عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 18 رجب 1442 هـ - 02 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15435]

> عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أشاد أول من أمس، بمصادقة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على إصدار قانون العدالة الإصلاحية للأطفال وحمايتهم من سوء المعاملة، مؤكداً أنه يمثل خطوة نوعية في تعزيز سجل المملكة في الارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان وتطويرها باستمرار. ودعا رئيس البرلمان إلى تعميم هذه التجربة على مستوى الدول العربية وإصدار قوانين مماثلة لتعزيز وحماية حقوق الطفل العربي، الذي يمثل النواة الرئيسية للبناء والتنمية في العالم العربي.
> فرنسوا كورنيه دى الزيوس، سفير بلجيكا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، بهدف بحث سبل التعاون المشترك. وأعرب رئيس الهيئة عن تقديره لعلاقات الشراكة والصداقة الممتدة، مثمناً الدور الذي لعبته كراكات الشركات البلجيكية ضمن الشركات العالمية خلال حفر مشروع قناة السويس الجديدة. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بزيارته الأولى لقناة السويس منذ تسلمه لمهام وظيفته قبل ستة أشهر، موجهاً الشكر على حسن الاستقبال.
> بيوش شريفاستاف، سفير جمهورية الهند بالمنامة، استقبله أول من أمس، عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، مساعد وزير الخارجية البحريني، الذي أشاد بمتانة علاقات الصداقة والتعاون الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وما تمتاز به من تطور ونماء مستمرين على كافة المستويات، والتي تعكس حرص البلدين على المضي قدماً بهذه العلاقات نحو آفاق أشمل بما يلبي المصالح والطموحات المشتركة. من جانبه، ثمن السفير الاهتمام والرعاية التي تلقاها الجالية الهندية في المملكة وخاصة خلال جائحة «كورونا».
> علياء برهان، سفيرة مصر في بورت لويس، التقت أول من أمس، برئيس البرلمان الموريشي سوروجيديف فوكير، الذي أشاد بالعلاقات المتميزة بين البلديّن، مؤكداً أن العلاقات ستشهد المزيد من التطور بعد الانتهاء من التوقيع على كافة مذكرات التفاهم بين الدولتيّن في مجالات النقل البحري، والمصائد السمكية، والتسويق الزراعي، والبيئة، كما أعرب رئيس البرلمان عن تقديره للمنح التعليمية والبرامج التدريبية التي تتلقاها بلاده من مصر. من جانبها، أعربت السفيرة عن تقديرها لموقف موريشيوس الداعم للمواقف المصرية.
> طارق طايل، سفير مصر لدى فلسطين، استقبله أول من أمس، تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في مقر المنظمة برام الله، لبحث التطورات السياسية الجارية في المنطقة والساحة الفلسطينية. ورحب عضو اللجنة في بداية اللقاء بالسفير. وهنأه على تسلمه مهامه الرسمية، مثمناً في الوقت نفسه الدور الذي تلعبه القاهرة في استضافة لقاءات الجوار الوطني ودعم وإسناد الجهود الفلسطينية لتوحيد الصف الفلسطيني.
> الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة العماني، رئيس الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، ترأس أول من أمس، اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، عبر الاتصال المرئي، بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي، وممثل الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، ورحّب السعيدي بالحضور وبثّ شكره لجميع العاملين في الأمانة العامة للمجلس العربي وجميع الكوادر الصحية على الجهود والتضحيات في ظلّ جائحة «كورونا». وتم خلال الاجتماع إقرار مشروع الخطة الاستراتيجية للأعوام 2021 - 2025. والخطة التشغيلية لعام 2021.
> فريدة عبد الله العوضي، رئيسة مجلس سيدات أعمال اﻹمارات، استقبلت أول من أمس، وفداً من سيدات أعمال صربيا برئاسة ساندرا إبراموفيتش، بمقر المجلس في دبي، لبحث آفاق التعاون في قطاعات مختلفة وفرص الاستثمار المتاحة في السوقين الإماراتية والصربية وتبادل الخبرات. ورحبت فريدة العوضي بالوفد الزائر، مثمنة زيارتهم للمجلس بما يفتح المجال للتعاون المستقبلي المشترك وتبادل الأفكار والخبرات. واطلّع وفد سيدات أعمال صربيا على تجربة المرأة الإماراتية في قطاعات العمل الخاص.
> خيرات لاما شريف، سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، بمقر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة. وأكد الوزير على سعي الوزارة الدائم للتواصل الحضاري، وترسيخ أسس الحوار البناء، ونشر صحيح الدين وسماحة الإسلام ووسطيته. من جانبه، أشاد السفير بجهود الوزارة في نشر الفكر الوسطي المستنير. وأهدى الوزير، السفير نسخاً من مطبوعات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووزارة الأوقاف التي تسعى إلى نشر صحيح الدين ومواجهة الفكر المتطرف.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة