الموت يغيّب رئيس لجنة «الدفاع» في البرلمان المصري

الموت يغيّب رئيس لجنة «الدفاع» في البرلمان المصري

السيسي يرقيه إلى رتبة فريق فخري ويمنحه «وشاح النيل»
الجمعة - 21 رجب 1442 هـ - 05 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15438]
كمال عامر رئيس لجنة «الدفاع» بالبرلمان (الرئاسة المصرية)

غيب الموت أمس اللواء كمال عامر، مدير الاستخبارات الحربية الأسبق في مصر، رئيس لجنة «الدفاع والأمن القومي» بمجلس النواب المصري (البرلمان)، فيما شيع جثمان الراحل أمس إلى مقابر القوات المسلحة المصرية في ضاحية مدينة نصر شرق العاصمة، وسوف يقام العزاء اليوم (الجمعة) بمسجد المشير في التجمع الخامس بشرق القاهرة.
وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس، قراراً بترقية اللواء عامر إلى رتبة فريق فخري، مع منحه «وشاح النيل»، وإطلاق اسمه على أحد المحاور أو الميادين الرئيسية بمصر. وكان السيسي قد نعى الراحل، وكتب على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك» أمس لقد «فقدت مصر (اليوم) واحداً من أغلى رجالها، معلمي وأستاذي وقائدي اللواء كمال عامر، رئيس لجنة (الدفاع والأمن القومي) بمجلس النواب». وأضاف السيسي «كان الفقيد خير معلم وقائد، مخلصاً وأميناً لتراب هذا الوطن حتى آخر لحظة في حياته».
وشغل كمال عامر، وهو قائد عسكري سابق، عدة مناصب من بينها، قائد الجيش الثالث الميداني، ومحافظ لمحافظتي مطروح وأسوان. تخرج عامر عام 1962 في الكلية الحربية بسلاح المشاة، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية في أكتوبر (تشرين الأول) 1972، كما حصل على درجة الزمالة في الاستراتيجية العسكرية في يونيو (حزيران) عام 1984. وحصل أيضاً على درجة الدكتوراه في الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا بمصر... وله العديد من المؤلفات في التاريخ العسكري والأمن القومي المصري.
ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ، والأحزاب، وجميع الأوساط السياسية في البلاد، الراحل اللواء عامر أمس. وتقلد الراحل منصب رئيس لجنة «الدفاع والأمن القومي» بمجلس النواب في برلمان 2016 ثم في البرلمان الحالي. ويشار إلى أن الراحل شارك في جميع الحروب التي خاضتها مصر في الفترة من 1962 وحتى 1997. فخاض حروب اليمن، وحرب 1967، وحرب «الاستنزاف»، وحرب أكتوبر 1973، وحرب الخليج الثانية. كما حصل كمال عامر على العديد من الأنواط والأوسمة، منها، وسام النجمة العسكرية، ووسام الجمهورية، ونوط الواجب، ونوط التدريب، ونوط الخدمة الطويلة والممتازة، ووسام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود من المملكة العربية السعودية، ونوط المعركة، ووسام تحرير الكويت من الكويت، ووسام 26 سبتمبر (أيلول) من اليمن، ووسام الأمم المتحدة.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة