عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 19 رجب 1442 هـ - 03 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15436]

> الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة ملك البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، هنأت أول من أمس، دلال جاسم الزايد عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، وذلك بمناسبة إعلان الاتحاد البرلماني العربي عن فوزها بجائزة التميز البرلماني العربي للعام 2020، عن فئة عضو البرلمان. وأعربت الأميرة سبيكة عن فخرها بهذا الإنجاز المستحق، مشيرة إلى أن هذا التقدير العربي الرفيع يشكل تأكيداً إضافياً على ما تتحلى به المرأة البحرينية من كفاءة عالية.
> الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية، استقبل بمكتبه بقصر القضيبية أول من أمس، إيان ليندسي مستشار مجلس التنمية الاقتصادية، حيث أعرب المستشار عن تقديره للجهود المتواصلة لمجلس التنمية الاقتصادية التي تعكس دوره المهم في دعم مسيرة التنمية والمساهمة في تحقيق اقتصاد مستدام ومؤثر، وحرصه على إسناد مختلف القطاعات ودعم المبادرات التي تعزز المناخ الاقتصادي والاستثماري لمملكة البحرين، متمنياً لضيفه دوام التوفيق والنجاح ولمجلس التنمية الاقتصادية كل التقدم والازدهار.
> أمجد العضايلة، سفير الأردن بالقاهرة، استقبله أول من أمس، كامل الوزير، وزير النقل المصري، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وفي بداية اللقاء أكد الجانبان على عمق العلاقة التي تربط القيادة السياسية بالدولتين والشعبين الشقيقين المصري والأردني، وعلى ضرورة دعم التعاون المشترك في جميع المجالات، وتم خلال اللقاء التباحث بشأن سبل دعم التجارة بين البلدين من خلال تذليل جميع العقبات في موانئ الوصول وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن ومنها إلى الدول العربية.
> السفير وليد محمد إسماعيل، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده كسفير لجمهورية مصر العربية لدى بغداد، للرئيس العراقي برهام صالح، وأكد الرئيس العراقي خلال اللقاء على دعم العراق للتنسيق الدولي والإقليمي من أجل مواجهة التحديات العالمية المختلفة؛ لتخفيف التوترات وإرساء السلام في المنطقة، ومواصلة الحرب على الجماعات الإرهابية، وأشار إلى أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري مع مصر، وتطلع العراق نحو البناء والإعمار.
> السفير لوكجان كاربينسكي، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده كسفير معتمد ومقيم لجمهورية بولندا لدى مملكة الأردن، لأمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير يوسف البطانية، وأعرب أمين عام الوزارة خلال اللقاء عن أطيب تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، مشيداً بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين.
> حمد سعيد سلطان الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، كرم أول من أمس، الملحق العسكري للسفارة اللواء علي سيف النعيمي، وجاء التكريم تقديراً للدور الوطني المشرّف الذي قام به اللواء النعيمي في سبيل خدمة الإمارات والقيادة الإماراتية، وذلك خلال فترة عمله في القاهرة.
> عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني السعودي، استقبل أول من أمس، سفير الجمهورية الفرنسية لدى المملكة العربية السعودية لودوفيك بوي، والوفد المرافق له، وجرى خلال الاستقبال بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال رئيس الجهاز العسكري المكلف اللواء الركن منصور بن عبد العزيز العيسى، ومن الجانب الفرنسي الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية بالمملكة العربية السعودية العميد ركن جان كريستوف غرديه.
> زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس الإمارات، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، أكد أول من أمس، بمناسبة انطلاق شهر القراءة 2021 الذي يحمل هذا العام شعار «أسرتي تقرأ»، أن القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بنشر المعرفة وترسيخ القراءة في ثقافة الأفراد كي تصبح جزءاً أصيلاً من شخصية الفرد وأسلوب حياته، وأضاف أن جامعة الإمارات ستطلق العديد من المُبادرات احتفاء بشهر القراءة.
> سيرغي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، محمد أحمد مرسي، وزير الدولة المصرية للإنتاج الحربي، مقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، لبحث موضوعات التعاون المشترك القائمة والمستقبلية بين الطرفين، وخلال اللقاء استعرض الوزير رؤية وزارة الإنتاج الحربي بشأن تعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات البيلاروسية، وتم بحث آليات تعزيز التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين شركات الإنتاج الحربي والشركات البيلاروسية في العديد من المجالات.
> عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودي، استقبل أول من أمس، سفير اليابان المعين لدى المملكة العربية السعودية فوميو إيواي، بمكتبه في ديوان الوزارة، وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عقدت أول من أمس، أول لقاءات مبادرة «مصرية بـ100 راجل»، بمشاركة 45 سيدة مع نماذج من المرأة المصرية بالخارج في عدد من الدول حول العالم، لافتة إلى أنه تم اختيار موعد أول لقاء بالمبادرة في الأول من شهر مارس (آذار) ليكون تزامناً مع بداية شهر المرأة، ورحبت السفيرة بالسيدات المشاركات في اللقاء، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تثمن دور المرأة المصرية سواء في الداخل أو الخارج.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة