من فصول التمارين المنزلية المجانية عبر الإنترنت والتي يمكنك القيام بها متى شئت. الجري مجاني بالطبع، والدخول إلى حمامات السباحة قد يكون رخيصاً في بعض الأحيان.
* التعرض لإصابة
من المؤكد أن ذلك قد يوقف التمرين مؤقتاً، لكن الحقيقة هي أن الإصابات القليلة لا يجب أن تمنعك من تمرين أجزاء أخرى في جسمك.
ابحث على الإنترنت عن التمارين التي يمكنك القيام بها مع أجزاء جسمك السليمة - قد تندهش من عدد الحركات الموجودة. واستشر طبيبك دائماً.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة رياضة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو