مصر لتفعيل آليات التعاون مع العراق لمضاعفة معدلات التنمية

مصر لتفعيل آليات التعاون مع العراق لمضاعفة معدلات التنمية

السبت - 15 رجب 1442 هـ - 27 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15432]

في إطار التعاون المصري - العراقي في كافة النواحي الاقتصادية، وإقامة شراكات ناجحة بين ممثلي القطاع الخاص من البلدين، التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، محمد عبد الوهاب، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين، وسفير مصر لدى العراق أمس. وتطرق اللقاء إلى «استعراض آليات التعاون من خلال قيام الشركات المصرية بتنفيذ مشروعات تنموية في العراق، بما يسهم في مضاعفة التعاون بين البلدين وزيادة الدخل القومي».
ووفق بيان حكومي مصري، أمس، فإن «رئيس الوزراء العراقي أكد على قوة العلاقات العراقية - المصرية، ودور مصر المحوري على الصعيدين الإقليمي والدولي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي»، مثمناً «ما يقدمه الرئيس السيسي من دعم كامل للعراق في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك».
من جهته، أشار الكاظمي إلى «ترحيب الجانب العراقي بكافة الشركات المصرية الموجودة على أرض العراق، والحرص على توفير كل المساندة التي تسهل القيام بمشروعاتها»، مُثنياً على «ما حققته مصر من نجاحات في الاحتفاظ بمركزها كأكبر متلقى للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية».
فيما نقل رئيس هيئة الاستثمار بمصر إلى رئيس الوزراء العراقي، تحيات رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، موضحاً نتائج العمل المشترك بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، بهدف «تعظيم الاستفادة المتبادلة من خبرات الدولتين، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تعاونهما».
وأكد عبد الوهاب «الحرص على تفعيل آليات التعاون مع العراق في كافة النواحي الاقتصادية، وأهمية تضافر جهود البلدين لإقامة شراكات ناجحة بين ممثلي القطاع الخاص من البلدين، واستغلال الإمكانات الإنتاجية، ومضاعفة معدلات الاستثمار، وزيادة القيمة المضافة للثروات الطبيعية، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين، ويوفر المزيد من فرص العمل»، مشيراً إلى «حرص الشركات المصرية على دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق العراقية، خصوصاً في ضوء ما يتمتع به العديد من هذه الشركات من الخبرات الموثوق بها، التي يمكن نقلها للكوادر العراقية، فضلاً عن تأكيد حرص هيئة الاستثمار على تقديم كل الدعم للمستثمرين العراقيين المهتمين بالفرص الاستثمارية المتنوعة في مصر».
وأعرب رئيس هيئة الاستثمار في مصر عن «بدء خطوات تنفيذية لتقديم برنامج تدريبي لعدد من كوادر الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية في مصر، تشمل تبادل الخبرات في إجراءات وخدمات مراكز خدمات المستثمرين، وكذلك ترويج وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.


مصر أخبار مصر أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة