إغلاق «كورونا» يحسّن جودة الهواء في 84 % من بلدان العالم

امرأة تعبر الشارع خلال عاصفة رملية في بكين (أ.ف.ب)
امرأة تعبر الشارع خلال عاصفة رملية في بكين (أ.ف.ب)
TT

إغلاق «كورونا» يحسّن جودة الهواء في 84 % من بلدان العالم

امرأة تعبر الشارع خلال عاصفة رملية في بكين (أ.ف.ب)
امرأة تعبر الشارع خلال عاصفة رملية في بكين (أ.ف.ب)

أدى الإغلاق الذي سببه فيروس «كورونا» إلى تحسين جودة الهواء في معظم البلدان حول العالم، لكن من المرجح أن تزيد مستويات الملوثات مع رفع الحكومات للقيود وعودة الاقتصادات إلى وضعها الطبيعي، وفقًا لتقرير جديد.
وأفاد تقرير جودة الهواء العالمي لعام 2020 الصادر عن «آي كيو إير» أن الانبعاثات المتعلقة بالبشر من الصناعة والنقل انخفضت أثناء عمليات الإغلاق، وأن 65 في المائة من المدن العالمية التي تم تحليلها شهدت جودة هواء أفضل في عام 2020 مقارنة بعام 2019. وكشفت حوالي 84 في المائة من الدول التي شملها الاستطلاع عن تحسن في جودة الهواء بشكل عام، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وقال التقرير: «العلاقة بين (كوفيد - 19) وتلوث الهواء قد سلطت ضوءًا جديدًا على الأخير، خاصةً أن العديد من المواقع قد لاحظت هواءً أنظف بشكل واضح - مما يكشف عن إمكانية تحسين جودة الهواء من خلال إجراءات جماعية عاجلة».
وقام باحثون من «آي كيو إير» - شركة معلومات جودة الهواء والتكنولوجيا - بتحليل بيانات التلوث من 106 دول، على وجه التحديد قياس «بي إم 2.5»، وهو ملوث مجهري يمكن أن يسبب مخاطر صحية كبيرة.
وشهدت سنغافورة وبكين وبانكوك - التي فرضت جميعها عمليات إغلاق واسعة النطاق - أكبر انخفاضات في «بي إم 2.5». لكن هذا التأثير لن يدوم، حيث من المرجح أن ترتفع مستويات تلوث الهواء مع انتهاء إجراءات احتواء فيروس «كورونا» واستئناف العمل في الشركات، حسبما ذكر التقرير.
بشكل عام، لا تزال مواقع جنوب آسيا وشرق آسيا تتصدر قائمة الأماكن الأكثر تلوثًا في العالم، وفقًا للتقرير. تشترك بنغلاديش والصين والهند وباكستان في 49 مدينة من أكثر 50 مدينة تلوثًا على مستوى العالم.
تم تصنيف مدينة هوتان في منطقة شينجيانغ بغرب الصين، على أنها أكثر مدن العالم تلوثًا في عام 2020. وبلغ متوسط مستوياتها السنوية من «بي إم 2.5» حوالي 110.2 ميكروغرام لكل متر مكعب - أي 11 مرة أعلى من هدف منظمة الصحة العالمية السنوي. في ذروة تلوث هوتان، ارتفعت تلك المستويات إلى 264.4 في مارس (آذار)، في عمق المنطقة «الخطرة».
وقال التقرير إن شينجيانغ شهدت زيادات سريعة في انبعاثات الفحم والوقود الأحفوري. كما أدى النشاط البشري وتغير المناخ إلى زيادة شدة حالات الجفاف، مما نجم عنه زيادة تواتر العواصف الرملية والترابية التي تسهم في التلوث الشديد.
وأوضح التقرير أن الصين لا تزال أيضًا أكبر منتج ومستهلك للفحم في العالم. وتخطو الدولة خطوات كبيرة في مجال الطاقات المتجددة - لكن هذه المصادر تشكل 23 في المائة فقط من استهلاك الطاقة في الصين، بينما يمثل الفحم 58 في المائة.
وبعد هوتان، تقع المدن الـ13 التالية الأكثر تلوثًا في الهند، حيث تشمل المصادر الرئيسية للتلوث على النقل والبناء وحرق النفايات.
كما تم تعويض الانخفاض العالمي للانبعاثات ذات الصلة بالبشر في عام 2020 جزئيًا من خلال «أحداث تلوث الهواء الشديدة» مثل حرائق الغابات والعواصف الترابية، والتي ترتبط بتفاقم أزمة المناخ والطقس غير المتوقع في جميع أنحاء العالم.
ودمرت حرائق الغابات أجزاءً من الولايات المتحدة وأستراليا وأميركا الجنوبية وإندونيسيا، مما تسبب في زيادة تلوث الهواء وانبعاث كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري.


مقالات ذات صلة

لاهور تغلق المدارس الابتدائية بسبب مستويات تلوث قياسية

آسيا بلغ الضباب الدخاني الملوّث مستويات قياسية في مدينة لاهور الباكستانية (أ.ب)

لاهور تغلق المدارس الابتدائية بسبب مستويات تلوث قياسية

قررت سلطات لاهور، ثانية كبرى مدن باكستان، إغلاق دور الحضانة والمدارس الابتدائية سعياً إلى تجنيب ملايين الأطفال الضباب الدخاني الملوّث الذي بلغ مستويات قياسية.

«الشرق الأوسط» (لاهور (باكستان))
آسيا راكبو الدراجات يركبون على طول الشارع خلال مشاركتهم في حملة توعية ضد الضباب الدخاني والتلوث في لاهور (أ.ف.ب)

باكستان: إغلاق المدارس الابتدائية في لاهور بعد مستويات تلوث قياسية

أعلنت السلطات الحكومية، اليوم (الأحد)، أن لاهور، ثاني مدينة في باكستان، ستغلق المدارس الابتدائية لمدة أسبوع؛ بسبب تلوث الهواء.

«الشرق الأوسط» (لاهور (باكستان))
آسيا دراجات نارية وسط الجو الملوّث في لاهور (أ.ف.ب)

الضباب الدخاني «يخنق» لاهور ثانية مدن باكستان

تجاوز تلوث الهواء في لاهور، ثاني مدينة في باكستان، السبت بأكثر من 80 مرة المستوى الذي تصنّفه منظمة الصحة العالمية مقبولاً.

«الشرق الأوسط» (لاهور)
يوميات الشرق الاحتباس الحراري العالمي بسبب دخان حرائق الغابات يزيد من خطر الوفاة (د.ب.أ)

التلوث الناجم عن حرائق الغابات يتسبب في 12 ألف حالة وفاة سنوياً

أظهرت دراسة جديدة أن تلوث الهواء الناجم عن حرائق الغابات حول العالم يؤدي إلى مقتل 12 ألف شخص إضافي سنوياً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد صورة افتراضية لقطار تابع للمسار الأزرق (مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام)

طرقات الرياض على موعد لفض الاختناقات المرورية مع انطلاق «المترو»

السعودية تطلق «مترو الرياض» لتحسين جودة الحياة، وتخفيف الازدحام، والحد من التلوث، ويشمل 6 خطوط بطول 176 كيلومتراً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.