فيلم «أغنية البجعة» المغربي الأفضل في «البحرين السينمائي»

فيلم «أغنية البجعة» المغربي الأفضل في «البحرين السينمائي»

الخميس - 25 شعبان 1442 هـ - 08 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15472]
ملصق فيلم «أغنية البجعة»

أعلنت إدارة مهرجان البحرين السينمائي (دورة فريد رمضان) عن أسماء الفائزين في فئات مسابقته، وذلك في ختام أعمال دورته الأولى التي أقيمت بصورة استثنائية تراعي ضوابط التباعد الاجتماعي المفروضة بسبب انتشار جائحة كورونا (كوفيد - 19).

وتم الإعلان عن النتائج من خلال حلقة خاصة بثتها إدارة المهرجان عبر حسابها في {يو تيوب} وبعد أن تلقت الإدارة 450 فيلماً مثلوا جميع الدول العربية تمت الموافقة على مشاركة 92 منها في فئات المسابقة الخمس وهي؛ الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، وأفلام التحريك، وأفلام المرأة (جائزة مركز تفوق)، إضافة إلى أفلام الطلبة التي خصصت جائزتها باسم السيناريست والكاتب والمنتج فريد رمضان.

وكانت إدارة المهرجان قد أوضحت أن الأفلام الـ92 المشاركة في فئات مسابقاته الخمس سجلت مشاركة 36 فيلماً روائياً قصيراً، و33 فيلماً وثائقياً و14 فيلماً خاصاً بالمرأة و12 فيلم تحريك و7 أفلام للطلبة.

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية التي ضمت كلاً من الفنانة ليلى علوي والفنان إبراهيم الحساوي والناقد أمين صالح جائزة أفضل فيلم لفيلم «أغنية البجعة» من المغرب، وهو من إخراج يزيد القادري، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «كاين ولا مكانش» من الجزائر للمخرج عبد الله قادة. كما منحت اللجنة شهادات تقدير لكل من فيلم «مهندس غنم» من عمان للمخرجين عماد الحبسي وعمر الكيومي وفيلم «عودة الروح» من العراق للمخرج مهند الطيب، وفيلم «السابعة والربع مساء» من سوريا للمخرج رامي نضال على شهادات تقدير.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي ضمت كلاً من المخرجة نجوم الغانم، والناقد حسن حداد، والأستاذ محمد السيد، فقد منحت جائزتها للفيلم اللبناني «القرى السبع» وهو من إخراج فرح أبو خروب، فيما منحت شهادات تقدير لكل من الفيلم السوري «رضا»، وهو من إخراج ياسر حمزة، والفيلم العراقي «لم تكن وحيدة» للمخرج حسين الأسدي، والفيلم المغربي «الشيخ والجبل» للمخرج محمد رضا كزناي.

وفي مسابقة أفلام التحريك التي ضمت لجنتها كلاً من المصمم خالد المحرقي، والأكاديمية الدكتورة سماء الهاشمي، والمصمم محمد الصقر، تم اختيار الفيلم الأردني «أزرار» للمخرج أحمد جابر ليفوز بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام التحريك، فيما منحت اللجنة شهادة تقدير لكل من الفيلم المصري «يا خبر»، وهو من إخراج عبد الحكيم طلعت وللفيلم المصري «لا أرى لا أسمع لا أتكلم» للمخرج مصطفى جاد. أما لجنة تحكيم أفلام الطلبة فضمت كلاً من المخرج صالح ناس، والممثلة شذا سبت، والممثلة إلهام علي، فقد منحت جائزة أفلام الطلبة (جائزة فريد رمضان) المقدمة من نوران بيكتشرز، إلى فيلم «مجسد» وهو من إخراج علي إصبعي، كما منحت شهادة تقدير إلى فيلم «مان أند كوين» للمخرج حمد عبد الله.

وفي مسابقة أفلام المرأة التي تُمنح جائزتها من قبل مركز تفوق الاستشاري للتنمية، فقد ذهبت جائزتها إلى الفيلم المصري «توك توك» للمخرج محمد خضير، فيما حصل فيلم «رسالة إلى والدي» للمخرج لؤي جلال على شهادة تقدير. وضمت لجنة التحكيم كلاً من الفنان جمعان الرويعي، والناقدة هدى إبراهيم، وعضو مركز تفوق الأستاذة فاطمة ربيعة.


السعودية المغرب سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة