مصر: محاكمة 7 من «الإخوان» في قضية «اعتصام رابعة»

تبدأ «الدائرة الثانية إرهاب» بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم (السبت)، جلسات إعادة محاكمة 7 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ«اعتصام رابعة». وتعود القضية إلى اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، في ميدان «رابعة» شرق القاهرة، رداً على عزله في يوليو (تموز) عام 2013، بعد احتجاجات شعبية، قبل أن تقوم قوات الأمن بفض الاعتصام في 14 أغسطس (آب) 2013.
وسبق أن أصدرت محكمة مصرية أحكاماً في القضية، تراوحت بين السجن المؤبد والمشدد والإعدام بحق قيادات وعناصر من «الإخوان» المصنفة رسمياً «تنظيماً إرهابياً»، بعد أن أسندت إليهم النيابة العامة، أنهم خلال الفترة من 21 يونيو (حزيران) وحتى 14 أغسطس 2013، «ارتكبوا جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة (ميدان هشام بركات حالياً) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل». وتضمنت قائمة الاتهامات المسندة إلى المتهمين «ارتكابهم جرائم تخريب المباني والمنشآت العامة والخاصة والكابلات الكهربائية بالقوة، تنفيذاً لـ(أغراض إرهابية) بقصد الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتكدير السكينة العامة، ومقاومة السلطات العامة، وحيازة وإحراز المفرقعات والأسلحة النارية والذخائر التي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والأسلحة البيضاء والأدوات التي تستعمل في الاعتداء على الأشخاص».
وبحسب تحقيقات النيابة العامة في مصر، والتي تضمنت شهادات لقاطني محيط الاعتصام، ومسؤولي أجهزة الدولة وقوات الشرطة في القضية، فإن المتهمين «من تنظيم (الإخوان) نظموا الاعتصام المسلح وسيروا منه مسيرات مسلحة لأماكن عدة هاجمت المواطنين الآمنين في أحداث مروعة، وقطعوا الطرق ووضعوا المتاريس وفتشوا سكان العقارات الكائنة بمحيط تجمهرهم».