غوارديولا: شكل «دوري السوبر الأوروبي» يتعارض مع مبدأ الرياضة

غوارديولا: شكل «دوري السوبر الأوروبي» يتعارض مع مبدأ الرياضة

الثلاثاء - 8 شهر رمضان 1442 هـ - 20 أبريل 2021 مـ
المدرب الإسباني بيب غوارديولا (رويترز)

قال بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، إن «دوري السوبر الأوروبي»، الذي لا يمكن أن يهبط منه 15 فريقاً، لا يعبر عن الرياضة، ودعا القائمين على هذه البطولة إلى شرح موقفهم.
وسيتي، بالإضافة إلى مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وآرسنال وتوتنهام هوتسبير، 6 أندية من الدوري الممتاز انضمت إلى الدوري الجديد الذي يضم 20 فريقاً، وأُعلن تأسيسه يوم (الأحد) الماضي.
ولن يهبط 15 نادياً من البطولة، عكس التأهل على أساس الكفاءة في «دوري أبطال أوروبا».
وأعقبت إعلان تأسيس البطولة إدانة واسعة النطاق من داخل اللعبة وخارجها، لكن غوارديولا قال إن نقص المعلومات جعله وبقية مدربي الأندية الستة في موقف غير مريح، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأوضح المدرب الإسباني، من دون انتقاد ناديه، أن أكبر أندية أوروبا يجب ألا تكون محمية من الفشل والإخفاق في الملعب.
وأبلغ الصحافيين: «إذا سألتني عن هذه الأندية التي جرى اختيارها؛ فلا أعرف السبب... الرياضة لا تصبح رياضة عندما لا تكون هناك علاقة بين الجهد والنجاح، والمجهود والفوز، لن تكون رياضة... إنها ليست رياضة عندما يكون النجاح مضموناً... ليست رياضة عندما لا يهم إذا خسرت».
وفي سؤاله عما إذا كان هذا إنصافاً عندما يكون أول شخص من مانشستر سيتي يتحدث عن «دوري السوبر الأوروبي» علنية، قال غوارديولا إنه بحاجة لمزيد من المعلومات.
وأبدى المدرب الإسباني إعجابه بالطبيعة التنافسية للدوري الممتاز، وقال إنه من الخطأ حرمان أندية مثل ليستر سيتي أو وستهام يونايتد، وكلاهما يسعى للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، من تحقيق هذا الحلم. وقال: «لهذا السبب قلت مرات عديدة إنني أفضل مسابقة قوية قدر الإمكان، خصوصاً الدوري الممتاز... ليس من العدل عندما يقاتل أحد الأندية ويصل للقمة ولا يمكنه التأهل لأن النجاح مضمون لعدد قليل من الأندية».
وقال غوارديولا إنه علم بإعلان «دوري السوبر الأوروبي» قبل ساعات قليلة من تأسيسه، لكن منذ ذلك الحين، فهو مثل أي شخص آخر ينتظر من قادة البطولة الذي يقفون خلف هذه الخطة المثيرة للجدل تقديم مزيد من التفاصيل.


بريطانيا أوروبا دوري أبطال أوروبا رياضة كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة