اجتماع عسكري مصري ـ سوداني رفيع في الخرطوم

اجتماع عسكري مصري ـ سوداني رفيع في الخرطوم

الثلاثاء - 18 رجب 1442 هـ - 02 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15435]

بدأ الفريق محمد فريد، رئيس أركان الجيش المصري، أمس، زيارة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية - السودانية المشتركة، برئاسة رئيسي أركان البلدين في الخرطوم.
ووفقاً لبيان صادر عن القوات المسلحة المصرية، أمس، فإنه من المنتظر أن يجري رئيس الأركان، خلال اجتماعات اللجنة، عدداً من اللقاءات المهمة، في إطار «التعاون العسكري والشراكة الاستراتيجية بين البلدين».
وتشهد العلاقات بين مصر والسودان تفاهماً واسعاً، خاصة على الصعيد الأمني والعسكري، منذ تولي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئاسة مجلس السيادة الانتقالي، عقب عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، نفذت وحدات من القوات الجوية السودانية وعناصر من قوات الصاعقة المصرية تدريباً جوياً مصرياً - سودانياً مشتركاً (نسور النيل – 1) هو الأول من نوعه. وفي زيارة سابقة للفريق فريد إلى الخرطوم، جرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، توافقت القيادتان المصرية والسودانية على «الإسراع في تطوير مجالات التعاون العسكري والأمني، بما يعزز قدرات الجانبين على مواجهة التحديات لأمنهما القومي ومصالحهما المشتركة».
وجرى أيضاً الاتفاق على تنفيذ كثير من الأنشطة التدريبية لأفرع القوات المسلحة كافة خلال الفترة المقبلة، مع تكثيف التعاون في مجالات التأهيل والتدريب وتبادل الخبرات وتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والتأمين الفني والصناعات العسكرية، فضلاً عن تعزيز دور القوات المسلحة في البلدين في مشروعات التنمية والبنية الأساسية.


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة